صحف الخليج تحذر من استمرار حصار قطر وتستبعد التدخل العسكري

السبت 27 يناير 2018 06:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، استبعاد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي «أنور قرقاش»، إمكانية أن تؤدي أزمة الخليج إلى مواجهة عسكرية، وتأكيد قطر، أن استمرار الحصار له تبعات خطيرة على السلام والأمن الإقليمي والدولي.

ونقلت الصحف، تأكيد وزير الإعلام الكويتي «محمد الجبري»، أن العلاقات الكويتية السعودية «راسخة ومتجذرة»، وأن بلاده تحرص على دعم وتعزيز تلك العلاقات على جميع الأصعدة.

ولفتت الصحف، إلى تشكيك الحكومة اليمنية، في نجاعة اجتماع ستحتضنه العاصمة العمانية مسقط بين الحوثيين والفريق الأممي، في الوقت الذي رحبت الأمم المتحدة بتعهد الإمارات والسعودية، والبالغ قيمته مليار دولار لدعم العمل الإنساني في اليمن.

وأبرزت الصحف، إفراج السلطات السعودية، عن مجموعة جديدة من المحتجزين في فندق «ريتز كارلتون» الرياض، بعد التوصل إلى تسويات معهم.

ولفتت الصحف إلى تحذير السعودية والإمارات، في كلمات أمام مجلس الأمن، من أن أي اعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، أو نقل سفارة أي بلد إليها سيكون «أمراً باطلاً».

وكشفت الصحف، ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار الجملة «التضخم» بالسعودية، خلال ديسمبر/كانون الأول 2017، بنسبة 1%.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد «الياه سات»، الشركة العالمية المتخصصة في مجال تشغيل الأقمار الاصطناعية في الإمارات، إطلاق «الياه 3»، الذي يُعد القمر الثالث في أسطول الشركة.

واهتمت الصحف، بمشاركة وفد قطري رفيع المستوى، في الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي، المقرر له الثلاثاء المقبل، يتقدمهم وزراء الخارجية، والدفاع، والاقتصاد والتجارة، والطاقة والصناعة، والمالية.

كما أبرزت الصحف، دعوة الرئيس اللبناني العماد «ميشال عون»، المجتمع الدولي والجهات والمؤسسات المعنية إلى منح أمير الكويت الشيخ «صباح جابر الأحمد الصباح» جائزة نوبل للسلام.

ونقلت الصحف، عن وزير العمل والعمالة الفلبينية «سيلفستر بيلو»، قوله إن الرئيس «رودريجو دوتيرتي»، «جاد في قضية القيام بحظر شامل لإرسال العمالة إلى الكويت».

وأبرزت الصحف، إعلان وزير النفط الكويتي «بخيت الرشيدي»، أن بلاده وروسيا وافقتا على تأسيس لجنة عمل ضمن لجنة التعاون المشترك بين الدولتين، لوضع توصيات حول كيفية زيادة التعاون في مجال الطاقة.

وكشفت الصحف، عن دراسة أمريكية حديثة، عن تورط إيران وميليشياتها في لبنان والعراق، بتشكيل خلايا إرهابية، وتنفيذ أعمال الإرهاب في البحرين منذ عام 2011.

كما نقلت الصحف، توصية لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب البحريني، بالتمسك بقرار مجلس النواب بالموافقة على مشروع قانون يلزم ديوان الرقابة المالية والإدارية بإحالة كل المخالفات التي تنطوي على جريمة جنائية إلى النيابة العامة.

ولفتت الصحف، إلى أن عدد المسجلين في نظام الدعم الوطني بسلطنة عمان، بلغ أكثر من 215 ألف مواطن حتى 22 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأشارت الصحف، إلى تأهل منتخب البحرين لكرة اليد إلى نهائي البطولة الآسيوية الثامنة عشرة، والمقامة حالياً في مدينة سوان بكوريا الجنوبية، بعد فوزه على المنتخب السعودي بنتيجة (24/22) في المباراة التي جمعت المنتخبين الجمعة.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أفرجت السلطات السعودية، عن مجموعة جديدة من المحتجزين في فندق «ريتز كارلتون» الرياض، بعد التوصل إلى تسويات معهم، ومنهم أمراء ومسؤولون سابقون ورجال أعمال. (عكاظ)

حذرت السعودية، في كلمة أمام مجلس الأمن، من أن أي اعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، أو نقل سفارة أي بلد إليها سيكون «أمراً باطلاً»، وبأنه «إجراء لا يؤدي إلا إلى إشعال التوتر في منطقة الشرق الأوسط، وإلى إضعاف فرص التوصل إلى حل شامل ودائم وعادل يبنى على أساس حل الدولتين». (الشرق الأوسط)

كشف عدد من الوزراء السعوديين المشاركين بمنتدى الاقتصاد العالمي «دافوس»، خلال جلسة بناء مستقبل السعودية الاقتصادي في «رؤية 2030»، آلية مواجهة السعودية للتحديات لبناء مستقبلها الاقتصادي. (عكاظ)

بحث وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، مع نظيره البريطاني «بوريس جونسون»، العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ومستجدات الأوضاع إقليمياً ودولياً. (الرياض)

التقى «عادل الجبير»، رئيس وزراء موريشيوس «رافين كومار جاكنيت»، واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة. (الشرق الأوسط)

يدور في أروقة مجلس الشورى السعودي، حراك كبير حول نظام وزارة العمل، الذي شغل المواطنين في السنتين الماضيتين، حيث توصلوا إلى أبرز التعديلات على المادة 77 من نظام العمل التي هي لب المشكلة والتي سيناقشها المجلس في الأسبوع ما بعد المقبل، إذ تبين إضافة شرط ضبطي للحد من الإسهاب في استخدام المادة 77 من قبل أصحاب العمل. (عكاظ)

بدأت الشركات السعودية الإعلان عن نتائجها المالية للربع الأخير من عام 2017، حيث كشفت 11 شركة مدرجة في تعاملات السوق المحلية عن نتائجها المالية خلال الربع الأخير، فيما تشير هذه النتائج إلى تحسن أرباح الشركات المعلنة حتى الآن بنسبة 17.5%. (الشرق الأوسط)

كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار الجملة «التضخم»، خلال ديسمبر/كانون الأول 2017، بنسبة 1%، مقارنة بالشهر المماثل من عام 2016. (عكاظ)

كشف الإيجاز اليومي لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، أنه لم تسجيل أي إصابة بإنفلونزا الطيور من نوع H5N8، مبينا أن عدد العينات التي جمعت منذ بداية انتشار الفيروس بلغ 3967 عينة، من جميع مناطق المملكة، وجاءت نتائج الحالات الإيجابية منها 115 حالة إيجابية. (الرياض)

الإمارات

طالبت الإمارات، في كلمة بمجلس الأمن، بعدم الاعتراف بأي تدابير أو إجراءات أحادية الجانب تهدف إلى تغيير الطابع الديموغرافي لمدينة القدس الشريف، وتهدد من حل الدولتين. (الاتحاد)

أكد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين دولة الإمارات والهند في شتى المجالات. (الاتحاد)

حذرت اقتصادية دبي، من أنها ستخالف أي منشأة ترفع الأسعار، استغلالاً لضريبة القيمة المضافة أو الضريبة الانتقائية المفروضة على سلع معينة، مؤكدة أنها تنظم حملات تفتيشية منتظمة وعشوائية على المحال والمنشآت التجارية ومنافذ البيع، للتأكد من التزام التجار بالقانون، وعدم استغلال الضريبة لفرض ارتفاعات سعرية على المستهلكين. (الإمارات اليوم)

أكدت «الياه سات»، الشركة العالمية المتخصصة في مجال تشغيل الأقمار الاصطناعية في الإمارات، إطلاق «الياه 3»، الذي يُعد القمر الثالث في أسطول الشركة. (الإمارات اليوم)

قطر

يشارك وفد قطري رفيع المستوى، في الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي، المقرر له الثلاثاء المقبل، يتقدمهم وزراء الخارجية، والدفاع، والاقتصاد والتجارة، والطاقة والصناعة، والمالية. (العرب)

أكد سفير فرنسا لدى قطر «أريك شوفالييه»، أن العلاقات الثنائية بين البلدين في أوج قوتها، خاصة التجارية والاقتصادية التي تتسم بالتشابك، لافتا إلى أن «فرنسا تسعى إلى تطوير علاقتها التجارية بدولة قطر وتقويتها؛ عبر مجموعة من المشروعات والشراكات الجديدة خلال الفترة المقبلة». (العرب)

أعلنت الخطوط الجوية القطرية، تدشين رحلاتها إلى مدينة باتايا، خامس وجهات الناقلة في تايلاند، ويأتي ذلك ضمن استراتيجية التوسع التي تنتهجها الشركة ودليلاً على أهمية إضافة هذه المدينة التاريخية إلى شبكة وجهات الناقلة العالمية. (الراية)

أكد مصرف قطر المركزي، تراجع أسعار العقارات في السوق المحلي خلال العام الماضي 2017 بنسبة قاربت 11%، بعد أن انخفض مؤشر أسعار العقارات الذي يصدره المركزي كل 3 أشهر إلى 252 نقطة في ديسمبر/كانون الأول الماضي. (العرب)

الكويت

دعا الرئيس اللبناني العماد «ميشال عون»، المجتمع الدولي والجهات والمؤسسات المعنية إلى منح أمير الكويت الشيخ «صباح جابر الأحمد الصباح» جائزة نوبل للسلام. (القبس)

اتهمت الكويت، في كلمة لها بمجلس الأمن، (إسرائيل) «بالخرق المادي» للقرارات الدولية بما في ذلك القرار الدولي رقم 2334، واستنكرت استمرارها في سياساتها العدوانية والإجراءات الأحادية والاستفزازية المنافية لقرارات مجلس الأمن والمعاهدات الدولية. (الراي)

قال وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار «فهد العفاسي»، أن وزارة العدل عازمة على تفعيل الإعلان الإلكتروني للحد من مشكلة إعلانات الدعاوى القضائية، وذلك وفقاً لما يضمنه القانون رقم 26 لسنة 2015 من قواعد وضمانات لسلامة هذا الإعلان. (الجريدة)

قال وزير العمل والعمالة الفلبينية «سيلفستر بيلو»، إن الرئيس «رودريجو دوتيرتي»، «جاد في قضية القيام بحظر شامل لإرسال العمالة إلى الكويت»، مضيفاً أن «الشاغل الكبير للرئيس هو رفاه العمال الفلبينيين في الخارج، وهو جاد في تهديده بالحظر الكامل إذا كشف التحقيق معاملة عنيفة واستغلال تسبب في وفاة عمال فلبينيين»، على حد تعبيره. (القبس)

قال وزير النفط الكويتي «بخيت الرشيدي»، إن بلاده وروسيا وافقتا على تأسيس لجنة عمل ضمن لجنة التعاون المشترك بين الدولتين، لوضع توصيات حول كيفية زيادة التعاون في مجال الطاقة. (الاتحاد)

كشف وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة «عادل الخرافي»، أن أبرز المعوقات التي تواجه تنفيذ الوزارة خطتها هي معوقات مالية، بسبب عدم كفاية الميزانية. (الجريدة)

تبدو أفق تعديل التركيبة السكانية في الكويت مغلقة بلا أمل قريب يحمل حلا للمشكلة، فيما ستبقى الحلول التي وضعتها اللجنة العليا لدراسة التركيبة التي تم تشكيلها عام 2014 لمعالجة الخلل «حبرا على ورق» وفق ما كشفه مصدر حكومي. (الراي)

البحرين

كشفت دراسة أمريكية حديثة، عن تورط إيران وميليشياتها في لبنان والعراق، بتشكيل خلايا إرهابية، وتنفيذ أعمال الإرهاب في البحرين منذ عام 2011، محذرة من توسع الخلايا الإرهابية المدعومة من إيران في البحرين والسعودية باستخدام المركبات الجوية والبحرية غير المأهولة، والأسلحة المضادة للدروع، وتكتيكات الاغتيال. (الوطن)

تحفظت الحكومة البحرينية، على مشروع قانون بتعديل قانون الميزانية يلزم وزير المالية بعرض مشروع قانون اعتماد الميزانية على مجلس الوزراء قبل نهاية أغسطس/آب من السنة المالية الجارية، على أن يقوم مجلس الوزراء بإقراره وتقديمه إلى مجلسي الشورى والنواب قبل انتهاء السنة المالية الجارية بشهرين على الأقل وفقا لأحكام الدستور. (أخبار الخليج)

كشف وزير الإسكان البحريني «باسم الحمر»، أن عدد الطلبات الإسكانية التي أنجزتها الوزارة فعليا، وتم تسليمها للمواطنين منذ إقرار برنامج عمل الحكومة بلغ 3865 وحدة سكنية، كما تم تخصيص 9790 وحدة سكنية حتى الآن. (البلاد)

أوصت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب (البرلمان) البحريني، بالتمسك بقرار مجلس النواب بالموافقة على مشروع بقانون يلزم ديوان الرقابة المالية والإدارية بإحالة كل المخالفات التي تنطوي على جريمة جنائية إلى النيابة العامة. (الأيام)

أكد رئيس الجمارك البحرينية «أحمد بن حمد آل خليفة»، مواصلة تطوير العمل الجمركي، منوها إلى تيسير الإجراءات والمعاملات عبر إصدار قرار بتخفيف المرفقات في البيان الجمركي وتدشين نظام الدفع الإلكتروني بالإضافة إلى تطبيق مبدأ التخليص المسبق في المنفذ البحري، بحيث تبدأ عملية التخليص قبل وصول البضاعة. (الوطن)

يناقش مجلس النواب (البرلمان) البحريني، في جلسته المقبلة، مشروعا بقانون يرفع غرامات المخالفات السياحية إلى 50 ألف دينار، كما يصوت على مقترح بقانون يحظر وضع إعلانات في الشوارع الرئيسة والجسور. (الأيام)

كشفت بيانات رسمية، عن أن حركة المسافرين عبر مطار البحرين الدولي، المطار المدني الوحيد في المملكة، تراجعت بنسبة 3% على أساس سنوي؛ ليصل إجمالي عدد المسافرين خلال العام الماضي 2017 نحو 8.47 مليون مسافر. (البلاد)

عمان

تشهد سلطنة عمان، الأحد، انتخابات مجالس إدارات غرفة تجارة وصناعة عمان بفروعها في المحافظات لمدة 4 سنوات، حيث خصصت لجنة انتخابات الغرفة 14 مركزاً للتصويت الذي سيكون إلكترونيا. (الرؤية)

بلغ عدد المسجلين في نظام الدعم الوطني بسلطنة عمان، أكثر من 215 ألف مواطن حتى 22 يناير/كانون الثاني الجاري، بينما وصل عدد المستخدمين لبطاقاتهم في تعبئة الوقود 195 ألف و671 مواطنًا، وتصدرت محافظتا شمال وجنوب الباطنة محافظات السلطنة من المستخدمين الأكثر استهلاكًا. (الوطن)

تراجع سعر نفط عُمان شهد انخفاضا قدره 71 سنتًا، ليسجل 67.39 دولار. (الوطن)

شؤون خليجية

استبعد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي «أنور قرقاش»، إمكانية أن تؤدي أزمة الدول الأربع مع قطر إلى مواجهة عسكرية، وقال إن «قطر الآن في وضع صعب، وعليها تغيير سلوكها». (الخليج)

أكدت قطر، في كلمة لها بمجلس الأمن، أن استمرار الحصار والإجراءات الأحادية غير القانونية ضد قطر له تبعات خطيرة على السلام والأمن الإقليمي والدولي ويفاقم من حالة عدم الاستقرار الراهنة التي تعاني منها المنطقة، وينعكس سلباً على الحملة الدولية لمكافحة الإرهاب. (الراية)

أكد وزير الإعلام الكويتي «محمد الجبري»، أن العلاقات الكويتية السعودية «راسخة ومتجذرة»، وأن بلاده تحرص كل الحرص على دعم وتعزيز تلك العلاقات على جميع الأصعدة. (الشرق الأوسط)

شككت الحكومة اليمنية، في نجاعة اجتماع ستحتضنه العاصمة العمانية مسقط بين الحوثيين والفريق الأممي، في الوقت الذي تباينت قراءة المشهد بين الحكومة وبعض الأطراف الدولية حول هدف الانقلابيين من العودة إلى المشاورات. (الشرق الأوسط)

رحب الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو جوتيريش»، بالتعهد الذي قدمته الإمارات والسعودية، والبالغ قيمته مليار دولار لدعم العمل الإنساني في اليمن، كما رحب أيضاً بالتزام حكومتي البلدين بجمع مبلغ إضافي قدره 500 مليون دولار من المانحين الآخرين في المنطقة من أجل دعم جهود العمل الإنساني في اليمن. (الاتحاد)

لقي 30 مهاجرا على الأقل حتفهم هذا الأسبوع إثر انقلاب المركب الذي كان يقلهم قبالة مدينة عدن في جنوب اليمن، بحسب ما أعلنت الجمعة الأمم المتحدة، مشيرة إلى تقارير غير مؤكدة تفيد بتعرض المركب لإطلاق نار. (أخبار الخليج)

تأهل منتخب البحرين لكرة اليد إلى نهائي البطولة الآسيوية الثامنة عشرة، والمقامة حالياً في مدينة سوان بكوريا الجنوبية، بعد فوزه على المنتخب السعودي بنتيجة (24/22) في المباراة التي جمعت المنتخبين الجمعة. (الوطن)

شؤون عربية

اختتمت، محادثات السلام السورية في فيينا، دون تحقيق أي تقدم لحل الأزمة المستمرة منذ سبع سنوات، في الوقت الذي حصلت المعارضة السورية على تعهد روسي بوقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية المحاصرة، قرب دمشق، اعتباراً من الساعة الثانية عشرة بعد منتصف ليلة اليوم. (الشرق الأوسط)

قال متحدث باسم وفد المعارضة السورية لمحادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في فيينا، إن المعارضة السورية لن تحضر مؤتمر السلام الذي تستضيفه روسيا في سوتشي هذا الأسبوع، باعتباره «محاولة لتقويض جهود الأمم المتحدة للتوسط في اتفاق سلام». (الشرق الأوسط)

تعهد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، بتطهير حدود بلاده مع سوريا من الإرهابيين، قائلا إن أنقرة قد توسع نطاق عمليتها العسكرية الراهنة في شمال غربي سوريا، شرقا حتى الحدود مع العراق. (الرياض)

حض رئيس الجمهورية اللبنانية العماد «ميشال عون»، الأمم المتحدة على منع (إسرائيل) من مواصلة بناء الجدار الإسمنتي على طول الحدود اللبنانية الجنوبية قبل معالجة النقاط المتحفظ عليها، وطالب بـ«معالجة سريعة» لمسألة النزوح السوري «نظرا للتداعيات السلبية». (الشرق الأوسط)

أكد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، أنه سيواصل دعوته للشركاء لقطع الطريق أمام حصول إيران على سلاح نووي، كاشفا أن قوات «التحالف» بقيادة واشنطن، استعادت 100% تقريباً من الأراضي التي سيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق. (الشرق الأوسط)

أكد وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، ونظيره السوداني «إبراهيم غندور»، خلال لقائهما في أديس أبابا، عمق العلاقات التاريخية بين البلدين وضرورة تحصينها من أي اهتزازات. (الرياض)

وضع صندوق النقد الدولي، السياسات النقدية المتبعة من البنكين المركزيين في أمريكا وأوروبا، على رأس المخاطر التي تواجه الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة، في ظل ما ستسهم فيه تلك السياسات من تعافي الدولار واليورو أمام الجنيه، مسلطا الضوء على السياسات النقدية العالمية باعتبارها الأعلى في المخاطرة. (الشرق الأوسط)

وصف وزير الخارجية والتعاون الدولي المغربي «ناصر بوريطة»، انتخاب بلاده، عضواً في مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي لمدة سنتين، بأنه أبرز حدث في الدورة الـ32 لاجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي الممهِّد لقمة رؤساء دول الاتحاد التي تلتئم الأحد وتُختتم الاثنين. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ريتز كارلتون الأزمة الخليجية الحصار الأزمة اليمنية نقل السفارة التضخم حوار إستراتيجي البحرين دعم