الاثنين 29 يناير 2018 08:01 ص

غادر القاهرة صباح الإثنين، رئيس وزراء مصر السابق مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية «إبراهيم محلب»، متوجها على رأس وفد وزاري إلى بغداد في زيارة للعراق تستغرق يومين يبحث خلالها دعم علاقات التعاون وآخر التطورات.

وصرحت مصادر مطلعة ضمن الوفد المرافق لـ«محلب»، أنه سيلتقي خلال زيارته للعراق عددا من كبار المسؤولين والشخصيات العراقية، من بينهم رئيس الوزراء «حيدر العبادى»، لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر والعراق فى كل المجالات.

وقالت المصادر إن الوفد المصرى سيشارك فى بعض فعاليات احتفالية تتويج بغداد عاصمة للإعلام العربى وبحث المساهمة فى توسيع أطر التعاون المشترك فى المجالات الاقتصادية والاستثمارية، بالإضافة إلى المساهمة المصرية فى مشروعات إعادة الإعمار والبناء فى العراق فى مختلف القطاعات.

‫من جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» على أهمية المضي قدما فى تفعيل العلاقات بين بلاده ومصر فى المرحلة المقبلة، سعيا لبناء شراكة استراتيجية، تحقق المزيد من التنسيق والتشاور بين البلدين، للمساهمة فى إيجاد حلول للنزاعات والأزمات الحالية فى المنطقة.

ورحب «العبادي» فى تصريحات صحفية، بالزيارة المهمة التى سيبدأها «محلب» لبغداد، على رأس وفد رفيع المستوى  يضم عددا من كبار المسؤولين، وبالوزارات، والشركات المعنية، لبحث المساهمة فى توسيع اطر التعاون المشترك فى المجالات الاقتصادية والاستثمارية، إضافة إلى المساهمة المصرية فى مشروعات إعادة الإعمار والبناء.

‫وأضاف: «نعول بقوة على الشركات المصرية بحكم ما تمتلكه من خبرات وقدرات ومهارات عالية فى هذا الشأن»، معربا عن ثقته بأن مصر ستكون من الدول التى ستشارك بفعالية فى المؤتمر الذى ستنظمه الكويت لإعادة إعمار العراق فى 12 فبراير/شباط المقبل بمشاركة 70 دولة.

والعام الماضي، أعلن أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، استضافة مؤتمر المانحين لإعادة إعمار المناطق العراقية المحررة من تنظيم «الدولة الإسلامية» في الربع الأول من عام 2018.

ويترأس المؤتمر المزمع عقده في خلال الفترة من 12 إلى 14 فبراير/شباط المقبل، كل من الكويت والعراق والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والبنك الدولي، وينتظر مشاركة أكثر من 70 دولة في المؤتمر، الذي تأمل بغداد، من خلاله، جمع منح مالية تصل قيمتها إلى نحو 100 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات