قمة ثلاثية بين «السيسي» و«البشير» و«ديسالين» بشأن «سد النهضة»

الأحد 28 يناير 2018 07:01 ص

أعلن مصدران رسميان الأحد، أن قادة مصر وإثيوبيا والسودان سيعقدون اجتماعا الإثنين في محاولة لكسر الجمود في المفاوضات بشأن «سد النهضة» الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل لتوليد الكهرباء.

وقال دبلوماسي يشارك في قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة في العاصمة الإثيوبية «أديس أبابا» حيث وصل القادة الثلاثة (رفض ذكر اسمه): «الهدف هو الاتفاق على استئناف المشاورات».

وقال الدبلوماسي إن «السيسي» سيلتقي الرئيس السوداني «عمر حسن البشير» ورئيس الوزراء الإثيوبي «هايلي مريام ديسالين».

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي «هايلي ماريام ديسالين»، قد أكد أن بلاده لا تقبل طلب مصر ضم البنك الدولي إلى التحكيم في مباحثات آثار سد النهضة الإثيوبي على جريان نهر النيل.

وقال «ديسالين»: «إن البحث عن الدعم المتخصص (للوقوف على آثار السد) شيء، ونقل اتخاذ القرار إلى جهة أخرى شيء آخر، وقلنا لهم إن هذا غير مقبول من جانبنا»، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية.

وأشار إلى وجود فرص أمام الدول المعنية (إثيوبيا ومصر والسودان) للتوصل إلى حلول لأي خلافات بينها بشأن السد.

ووقع القادة الثلاثة خلال قمتهم بالخرطوم، في مارس/آذار 2015، وثيقة إعلان المبادئ لسد النهضة، وتعني ضمنيا الموافقة على استكمال إجراءات بناء السد، مع احترام الاحتياجات المائية للدول الثلاث الموقعة على الاتفاق.

وتخشى مصر أن يهدد السد حصتها التاريخية من المياه، التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، ويقول الجانب الإثيوبي إن السد سيمثل نفعا له، خاصة في مجال توليد الطاقة الكهربائية، ولن يمثل ضررا على دولتي المصب، السودان ومصر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر إثيوبيا السودان سد النهضة السيسي عمر البشير