5 خطايا لـ«مرتضى» دفعت بالزمالك إلى دوامة الأزمات

السبت 27 يناير 2018 01:01 ص

تعاقب على نادي الزمالك المصري عشرات اللاعبين والمدربين خلال الـ3 سنوات الأخيرة، ورغم ذلك لم يحقق النتائج المرجوة منه، فهو يعيش فترة من الأصعب في تاريخه، ليتأكد للجميع أن الأزمة تكمن في رئيس النادي المثير للجدل، «مرتضى منصور».

ومنذ تتويجه بكأس مصر عام 2016 ومن بعده السوبر المحلي بنفس العام، لم ينجح الزمالك في تحقيق أي لقب، وودع منافسات دوري أبطال أفريقيا مبكراً وفشل في التأهل للنسخة الجديدة، كما أنه فقد أمل المنافسة على لقب الدوري المصري هذا الموسم حيث يحتل المركز الخامس برصيد 32 نقطة بفارق 16 نقطة عن الأهلي حامل اللقب والمتصدر.

وفي هذا الإطار نستعرض أبرز الأخطاء التي ارتكبها «مرتضى منصور» وأقحمت الزمالك في دوامة من النتائج السيئة: 

الاستغناء عن «فيريرا»

نجح المدرب البرتغالي «فيريرا» في قيادة الزمالك لتحقيق الثنائية الحلية لأول مرة منذ عام 1988، بالفوز بلقبي الدوري وكأس مصر في نهاية موسم 2014-2015، قبل أن يخسر السوبر المحلي، ويفاجئ «مرتضى» الجميع بإقالته.

وكانت علاقة «فيريرا» بـ«مرتضى» سيئة بسبب رفض المدرب البرتغالي التدخل في عمله، لدرجة أنه لم يكن يقبل بتواجد أعضاء مجلس الإدارة في التدريبات، ما كان يفرض أجواءً من الهدوء والاستقرار الفني على الفريق.

انسف فريقك القديم

تغيير فريقك بالكامل والتعاقد مع 20 لاعباً في بداية الموسم وتحقق الألقاب، أمر جيد لكنه مجرد استثناء وليس قاعدة، لتكرر الأمر كل موسم، ما يفقد الفريق لشخصيته وانسجامه. 

وتغير فريق الزمالك 2013-2014 وعقد تعاقدات قياسية، في صيف 2014، ساهمت بشكل كبير في تحقيق لقبي الدوري والكأس كان أمراً جيداً، ولكن لم يكن هناك أي مبرر لأن يقوم «مرتضى» باستبدال فريق حقق الثنائية والاستغناء عن نصفه تقريبا وجلب لاعبين جدد، فالتدعيم كان يجب أن يكون في أضيق الحدود.

تعاقدات غريبة

صحيح أن أغلب الأسماء التي ضمها الزمالك في الفترة الأخيرة لنجوم تألقوا مع أنديتهم في الدوري، لكن ليس كل متألق مع أندية وسط الجدول، يصلح للعب مع الكبار، ففريق البطولة تختلف فيه الطموحات مع فريق يبحث عن منطقة الأمان أو المربع الذهبي.

20 مدرب في 3 سنوات

لم يعرف الزمالك أي استقرار فني، بعد قرابة 150 يوما مع «فيريرا» رحل بعدها المدرب البرتغالي، ليتولى المهمة آخرون أعقبوه مثل البرازيلي «باكيتا»، «أحمد حسام ميدو»، «محمد صلاح»، «اليكس ماكليش»، و«محمد حلمي»، «مؤمن سليمان»، ويليه «إيناسيو»، ثم «طارق يحيى»، وأعقبه «نيبوشا»، وأخيرا «إيهاب جلال».

الهجوم بدون مبرر

اعتاد «مرتضى» على افتعال الأزمات سواء مع مدرب أو منافس أو جماهير أو مسؤولين أو حتى لاعبي فريقه من خلال تصريحاته غير المسؤولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الزمالك مرتضى منصور الدوري المصري الأهلي