وزيرا خارجية تركيا وروسيا يبحثان ترتيبات مؤتمر «سوتشي»

الأحد 28 يناير 2018 10:01 ص

بحث وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» مع نظيره التركي «مولود جاويش أوغلو» ترتيبات مؤتمر «سوتشي» بشأن سوريا، المقرر عقده يومي 29 و30 من الشهر الجاري.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن الوزيرين بحثا ذلك خلال مكالمة هاتفية، أمس السبت، بحسب وكالة «رويترز».

وفي وقت سابق، قالت وسائل إعلام روسية إن مسودة مؤتمر «سوتشي»، ستدعو إلى تأسيس جيش وطني واحد يهتم بحفظ الحدود وحماية الشعب، وستؤكد على أن الشعب السوري وحده من يمتلك تقرير مصيره بالوسائل الديمقراطية.

ودعت وزارة الخارجية الروسية نحو 1600 ممثل من المجتمع السوري للمشاركة، بالإضافة إلى ممثلي ««الأمم المتحدة»» وعدد من الشركاء الإقليميين والدوليين بصفة مراقبين.

وتأجل عقد المؤتمر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بسبب خلافات بين المشاركين المحتملين فيه تضمنت خلافا حول مشاركة الأكراد، وهي نقطة شائكة بالنسبة لتركيا.

وقبل يومين، رفضت منصة موسكو للمعارضة السورية مقترحا مقدما من السعودية والأردن والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى «الأمم المتحدة» لحل الأزمة في سوريا، معتبرة إياه انتهاكا لحق الشعب السوري في تقرير مصيره وللقرار 2254.

ويعطي مقترح الدول الخمس «الأمم المتحدة» صلاحيات واسعة تشمل قرار الفصل في كافة التفاصيل المتعلقة بوضع الدستور الجديد، والمسار الانتخابي انطلاقا من وضع إطار انتخابي لانتقال السلطة وصولا لتشكيل وإدارة لجان الإشراف ومعالجة الشكاوى خلال عملية الاقتراع.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الروسية مؤتمر سوتشي الأزمة السورية