قوات «غصن الزيتون» وفصائل «الجيش الحر» تسيطران على جبل برصايا

الاثنين 29 يناير 2018 05:01 ص

فرضت القوات التركية بالتعاون مع فصائل «الجيش السوري الحر»، سيطرتها الكاملة على جبل برصايا الاستراتيجي، الواقع شرقي منطقة عفرين، ضمن عملية «غصن الزيتون» التي أعلنها الجيش التركي، مطلع الأسبوع الماضي.

وتداول مغردون صورا ومقاطع فيديو، لرفع العلم التركي أعلى قمة الجبل.

 

 

ويأتي تقدم قوات «غصن الزيتون» التركية، وسيطرته مع فصائل «الجيش الحر»، بعد محاولات اقتحام سابقة الأسبوع الماضي، فشلت جميعها على خلفية نقاط أمنية أعدتها «وحدات حماية الشعب» الكردية.

ويحظى «جبل برصايا»، بأهمية تمكن أي طرف عسكري في حال السيطرة عليه التحكم بمساحة واسعة من الهضاب والوديان، إذ يبلغ ارتفاعه حوالي 855 مترًا.

ويكشف الجبل، مدينة أعزاز وبلدة معرين التي تخضع لسيطرة «الجيش الحر» بالكامل، ويحيط به أراض سهلية، مناطق سيطرة الفصائل وصولًا إلى الحدود السورية التركية.

ومن المقرر أن تخفف السيطرة عليه من قبل «الجيش الحر»، الاستهدافات المدفعية من قبل «الوحدات»، وخاصةً على المخيمات الحدودية وطريق معرين.

وعقب السيطرة على الجبل، فإن تعزيزات وصفت بـ«الكبيرة» وصلت إلى محيط الجبل، بحسب موقع «عنب بلدي».

وحتى الإثنين، سيطرت فصائل «الجيش الحر» على قرى شنكل، وهاي أوغلو، وعرساوا، وكورني، وبلي كوي، وزهران، وشيخ خروز، وجميعها شمالي عفرين.

كما سيطرت قوات «غصن الزيتون»، على قرى آدمانلي، وبلال كوي، وعمر أوشاكي، وتلال محيطة بقرية راجو، شمال غربي عفرين، وقرية حمام من محور جندريس، إلى جانب قرى شيخ، وباسي، ومرصو، وحفتار في منطقة بلبل، وقرية بيسكي على محور راجو.

والأسبوع الماضي، أعلنت رئاسة الأركان التركية، انطلاق عملية «غصن الزيتون» بهدف «إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة والقضاء على إرهابيي (بي كا كا/ب ي د/ي ب ك) وداعش (الدولة الإسلامية) في منطقة عفرين، وإنقاذ سكان المنطقة من قمع الإرهابيين».

وشددت، في بيان، على أن العملية «تجري في إطار حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب، وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتقافية الأمم المتحدة مع احترام وحدة الأراضي السورية».

وسرعت أنقرة من تلك الخطوة بعد أيام من إعلان واشنطن بدء التحالف الدولي، الذي تقوده، تأسيس قوة حدودية شمالي سوريا، على الحدود من تركيا، قوامها الأغلب من عناصر «ب ي د»، قبل أن تتراجع وتعطي تصريحات متناقضة، معتبرة أن الإعلان فهم بشكل خاطئ، وأن ما تتحدث عنه هو قوة محلية داخلية، وليست حدودية؛ بهدف منع عودة مسلحي «الدولة الإسلامية».

وتعتبر أنقرة «ب ي د»، وجناحه المسلح «ي ب ك»، امتدادا لـ«حزب العمال الكردستاني» (بي كا كا)، الذي يخوض، منذ عقود، تمردا في تركيا، مصحوبا بهجمات إرهابية، وتصنفه أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كـ«منظمة إرهابية».

  كلمات مفتاحية

غصن الزيتون تركيا سوريا جبل برصايا جبل استراتيجي

«غصن الزيتون» تسيطر على قرية «باك أوباسي» بعفرين السورية