«المطيري» مهاجما «رابطة العالم الإسلامي»: فلسطين تتعرض لـ«هولوكوست» أشد وحشية

الأحد 28 يناير 2018 07:01 ص

انتقد الأمين العام لحزب «الأمة» الكويتي المعارض «حاكم المطيري»، رسالة رابطة العالم الإسلامي إلى متحف «الهولوكوست» التي اعتبرت المحرقة من بين أسوأ الفظائع الإنسانية التي ارتكبت على الإطلاق.

وقال في تغريدة له عبر «تويتر»، إن فلسطين والقدس يتعرضان لهلوكوست صهيوني أشد إجراما ووحشية من النازية.

ووصف «المطيري» رسالة الأمين العام للمنظمة الإسلامية وزير العدل السعودي الأسبق «محمد العيسي» بأنها ترتيل صلاوات في كنيسة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب».

وتابع: «أمين عام رابطة العالم الإسلامي يذرف دموعه في بكائية الهلوكوست السنوية التي اتخذتها الصهيونية العالمية شماعة لابتزاز العالم».

 

 

والجمعة، بعث «العيسى» رسالة إلى مدير متحف «الهولوكوست» التذكاري في واشنطن، قال فيها إنه «لا أحد ذا عقل سليم ينكر الحادث».

وتساءل «العيسى»: «من يكون عقله سليما ويقبل أو يتعاطف أو يقلل من حجم هذه الجريمة الوحشية؟».

وكانت السعودية، تقليديا، قد اتخذت خطا متشددا ضد (إسرائيل)، ويعد إنكار المحرقة ومعاداة السامية أمرا شائعا في المملكة.

وفي الآونة الأخيرة، في عام 2010، وصفت الكتب المدرسية السعودية اليهود بأنهم «أحفاد القردة والخنازير»، لكن رسالة «العيسى» التي كتبها قبل أسبوع من يوم ذكرى المحرقة، تعد علامة على أن العلاقات بين السعودية و(إسرائيل) في تحسن مستمر.

من جانبه، قال الخبير في شؤون الشرق الأوسط في معهد بروكينغز «كريس ميسيرول» لمجلة «نيوزويك»: «إن معاداة السامية وإنكار المحرقة أمر متفشٍ في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ولكن بشكل خاص في السعودية، ولقد اتخذ العيسى خطوة جريئة نحو تحسين العلاقات بين المسلمين واليهود من خلال نشر رسالة تدين المحرقة بشكل مباشر، دون أي تحفظات».

يذكر أن السعودية و(إسرائيل) لا تحافظان على علاقات رسمية، لكن البعض قد أشار إلى أن العلاقات بين البلدين يتم تعزيزها سرا بهدف العمل على الحد من النفوذ الإقليمي لعدوهم المشترك، إيران.

وفي ديسمبر/كانون الأول، اقترح عضو في مجلس الوزراء الإسرائيلي، أن تلعب السعودية دورا رئيسيا في المساعدة على التوصل إلى اتفاق سلام في الشرق الأوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

واقترح مسؤولون إسرائيليون آخرون أن يقوم ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» بزيارة (إسرائيل)، وقد يكون الاعتراف بالمحرقة خطوة دبلوماسية ذكية أخرى من المملكة.

وأشاد بعض ناشطي وسائل التواصل الاجتماعي بالرسالة، وقال آخرون إنها ليست بالمعنى الذي تبدو عليه للوهلة الأولى.

وتأسست رابطة العالم الإسلامي في الستينات، وتم تمويلها من قبل الحكومة السعودية منذ ذلك الحين، وهدفها المعلن هو توضيح الرسالة الحقيقية للإسلام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حاكم المطيري التعاون الإسلامي هولوكوست محمد العيسى تطبيع إسرائيل السعودية