صحف الخليج تبرز تعاونا قطريا عمانيا وتكشف صناعات سعودية عسكرية

الاثنين 29 يناير 2018 03:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، تلقى سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، رسالة خطية من أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، في الوقت الذي وقع البلدان مذكرة تفاهم تتعلق بمجالات الإنتاج الغذائي والتسويق والاستثمار المشترك وتصدير المنتجات العمانية إلى قطر.

ونقلت الصحف، عن مسؤول في وزارة الدفاع السعودية، قوله إن مصانع عسكرية داخل المملكة تصنّع قطعاً وأصنافاً عسكرية متقدمة وبمعايير وجودة عالية، ويجري تصديرها إلى الخارج.

واهتمت الصحف، بتراجع موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، نهاية ديسمبر/كانون الأول 2017 إلى 1.903 تريليون ريال، مقابل 1.911 تريليون ريال لشهر نوفمبر/تشرين الثاني 2017 بتراجع 8 مليارات ريال نسبته 0.41%.

ولفتت الصحف، إلى تقدم نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، وولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، صلاة الجنازة، على جثمان الشيخة «حصة بنت محمد آل نهيان»، والدة رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، بمدينة العين، في الوقت الذي بعث قادة السعودية والإمارات وقطر وسلطنة عمان والبحرين والكويت والأردن، برقيات عزاء.

وكشفت الصحف، ارتفاع أسعار الوقود بالإمارات في فبراير/شباط المقبل، لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق منذ تحرير أسعار الوقود في أغسطس/آب 2015.

ونقلت الصحف، عن عضو مجلس إدارة غرفة قطر «راشد بن حمد العذبة»، كشفه عن تحالفات قطرية تركية خلال الفترة القريبة المقبلة، مؤكداً رغبة العديد من الشركات التركية في نقل التكنولوجيا الصناعية إلى قطر.

ولفتت الصحف، إلى اجتماع وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية «سلطان بن سعد المريخي»، مع نظرائه في إثيوبيا، وبوركينا فاسو، وغامبيا، ومالي، كل على حدة، على هامش القمة الثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

واهتمت الصحف، أيضا، بانتهاء ‏نيابة التمييز الكويتية، في رأيها القانوني بقضية «اقتحام مجلس الأمة (البرلمان)» إلى بطلان حكم محكمة الاستئناف، مؤيدة بذلك دفوع جميع المتهمين الصادرة بحقهم أحكام بالسجن.

ولفتت الصحف، إلى هبوط بورصة التأييد النيابية الكويتية لطلب طرح الثقة المقدم من 10 نواب ضد الوزيرة «هند الصبيح».

وأشارت الصحف، إلى أمر ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، بوقف أي زيادة في الرسوم الدراسية بالمدارس الخاصة، في الوقت الذي كشفت الصحف تصدر العمالة الأجنبية الهندية في البحرين العاملة ترتيب الجنسيات العمالة والتي تم استجلابها من 161 دولة.

وأبرزت الصحف، قرار وزير القوى العاملة بسلطنة عمان الشيخ «عبدالله بن ناصر البكري»، إيقاف التصريح باستقدام القوى العاملة غير العُمانية بصفة مؤقتة في 10 مهن مختلفة، لمدة 6 أشهر.

ونقلت الصحف، استطلاع «بنسنت ماسونز» السنوي، عن ارتفاع ملحوظ بلغ نسبته 7% في مستويات التفاؤل بين أوساط العاملين في قطاع التشييد والبناء لدول مجلس التعاون الخليجي، في الوقت الذي توقعت تشغيل مدينة الملك «عبدالله بن عبدالعزيز الطبية»، مطلع عام 2020.

ولفتت الصحف، إلى إرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رسالة خطية إلى أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» وسلطان عمان «قابوس بن سعيد»، تضمنت دعوتهما لحضور السباق السنوي للهجن الذي يقام ضمن نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 32».

رياضيا، لفتت الصحف، إلى إعلان الاتحادان الإماراتي والسعودي لكرة القدم، عن موافقتهما بشكل رسمي على مشاركة أنديتهما في بطولة دوري أبطال آسيا 2018، بعد رفض الاتحاد الآسيوي للعبة إقامة مواجهات الفرق الإماراتية والسعودية مع الأندية القطرية على ملاعب محايدة.

في الوقت الذي أشارت الصحف، إلى تتويج منتخب قطر الوطني لكرة اليد، بلقب البطولة الآسيوية الثامنة عشرة، ليحقق اللقب للمرة الثالثة في تاريخه، بينما جات البحرين في المركز الثاني والسعودية بالمركز الرابع.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشف مسؤول في وزارة الدفاع السعودية، أن مصانع عسكرية داخل المملكة تصنّع قطعاً وأصنافاً عسكرية متقدمة وبمعايير وجودة عالية، ويجري تصديرها إلى الخارج، منوهاً بوجود شركات متخصصة ومتقدمة تجهز محلياً قطعاً عسكرية لها استهلاك عال مثل القطع العسكرية المخصصة لصيانة الطائرات الحربية. (الشرق الأوسط)

تراجعت موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، نهاية ديسمبر/كانون الأول 2017 إلى 1.903 تريليون ريال، في مقابل 1.911 تريليون ريال لشهر نوفمبر/تشرين الثاني 2017 بتراجع 8 مليارات ريال نسبته 0.41%، وفي مقابل 2.076 تريليون ريال نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2016 بتراجع نسبته 8.3%. (الحياة)

قال وزير المالية السعودي «محمد الجدعان»، إن «لدى السعودية اقتصادا قويا ومرنا، واحتياطيات قوية، ونسبة عجز منخفضة تمكننا من الصمود أمام الأوضاع المتقلبة الخارجية وتجاوزها»، مشيرا إلى التزام المملكة بزيادة الشفافية بما في ذلك الكشف الكامل عن تقارير الموازنة السعودية هذا العام. (الرياض)

أكد الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية المتحدث باسم البنوك السعودية «طلعت حافظ»، أن القطاع المصرفي في السعودية، حقّق مستويات عالية من حيث مكافحة الاحتيال وغسل الأموال ومتانة السيولة والكفاءة، أسهمت بشكل واضح في وضع القطاع المصرفي بشكل خاص والاقتصاد الوطني بشكل عام في موقع متقدم، من حيث معايير السلامة المالية والاستثمارية على مستوى العالم. (الشرق الأوسط)

ارتفعت البلاغات التي تلقتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» في 2017 إلى 10 آلاف و402 بلاغا، بزيادة فاقت 30% مقارنة في العام السابق له، الذي تلقت فيه «نزاهة» 6 آلاف و482 بلاغاً. (الرياض)

يتجه مجلس الشورى السعودي، لإقرار تسهيل حصول المواطنات على القروض من بنك التنمية الاجتماعية، حيث يصوت على توصية تلزم البنك بافتتاح أقسام نسائية في جميع فروعه. (الرياض)

تعكف وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية، ضمن جهود مبادرة حماية الصناعات الوطنية من المنافسة غير العادلة على إجراء مسح يستهدف الصناعيين في المملكة، بهدف تقييم الوضع الحالي للمنتجين السعوديين، وأثر زيادة الواردات غير العادلة، فضلا عن تحديد الإجراءات المناسبة لحماية اقتصادات الصناعة المحلية والمصالح التجارية. (الاقتصادية)

انخفض المؤشر ربع السنوي للرقم القياسي العام لأسعار العقارات في السعودية للربع الرابع 2017، وفق الهيئة العامة للإحصاء، بنسبة 3.2% مقارنة بالربع المناظر من عام 2016. (الحياة)

أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي «علي بن ناصر الغفيص»، قرارا وزاريا بقصر العمل في منافذ البيع لـ 12 نشاطا ومهنة على السعوديين والسعوديات بدءا من مطلع العام الهجري المقبل؛ سعيا لتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص. (الرياض)

بلغت تحويلات الأجانب في السعودية، خلال 2017، نحو 141.65 مليار ريال، مسجلة تراجعا للعام الثاني على التوالي، بنحو 6.7%، مقارنة بـ 151.8 مليار ريال لعام 2016، وبقيمة تعادل 10.24 مليار ريال. (الاقتصادية)

حذرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في السعودية، من خطر الشائعات، وتلقيها وبثها وتداولها، لا سيما إذا كانت تمس المصلحة العليا للدين والوطن، أو تضر بتماسك المجتمع ووحدته، أو تمس ولاة أمره وعلماءه ورجال أمنه ورموزه، خاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. (الشرق الأوسط)

أنهى المنتخب السعودي الأول لكرة اليد مشاركته في البطولة الآسيوية الـ18 المقامة منافساتها في مدينة سوان بجمهورية كوريا الجنوبية، بتحقيقه المركز الرابع في سلم الترتيب العام للبطولة، وذلك بعد خسارته من المستضيف منتخب كوريا الجنوبية بنتيجة (21-29) في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع. (الحياة)

الإمارات

تقدم نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، وولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، صلاة الجنازة، على جثمان الشيخة «حصة بنت محمد آل نهيان»، والدة رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، بمدينة العين. (الوطن)

تلقى رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، برقيات تعزية من قادة السعودية والإمارات وقطر وسلطنة عمان والبحرين والكويت والأردن، بوفاة والدته الشيخة «حصة بنت محمد آل نهيان»، التي وافتها المنية الأحد. (الإمارات اليوم)

قالت وزارة الداخلية الإماراتية، إن التصوير باستخدام الطائرات من دون طيار، «ممنوع ضمن المجال الجوي للدولة»، وإن «القانون يمنع تركيب أجهزة التصوير على الطائرات من دون طيار ضمن المجال الجوي للإمارات، وذلك حفاظاً على خصوصية وسلامة الأفراد». (الاتحاد)

يعقد المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، جلسته الثامنة من دور الانعقاد العادي الثالث للفصل التشريعي السادس، الثلاثاء، حيث يطلع على تقرير وارد من لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية بشأن توصيات موضوع «سياسة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية». (الوطن)

كشفت بيانات وزارة الطاقة والصناعة الإماراتية، عن قائمة أسعار الوقود في فبراير/شباط المقبل، والتي بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق منذ تحرير أسعار الوقود في أغسطس/آب 2015، حيث ارتفع سعر لتر بنزين 98 إلى 2.36 درهم مقابل 2.24 درهم في يناير/كانون الثاني الجاري، بينما ارتفع بنزين 95 إلى 2.25 درهم مقابل 2.12 درهم، وصعد سعر بنزين بلس 91 إلى 2.17 مقابل 2.05 درهم. (الخليج)

تتجه مناولة البضائع العامة والشحنات السائبة في موانئ أبوظبي العام الجاري، إلى تحقيق رقم قياسي، حيث من المتوقع أن تتجاوز 20 مليون طن بنسبة نمو 7.4% عن عام 2017 الذي سجلت فيه أكثر من 18.6 مليون طن من البضائع العامة والشحنات السائبة. (البيان)

ارتفعت الجدارة الائتمانية لحكومة أبوظبي، بأكثر من 39% خلال عام 2017، مدعومة بانخفاض تكلفة التأمين على الإصدارات السيادية للإمارة، لأجل خمس سنوات إلى 51.4 نقطة أساس، مقابل 84.5 نقطة خلال عام 2016. (الاتحاد)

قطر

شاركت قطر، في القمة الثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تحت شعار «الانتصار في مكافحة الفساد: مسار مستدام لتحويل أفريقيا». (الشرق)

اجتمع وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية «سلطان بن سعد المريخي»، مع نظرائه في إثيوبيا، وبوركينا فاسو، وغامبيا، ومالي، كل على حدة، على هامش القمة الثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، وبحث معهم العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

كشف عضو مجلس إدارة غرفة قطر «راشد بن حمد العذبة»، عن تحالفات قطرية تركية خلال الفترة القريبة المقبلة، مؤكداً رغبة العديد من الشركات التركية في نقل التكنولوجيا الصناعية إلى قطر. (الراية)

كشف المدير التنفيذي لمجموعة سبائك الدوحة لتجارة الذهب «رجب حامد»، ارتفاع معدلات الإقبال على شراء الذهب في السوق المحلية، من قبل الأفراد أو المستثمرين، لافتاً إلى ارتفاع حجم الاستهلاك من الذهب في السوق المحلية شهرياً من 20 إلى 50 كيلوجراماً، لافتا إلى أن إجمالي تداولات السوق يصل إلى 2 طن سنوياً. (الراية)

توج منتخب قطر الوطني لكرة اليد، بلقب البطولة الآسيوية الثامنة عشرة، ليحقق اللقب للمرة الثالثة في تاريخه. (الشرق)

الكويت

انتهت ‏نيابة التمييز الكويتية، في رأيها القانوني بقضية «اقتحام مجلس الأمة (البرلمان)» إلى بطلان حكم محكمة الاستئناف، مؤيدة بذلك دفوع جميع المتهمين الصادرة بحقهم أحكام بالسجن، «لعدم تمكينهم من تقديم دفوعهم القانونية، وهو من الأركان الأساسية في إصدار أحكام محكمة الاستئناف، التي سبق أن أصدرت حكمها بإلغاء حكم براءة المتهمين والقضاء مجدداً بحبسهم بأحكام متفاوتة». (الراي)

أعلن رئيس لجنة حقوق الإنسان الكويتية النائب «عادل الدمخي»، أن اللجنة ناقشت تعديلين على قانون السجون يحددان سنة السجن بـ9 أشهر والشهر بـ20 يوما، «وألا تزيد مدة الحبس المؤبد على 25 عاما تكون مقترنة بالشغل دائما». (الأنباء)

هبطت بورصة التأييد النيابية الكويتية لطلب طرح الثقة المقدم من 10 نواب ضد الوزيرة «هند الصبيح»، وسط أنباء عن «صعوبة ارتفاع عدد المؤيدين للطلب عن 13 نائبا في أفضل الأحوال»، ما يعطي الحكومة حالة من الاطمئنان والارتياح عند دخول الجلسة الخاصة لمناقشة هذا الطلب المقرر الأربعاء. (الراي)

أنجزت وزارة المالية الكويتية، ميزانية الدولة للعام المالي الجديد 2018/2019، تمهيدا لاعتمادها من مجلس الوزراء، كاشفة أن السعر التقديري لبرميل النفط 50 دولارا بدلا من 45 دولارا في الميزانية الماضية. (الأنباء)

قال وزير التجارة والصناعة الكويتي ووزير الدولة لشؤون الشباب «خالد الروضان»، إنه يتم العمل، على تطوير العديد من القوانين، ومنها قانون الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الذي سيتيح مجالاً أكبر لخدمة المشاريع الصغيرة. (القبس)

كشف النائب الكويتي «عمر الطبطبائي»، أن «هناك شبهة تواطؤ من قبل موظفين في وزارة الخارجية فيما يخص الدول التي نستقبل منها العمالة المنزلية، وقد وصلت الأسعار اليوم إلى أرقام فلكية وكأنهم مهندسون وليسوا عمالة منزلية». (الراي)

بدأت الحكومة الكويتية، تنفيذ خطة طموحة لإحكام الضبط والربط المالي على المكاتب الحكومية خارج البلاد، عبر ربط تلك المكاتب بنظم إدارة مالية الحكومة (GFMIS). (الراي)

البحرين

أمر ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، بوقف أي زيادة في الرسوم الدراسية بالمدارس الخاصة، في الوقت الذي قال وزير التربية والتعليم «ماجد النعيمي» إن مكافأة المدارس الخاصة ذات الأداء العالي ستكون من مصادر أخرى لا يتحملها أولياء أمور الطلبة في شكل زيادة في الرسوم الدراسية. (الوطن)

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني رئيس اللجنة الوزارية للشؤون القانونية «جواد بن سالم العريّض»، إقرار 10 سياسات و33 مبادرة تمثل في مجملها، بشكل أولي، التطلعات الحكومية المستقبلية في المحورين التشريعي والأداء الحكومي. (أخبار الخليج)

انطلقت في خيمة الاحتفالات قرب قلعة عراد بالمحرّق، نشاطات «المحرّق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018»، برعاية ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة». (الحياة)

كشفت إحصائيات رسمية، أن حجم العمالة الأجنبية الهندية في البحرين العاملة في القطاع الخاص يبلغ 223 ألفا 998 عاملًا هنديًا، منهم 215 ألفا و585 ذكرًا و8413 انثى، لتصبح أكبر جنسية عاملة حسب ترتيب الجنسيات العمالة في البحرين والتي تم استجلابها من 161 دولة. (الأيام)

أكدت مدير إدارة الإستراتيجية الوطنية لنهوض المرأة البحرينية «رنا أحمد خليفة»، أن الإحصائيات الرسمية المتعلقة بالنشاط الاقتصادي للمرأة البحرينية، تؤكد أن المرأة تسجل حضوراً متنامياً ومستداماً في هذا المجال، حيث تبلغ نسبة السجلات التجارية الفردية النشطة المملوكة للمرأة البحرينية والمفعلة لأكثر من خمس سنوات من إجمالي السجلات الفردية النشطة المملوكة للمرأة البحرينية 51% في العام 2016. (الوطن)

اكتفى منتخب البحرين الأول لكرة اليد، بالمركز الثاني ببطولة آسيا الـ18 المؤهلة لنهائيات كأس العالم القادمة في ألمانيا والدنمارك، وذلك للمرة الرابعة في تاريخه بعد بيروت 2010 والبحرين 2013 و2016. (البلاد)

عمان

قرر وزير القوى العاملة بسلطنة عمان الشيخ «عبدالله بن ناصر البكري»، إيقاف التصريح باستقدام القوى العاملة غير العُمانية بصفة مؤقتة في 10 مهن مختلفة، لمدة 6 أشهر. (الشبيبة)

أوضحت شركة ميناء صحار والمنطقة الحرة بعمان، أن حجم البضائع المشحونة تجاوز 85 مليون طن خلال عام 2017، بنسبة زيادة قدرها 11%‏، كما ارتفع حجم مناولة الحاويات بنسبة 36% مقارنةً بالعام الماضي ليصل إلى حوالي 840 ألف حاوية نمطية. (الوطن)

أجرت السلطات العمانية، العديد من التعديلات على أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المرور، ونُشرتها في الجريدة الرسمية، على أنْ يبدأ العمل بها في مارس/آذار 2018. (الشبيبة)

قالت الهيئة العامة للطيران المدني بسلطنة عمان، إن أعمال الجاهزية بالمطار تسير وفق البرنامج المعد لها، وقد تجاوزت نسبة 75% من التجارب، لافتة إلى أن المتبقي 11 تجربة فقط، من المؤمل أن تنتهي خلال الخمسة أو الستة أسابيع المقبلة. (الوطن)

شؤون خليجية

تلقّى سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، رسالة خطيّة من أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. (الرؤية)

وقعت قطر وسلطنة عمان، مذكرة تفاهم تتعلق بمجالات الإنتاج الغذائي والتسويق والاستثمار المشترك وتصدير المنتجات العمانية إلى قطر. (الوطن)

قالت وزارة الداخلية اليمنية، إنها سيطرت على الأوضاع الأمنية في عدن في أعقاب يوم غليان شهدته العاصمة اليمنية المؤقتة، إذ هاجم مسلحون تابعون لما يسمى «المجلس الانتقالي الجنوبي»، مقرات حكومية واشتبكوا مع القوات الأمنية. (الشرق الأوسط)

جدد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، موقف بلاده من أحداث جنوب اليمن، وقال إنه «واضح ومبدئي في دعمه للتحالف العربي الذي تقوده السعودية»، مضيفا أنه «لا عزاء لمن يسعى للفتنة». (الاتحاد)

كشف استطلاع «بنسنت ماسونز» السنوي، عن ارتفاع ملحوظ بلغت نسبته 7% في مستويات التفاؤل بين أوساط العاملين في قطاع التشييد والبناء لدول مجلس التعاون الخليجي، حيث أفاد 39% بأنهم متفائلون حيال السنة المقبلة، مقارنة بـ32% في السنة السابقة، كما ذكر التقرير أن الإمارات لا تزال السوق الأكثر تفاؤلاً. (البيان)

توقع رئيس جامعة الخليج العربي «خالد بن عبدالرحمن العوهلي»، تشغيل مدينة الملك «عبدالله بن عبدالعزيز الطبية»، مطلع عام 2020، مؤكداً أن الخطط الإنشائية تسير وفق التوقيت الزمني المحدد مع وجود جميع متطلبات الإنشاءات. (الوطن)

بعث الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رسالة خطية إلى أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» وسلطان عمان «قابوس بن سعيد»، تضمنت دعوتهما لحضور السباق السنوي للهجن الذي يقام ضمن نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 32». (الشرق الأوسط)

أعلن الاتحادان الإماراتي والسعودي لكرة القدم، موافقتهما بشكل رسمي على مشاركة أنديتهما في بطولة دوري أبطال آسيا 2018، بعد رفض الاتحاد الآسيوي للعبة إقامة مواجهات الفرق الإماراتية والسعودية مع الأندية القطرية على ملاعب محايدة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

خرج الناطقون باسم الحكومة والجيش الإسرائيليين، بحملة واسعة غير مسبوقة، يحذرون فيها من تصاعد النفوذ الإيراني في لبنان، وفي سوريا، وذلك عشية زيارة يقوم بها رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» إلى موسكو اليوم لمناقشة هذا النفوذ. (الشرق الأوسط)

تنطلق الأعمال التحضيرية لـ«مؤتمر الحوار الوطني السوري» في منتجع سوتشي الروسي، على أن تنعقد جلسة عامة الثلاثاء، في ظل مقاطعة أمريكية فرنسية، فيما رفضت أبرز فصائل المعارضة السورية حضور المؤتمر، احتجاجاً على فشل روسيا في حمل النظام على تقديم تنازلات في مفاوضات جنيف ومحادثات فيينا الأخيرة، تسهّل مسار الحل السياسي للأزمة. (الحياة)

اندلع قتال ضارٍ، مصحوب بانفجارات ضخمة، وقصف مكثف، وغارات جوية على الغوطة وإدلب، عشية مؤتمر «الحوار الوطني السوري»، الذي ينطلق الإثنين، برعاية موسكو في مدينة سوتشي الروسية، حيث تحدثت مصادر محلية أن الطائرات الحربية والمروحية تناوبت على قصف مدينة سراقب بريف إدلب، مستخدمة الصواريخ والبراميل المتفجرة. (الشرق الأوسط)

بدأ نائب وزير الخارجية الأمريكي «جون سوليفان»، زيارة إلى العراق للبحث في علاقات البلدين السياسية والاقتصادية والإعمار والأزمة مع إقليم كردستان، إضافة إلى تعديل اتفاقية الإطار الإستراتيجي الموقعة بين البلدين عام 2008. (الحياة)

أقر مجلس النواب (البرلمان) المصري قانون الإفلاس، وهو القانون الذي يعرف باسم «قانون إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس» ويعمل على «تبسيط الإجراءات والعدالة، وحماية التاجر حسن النية، وحماية الغير، واستحداث نظام الوساطة، بهدف تقليل حالات اللجوء إلى إقامة دعاوى قضائية». (الشرق الأوسط)

دعا معارضون بارزون في مصر، إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في مارس/آذار المقبل، وتشكيل جبهة للمعارضة. (العرب)

توقع السفير السوداني بمصر «عبدالمحمود عبدالحليم»، عودته «قريباً» لممارسة عمله مرة أخرى في القاهرة، بعد نحو ثلاثة أسابيع من استدعائه للتشاور، دون أن يحدد موعداً لذلك، قائلاً: «عقب انتهاء قمة الاتحاد الأفريقي (الجارية في إثيوبيا) سيتم تحديد موعد العودة»، في إشارة إلى تحسن للعلاقات بين البلدين. (الحياة)

خففت محكمة مصرية، حكماً على أحد أبناء الرئيس الأسبق محمد مرسي من الحبس ثلاث سنوات إلى الحبس لمدة شهر واحد في قضية أُدين فيها بـ«حيازة سلاح أبيض»، كما ألغت غرامة 500 جنيه (28 دولارا أمريكيا) تضمنها حكم المحكمة الأدنى درجة، وصدر في أكتوبر/تشرين الأول على «أسامة مرسي» الذي يعمل محامياً. (الشرق الأوسط)

أعلن وزير الآثار المصري «خالد العناني»، زيادة رسوم تذاكر دخول المناطق الأثرية للسياح بنسبة 25%، اعتبارا من مطلع نوفمبر/تشرين الثاني 2018. (العرب)

وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية «سحر نصر»، مع المديرة القطرية لـ«بنك التنمية الأفريقي» في مصر «ماليني بلومبرغ»، الشريحة الثالثة والأخيرة بقيمة 500 مليون دولار من التمويل البالغ قيمته 1.5 مليار دولار، والذي يموله البـنـك على مدار 3 سنوات. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

موجودات ساما صناعات عسكرية تعاون ثنائي صحف كرة اليد قطاع العقارات الخليج العمالة وفاة الشيخة حصة أسعار الوقود