أول تعليق لـ«أحمد عدنان» عقب منعه من الكتابة بـ«عكاظ»

السبت 27 يناير 2018 10:01 ص

علق الكاتب السعودي «أحمد عدنان»، على قرار منعه من الكتابة في صحيفة عكاظ، قائلا إن التغريدات التي نشرها حول تنبؤات المنجم «ميشيل حايك» لعام 2018، وذكر فيها ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، كتبها من باب السخرية، وليست للمصادقة على كلام «حايك».

وأضاف في تغريدة له على «تويتر»، «من الواضح من خلال السياق أن المقصد هو السخرية من ميشال حايك لا التهجم - لا سمح الله- على سمو ولي العهد، وبإمكان من يهمه الأمر مراجعة مقالاتي للتأكد من ذلك وشكرا».

وسخر «عدنان»، في تغريدات سابقة، من توقعات المنجم اللبناني «ميشيل حايك» حول عام 2018، التي تحدثت عن تولي «بن سلمان» عرش المملكة «بصعوبة».

والجمعة، وجه وزير الثقافة والإعلام السعودي، «عواد العواد»، صحيفة «عكاظ» بمنع «أحمد عدنان» من الكتابة فيها؛ وذلك لمخالفة الكاتب لنظام النشر، بحسب ما أفادت تقارير محلية.

ولم يصدر أي بيان عن الوزارة بسبب المنع، كما لم يعقب الكاتب على الأمر بشكل فوري.

وعزا كتاب وإعلاميون سعوديون قرار الوزير لمقابلات تليفزيونية ومقالات رأي وتدوينات في «تويتر» للكاتب «عدنان» تعتبر مخالفة لسياسة المملكة ونظامها الداخلي القائم على تطبيق الشريعة الإسلامية الذي بدا الكاتب المقصود بالقرار معارضا له.

وفي مقطع من لقاء تليفزيوني مع الكاتب «عدنان»، قال إن «السعودية بلد متخلف واستهلاكي، وإن المملكة ليست بلدا إسلاميا.. أكبر إساءة للإسلام أن نقول السعودية دولة إسلامية، نحن لسنا دولة عظمى، نحن دولة استهلاكية ومتخلفة، الدولة التي تطبق الإسلام لا تصل لهذا المستوى».

وتداول مغردون صورا من تغريدات قديمة منسوبة للكاتب ذاته وتضمنت انتقادات شديدة للداخل السعودي، طالت مؤسسات حكومية رسمية بينها القضاء وهيئة كبار العلماء وهي أرفع مؤسسة دينية في السعودية.

وانتقل «عدنان» للإقامة في لبنان عام 2005، وعمل في قناتي إل بي سي وروتانا خليجية كما أنه كاتب مقالات يومي أو أسبوعي في عدد من الصحف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان أحمد عدنان السعودية ميشيل حايك