«قرقاش»: على إيران مراجعة سياساتها لتعرف لماذا انتقدناها بـ«دافوس»

السبت 27 يناير 2018 09:01 ص

طالب وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية «أنور قرقاش»، إيران بمراجعة سياستها التي وصفها بالمعادية في التعامل مع الدول المجاورة.

تصريحات «قرقاش» عبر «تويتر» جاءت ردا على مدير عام الشؤون الدولية لملجس الشورى الإيراني «حسين أمير عبداللهيان» التي اعتبر فيها الاصطفاف السعودي الإماراتي البحريني ضد إيران في دافوس بأنه خطأ استراتيجي، مذكرا بأن «إيران وقفت في الأيام الصعبة إبان احتلال الكويت بالكامل من قبل صدام إلى جانب جيرانها العرب والشعب الكويتي بشجاعة».

وانتقد «عبداللهيان» الهجوم السعودي الإماراتي البحريني على إيران في منتدى «دافوس» الاقتصادي، موجها كلامه لتلك الدول قائلا: «البيت الأبيض والموساد يستخدموكم كمنديل ورقي؛ ولكن جيرتنا وإخوتنا الإسلامية باقية إلى الأبد».

وفي رده عليه، قال «قرقاش» عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، السبت، إنه «من الأصوب أن يسأل المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني للشؤون الدولية، حسين أمير عبداللهيان الذي شغل سابقاً مناصب عدة في وزارة الخارجية الإيرانية، عن أسباب الموقف الإماراتي السعودي البحريني المشترك تجاه سياسة بلاده».

وأضاف: «عليه أن يراجع التبجح باحتلال أربع عواصم عربية والحفاظ على خامسة من السقوط، وأن يؤكد ضرورة أن تراعي إيران حقوق الجيرة وأخوة الإسلام».

ويلمح «قرقاش» بذلك إلى تصريحات صدرت عن ساسة إيرانيين (بينهم عضو البرلمان رضا زاكاني ووزير الاستخبارات السابق حيدر مصلحي) بأن الثورة الإيرانية باتت تسيطر على 4 عواصم عربية، وأن الخامسة في الطريق للانضمام إليها، وتلميحهم بأن التمدد في دول الخليج وخاصة السعودية.

  كلمات مفتاحية

أنور قرقاش عبداللهيان إيران الإمارات دافوس السعودية