مفتي مصر يحدد معايير اختيار رئيس الجمهورية

السبت 27 يناير 2018 02:01 ص

حدد مفتي مصر «شوقي علام»، في رسالة إلى المواطن المصري، معايير محددة لاختيار رئيس الجمهورية تؤدي إلى صلاح الوطن، دون أي تأثير عليه من رشاوى انتخابية أو عصبية أو ما شابه ذلك، حسب قوله.

وشدد «علام»، في برنامج «حوار المفتي» المذاع على إحدى الفضائيات المصرية، على ضرورة أن تسير العملية الانتخابية والبرامج الحزبية وممارسة الديمقراطية في إطارها القانوني، مؤكدا أنه إذا صارت هذه العملية وفق الإطار القانوني تكون قد اتفقت مع المصالح الحقيقية للمشرع.

ودعا المفتي، جموع الشعب المصري من الرجال والنساء والشباب للنزول بـ«كثافة» للمشاركة في العملية الانتخابية؛ لأجل إعطاء رسالة إيجابية للعالم بأن مصر أصبحت قاطرة في ممارسة العملية الانتخابية، مؤكدا أن الرشاوى الانتخابية ظاهرة مرضية لا تليق بممارسة العملية السياسية أو الديمقراطية أو الانتخابات.

وأضاف أن العملية الانتخابية لا يجوز أن نخرج بها عن الأطر الثلاث القانونية والأخلاقية والشرعية، موضحا أن إنفاق المرشح الأموال بقصد التأثير على إرادة الناخب دون برنامج أو اقتناع لا تجوز، وعليه تكون الأموال التي تنفق في هذه الحالة بمثابة الرشوة وهي محرمة.

وستجرى الانتخابات الرئاسية المصرية، بين يومي 26 و28 مارس/آذار المقبل، على أن تجرى جولة الإعادة بين يومي 24 و26 أبريل/نيسان المقبل، إذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى.

  كلمات مفتاحية

مصر مفتي مصر الانتخابات الرئاسية رئاسيات مصر 2018 السيسي