«المرزوقي»: الإمارات مولت عملية تصفية الربيع العربي

الاثنين 29 يناير 2018 11:01 ص

أكد الرئيس التونسي السابق «محمد المنصف المرزوقي»، وقوف دولة الإمارات، بتخطيط إسرائيلي، وراء تصفية ثورات الربيع العربي، داعيا إلى إنشاء نظام عربي جديد.

وحذر «المرزوقي»، من انهيار النظام العربي وتفككه بخروج مصر من المعادلة، وتدمير سوريا والعراق، وانخراط السعودية فيما يسمى «صفقة القرن».

وتنبأ «المرزوقي»، بانتهاء النظام العربي بدوله وأنظمته ومؤسساته مثل «الجامعة العربية» و«الاتحاد المغاربي» و«مجلس التعاون الخليجي»، داعيا إلى إرساء ديمقراطيات حقيقية، وبناء اتحاد الشعوب العربية الحرة على غرار «الاتحاد الأوروبي .

وقال الرئيس التونسي السابق، في مقابلة صحفية مع بوابة «مصر العربية» الإلكترونية، إنه «مشروع الأجيال المقبلة وإلا فإن هذه الأمة ستندثر».

وعن الانتخابات الرئاسية في مصر، المقرر إجراؤها في مارس/آذار المقبل، دعا «المرزوقي»، القوى المدنية في البلاد إلى المقاطعة الشاملة للانتخابات، لافتا إلى أن مصر لم يعد فيها مكان حتى للديكور الديمقراطي الذي كان موجودا في عهد الرئيس المخلوع «حسني مبارك».

واستبعد «المرزوقي» حدوث أي مصالحة وطنية حقيقية بين جماعة «الإخوان المسلمون» ونظام الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي».

ووفق رؤيته للاحتجاجات التي شهدتها بلاده منذ أسابيع، أشار «المرزوقي»، إلى اكتشاف التونسيين لحجم الأكاذيب التي أعطيت لهم إبان الانتخابات الرئاسية بتحسين الوضع الاقتصادي الذي تسببت فيه الثورة حسب مزاعم الثورة المضادة، كذلك تدهور وضع الحريات ونية السلطة ضرب الدستور والتراجع الواضح للحريات بجانب انهيار المستوى المعيشي.

وأضاف: «إبان فترة رئاستي تعاملنا مع الاحتجاجات كحق للناس في التظاهر، اليوم العقلية هي عقلية الاستبداد كما كان الأمر سابقا تتحول الاحتجاجات السلمية بقدرة قادر وبتحريض فاعل لعمليات حرق ونهب لإخافة الشعب من الفوضى وتبرير القمع بما أنه ليس للسلطة ما تقدم غير أكاذيب ووعود جديدة».

وتابع: «من يتصورون أن الربيع العربي انتهى يحلمون، عندما تكون البراكين الاجتماعية مشحونة كما هو الحال عندنا اليوم بتفاقم الأزمات الاقتصادية والسياسية والبيئية والنفسية فالموضوع ليس متى ستعود البراكين للانفجار».

وعما حققته تونس في الذكرى السابعة للثورة، أجاب «المرزوقي»: «دستور ينتظر التطبيق، حريات مهددة، وعودة النظام القديم الذي لم يتعلم شيئا من أخطائه»، مضيفا: «تصور أن هذا الرئيس ما زال يعمل ببرمجيات الخمسينيات ويتصور أن ابنه الذي وضعه على رأس الحزب الحاكم من الممكن أن يخلفه، إضافة إلى أن هذا الرجل الذي سيبلغ 93 سنة ما زال يلوح بالترشح لانتخابات 2019».

وفي وقت سابق من يناير/كانون الثاني الماضي، قال «المرزوقي» إن الثورات المضادة بالوطن العربي المناهضة لحرية الشعوب تم التخطيط والتدبير لها في «إسرائيل» ومولتها الإمارات.

وقال إن الثورات المضادة التي قامت بعقل وتفكير إسرائيلي ومال إماراتي وتنفيذ محلي، كان لديها غرفة عمليات موازية لغرف عمليات الثورات، وحرفت الثورات عبر المال والإعلام الفاسد، الذي نفذ أجندة الثورات المضادة.

  كلمات مفتاحية

المنصف المرزوقي تونس مصر الربيع العربي الإمارات إسرائيل

اعتقال 8 مواطنات إماراتيات في رأس الخيمة