إيرانيون يطالبون بمعرفة مصير سيدة خلعت حجابها خلال الاحتجاجات

الأحد 28 يناير 2018 04:01 ص

أطلق إيرانيون حملة على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي في البلاد، تحت عنوان «أين هي؟» لمحاولة معرفة مصير سيدة أصبحت رمزا للاحتجاجات التي شهدتها إيران مؤخرا.

وانتشرت الشائعات بشأن اعتقال الإيرانية المجهولة بعدما شوهدت وسط العاصمة طهران وهي تخلع حجابها، وهي جريمة يعاقب عليها القانون.

وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، الأحد، عن تقارير سابقة أن السلطات اعتقلت المرأة التي تبلغ من العمر (31 عاما)، يوم 27 يناير/كانون الأول الماضي.

وأطلق إيرانيون وسم «أين هي؟»، في يناير/كانون الثاني، باللغة الفارسية، تداوله أكثر من 30 ألف مستخدم على «تويتر» ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

وكتبت الناشطة الحقوقية «نسرين سوتوده» على «فيسبوك»، الأسبوع الماضي، «تؤكد تحقيقاتنا أن الشابة، التي لا نعرف اسمها حتى الآن، اعتقلت في نفس اليوم».

وأرفقت صورة لنفس المكان الذي اعتقلت فيه الشابة المرة الأولى.

وأضافت «سوتوده»، وهي سجينة سياسية سابقة: «أُطلق سراحها بعد وقت قصير، لكنهم اعتقلوها مرة أخرى».

وكانت المرة الأولى التي جرى فيها تداول صورة المرأة، وهي أم لطفل يبلغ من العمر 20 شهرا، في إطار حملة «الأربعاء الأبيض» الدورية، حيث ترتدي النساء في إيران اللون الأبيض، احتجاجا على القيود التي تفرضها البلاد على زي المرأة.

واشتهرت المرأة المجهولة، بعد أن أصبحت صورتها وهي تخلع الحجاب أيقونة للاحتجاجات الأخيرة، التي تعد الأكبر منذ عام 2009، وأسفرت عن مقتل متظاهرين، اعتراضا على ممارسات فساد في مؤسسات الحكومة، وانتشار البطالة، وضعف الاقتصاد.

وبدأت الاحتجاجات على الصعوبات الاقتصادية التي يعاني منها الشباب والطبقة العاملة وامتدت إلى أكثر من 80 مدينة، وقال مسؤولون إيرانيون إن 22 قتيلا سقطوا خلالها وألقت السلطات القبض على أكثر من ألف شخص.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الاحتجاجات بإيران خلع الحجاب