«الوفد» المصري: «البدوي» لن يترشح لانتخابات الرئاسة مستقلا

الأحد 28 يناير 2018 02:01 ص

أكد عضو الهيئة البرلمانية لحزب «الوفد» (أقدم الأحزاب المصرية) «محمد فؤاد»، أن قرار الحزب بعدم الدفع بمرشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة نهائي لا رجعة فيه.

وردا على الدفع برئيس الحزب «السيد البدوي» كمرشح مستقل: قال «فؤاد» في تصريحات صحفية، إن «البدوي، بصفته رئيسا للوفد يحترم قرار الهيئة العليا بعدم الترشح، كما أنه أعرب عن عدم رغبته في خوض الماراثون الانتخابي مستقل».

وكانت قد ترددت أنباء عن اعتزام رئيس حزب الوفد «السيد البدوي» الترشح لانتخابات الرئاسة مستقلا، بعد رفض الحزب تقديم مرشح للانتخابات الرئاسية.

وأشار «فؤاد» إلى أن طرح مرشح حزبي كان مطلب لبعض القوى السياسية، التي ارتأت في الوفد سبيلا، ومن ثم جاء اختيار «البدوي»، غير أن الحزب اتخذ قراره طبقا للائحة المنظمة له وجاء التصويت بالرفض.

ولم يتبق على الساحة منافسا لـ«السيسي»، الذي تقدم بأوراق ترشحه، الأربعاء، بعدما تم استبعاد «عنان» واعتقاله إثر اتهامات وجهها له الجيش في بيان رسمي، بـ«ارتكاب مخالفات شملت التزوير والتحريض ضد القوات المسلحة».

وكان «عنان» ينتظر موافقة المجلس العسكري المصري، لخوض السباق الرئاسي، وهو ما رد عليه المجلس، الثلاثاء، في البيان، الذي اعتبر قرارا عسكريا بإنهاء طموح رئيس أركان الجيش المصري الأسبق في خوض السباق الرئاسي.

و«عنان» آخر المستبعدين من إمكانية الترشح في الانتخابات أمام «السيسي»، بعدما أعلن رئيس وزراء مصر الأسبق «أحمد شفيق» انسحابه من السباق، في خطوة قال مراقبون إنها جاءت عقب تعرضه لضغوط.

وكان رئيس حزب «الإصلاح والتنمية»، البرلماني السابق «محمد أنور السادات»، قد أعلن صراحة انسحابه من الترشح للانتخابات، بعد مضايقات له وتهديدات لحملته في حال استمراره.

كما أعلن الحقوقي «خالد علي»، انسحابه من السباق، بعدما اتهم السلطات بتسميم العملية الانتخابية، في سباق استنفد أغراضه من قبل أن يبدأ.

وأمام ذلك، فقد يكون «السيسي» مرشحا وحيدا في الانتخابات، وعليه ستجرى الانتخابات بشكل طبيعي، ويفوز «السيسي» إذا حصل على 5% من أصوات الناخبين المقيدين بالجدوال الانتخابية كحد أدنى (3 ملايين ناخب).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر حزب الوفد الانتخابات الرئاسية رئاسيات مصر السيسي السيد البدوي