«نتنياهو»: معاداة إيران دفعت دولا عربية للتحالف معنا

الجمعة 26 يناير 2018 07:01 ص

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، إن عداء إيران شجع دولا عربية على تحالفات إستراتيجية مع (إسرائيل)، ووصف تحالفات بلاده مع دول عربية بأنها «استثنائية» و«لم يتخيل يوما أن بالإمكان حدوثها». 

وفي كلمة له بـ«منتدى دافوس» بسويسرا، زعم «نتنياهو» أن ثمة عدوا آخرا مشتركا بين (إسرائيل) وهذه الدول العربية ممثلا في ما وصفه بـ«الإسلام المتطرف والإرهاب السني والشيعي».

وأضاف أن تل أبيب تلمـس بداية تغيـر في مواقف بعض الشعوب العربية أيضا تجاه (إسرائيل)، حسب «رويترز».

كان «نتنياهو» أشاد في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 بما سماه «التعاون المثمر» بين (إسرائيل) ودول عربية، في حين يبدو أن المخاوف من تنامي النفوذ الإيراني تدفع الخصوم السابقين إلى التقارب.

وقال في منتدى دافوس الجمعة: «تعاوننا المثمر مع دول عربية هو بشكل عام أمر سري، إلا أنني واثق من أن العلاقات معهم ستستمر في النضوج حيث سيسمح لنا ذلك بتوسيع دائرة السلام».

وأصر على أن السلام بين (إسرائيل) والدول العربية «سيحصل في النهاية؛ لأن هناك الكثير من الأمور التي تجري طوال الوقت خلف الواجهة».

وبشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، قال إنه من حق الفلسطينيين الحصول على كافة الصلاحيات لإدارة شؤونهم بأنفسهم على ألا تكون صلاحيات لتهديد (إسرائيل).

وأضاف أن (إسرائيل) ستحافظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى بغض النظر عن الاتفاقيات التي قد تبرم.

وسابقا، كشف وزير الطاقة الإسرائيلي «يوفال شتاينتس» أن تل أبيب تقيم علاقات مع دول عربية إسلامية «معتدلة» -بما فيها السعودية- تساعد (إسرائيل) على كبح جماح إيران، وما سماه التمدد الشيعي في المنطقة.

وقال «شتاينتس» -في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي- إن (إسرائيل) لا تخجل من الكشف عن هذه العلاقات مع دول عربية وإسلامية، لكن الطرف الآخر هو الذي يخجل من ذلك، وإن (إسرائيل) تحترم رغبة هذه الدول في إبقاء العلاقات سرية.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل نتنياهو سويسرا دافوس تحالفات إيران