«السيسي» يتملص من إقصاء منافسيه في رئاسيات مصر

الأحد 28 يناير 2018 07:01 ص

صرح مكتب الحملة الانتخابية للرئيس المصري الحالي «عبدالفتاح السيسي» بأنه ليس مسؤولا عن تغيب المرشحين، وأن إدارته تسعى لوجود تعددية في السباق الرئاسي المقبل.

جاء ذلك بعدما قررت الهيئة العليا لحزب «الوفد» عدم تسمية مرشح لانتخابات الرئاسة، رافضة بذلك مسعى رئيس الحزب «السيد البدوي» الترشح في مواجهة «السيسي» المترشح لولاية ثانية.

وفي مداخلة هاتفية مع برنامج «هنا العاصمة» على فضائية «CBC» المصرية، قال «محمد أبوشقة»، المتحدث باسم حملة «السيسي»، مساء السبت: «لا شك في أننا كنا نرغب في وجود حالة من التعددية في الانتخابات الرئاسية التي هي شكل من أشكال الديمقراطية التي ترسخ لها الإدارة المصرية بشكل واضح».

وأضاف: «من ناحية قانونية مجردة فإن الدستور احتاط لهذا الوضع ووضع النصوص التي تعالج وجود مرشح وحيد.. الساحة مفتوحة أمام الجميع ولسنا مسؤولين عن غياب المرشحين.. ويمكن لأي مرشح يرغب في أن يحصل على نماذج تأييد نواب البرلمان».

وأوضح  «أبوشقة» أن الدستور ينص صراحة على مدد دستورية لإجراء الانتخابات على أن تبدأ قبل 120 يوما من انتهاء الدورة الرئاسية، مشيرا إلى أن الحديث عن تأجيل الانتخابات ليس في محله.

وتنتهي فترة تقديم طلبات الترشح، غدا الإثنين، لكن لم يقدم على تلك الخطوة حتى الآن سوى «السيسي» استعدادا للانتخابات المقرر إجراء دورتها الأولى على مدى 3 أيام من 26 إلى 28 مارس/آذار المقبل.

ولم يتمكن أحد من الترشح لها سوى «السيسي» بعد اعتقال المرشح المحتمل رئيس الأركان الأسبق «سامي عنان»، وتراجع رئيس الوزراء الأسبق «أحمد شفيق» عن نيته الترشح، وانسحاب المحامي والحقوقي «خالد علي»، ورئيس مجلس إدارة نادي الزمالك «مرتضى منصور»، فيما تتردد أنباء عن اعتزام «السيد البدوي» رئيس حزب «الوفد» الترشح مستقلا بعدما اتخذت الهيئة العليا للحزب قرارها بأغلبية كاسحة، ورأت أن الظروف الحالية لا تسمح للحزب بخوض الانتخابات الرئاسية.

وكانت «منظمة العفو الدولية» حثت السلطات المصرية على التوقف عن التدخل في سير الانتخابات الرئاسية، كما طالبتها بوضع ضمانات للترشح الحر، موضحة أن ما تمارسه السلطات إزاء المرشحين لمنافسة «السيسي» يمثل اعتداء على حقوق المشاركة العامة وحرية التعبير عن طريق التخلص من أي معارضة جدية في الانتخابات المقبلة.

وانتقدت المنظمة الحقوقية تجاهل السلطات المصرية الصارخ حقوق حرية التعبير وتكوين التكتلات وحق المشاركة العامة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي عنان أحمد شفيق خالد علي مرتضى منصور السيد البدوي الوفد انتخابات الرئاسة