بعد منعها من المشاركة.. قطر تشكو الإمارات لاتحادات «الشطرنج»

السبت 27 يناير 2018 08:01 ص

قامت الإمارات، بمنع منتخب الشطرنج القطري من المشاركة في الأولمبياد العربي الثاني الذي تستضيفه، ما دفع الاتحاد القطري لتقديم شكوى رسمية لدى الاتحادين العربي والدولي للعبة ضدها.

وقالت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، إن الاتحاد القطري للشطرنج سيقدم شكوى لدى الاتحادين العربي والدولي للعبة ضد الإمارات لما وصفه بـ«التعنت والنية المبيتة» لعدم مشاركة المنتخبات القطرية المختلفة في الأولمبياد العربي الثاني للشطرنج الذي انطلق، أمس السبت، ويستمر حتى 14 من فبراير/شباط المقبل.

وبحسب أمين سر الاتحاد القطري «محمد المضيحكي»، فإن الاتحاد القطري خاطب نظيره العربي منذ أكثر من شهر من أجل إرسال الدعوة المخصصة لمشاركة دولة قطر في البطولة، لكن الاتحاد العربي تأخر في إرسال الدعوة حتى 17 يناير/كانون الثاني الجاري على الرغم من أن الموعد النهائي لتسجيل اللاعبين هو في العاشر من يناير/كانون الثاني الجاري.

ولفت «المضيحكي» في تصريحاته لـ(قنا) إلى أن الاتحاد القطري خاطب نظيره العربي مجددا بشأن انتهاء التسجيل، وأن الأخير أكد أن المنتخبات القطرية معفية من موعد التسجيل، وبناء عليه قام الاتحاد بتسجيل عشرة لاعبين، لكن لم يحصل لاعبو المنتخبات القطرية على الموافقة، وبرر الاتحاد العربي هذا الأمر بأنه راجع إلى دولة الإمارات.

وأعرب عن أسفه الشديد لإقحام السياسة في الرياضة، معتبرا أن هذا الأمر مخالف لكل اللوائح والقوانين الدولية والرياضية التي تنظم المنافسات في مختلف البطولات، قائلا إن «يد دول الحصار تمتد دائما لهدم أهداف الرياضة السامية، وتسعى في كل مناسبة إلى خلط السياسة بالرياضة، وهو ما يمثل انتهاكا صارخا لجميع القوانين الدولية والرياضية، وإجحافا متعمدا في حق الرياضيين القطريين».

وبدأت الأزمة الخليجية، في 5 يونيو/حزيران الماضي، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرض الثلاث الأولى عليها إجراءات عقابية، لاتهامها بدعم الإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة.

وعقب انطلاق الأزمة، بدأت الكويت وساطة مدعومة من قوى إقليمية وغربية لحلها، غير أنها لم تحرز تقدما حتى اليوم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات الشطرنج بطولة الشطرنج الأزمة الخليجية