أمريكا: لا نخطط لسحب قواتنا من منبج

الاثنين 29 يناير 2018 01:01 ص

قال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال «جوزيف فوتيل»، إن الولايات المتحدة لا تخطط لسحب قواتها المتمركزة قرب مدينة منبج شمالي سوريا رغم تحذيرات تركيا لنقلهم فورا.

وأكد أن سحب القوات الأمريكية من منبج «ليس أمرا نفكر فيه»، وفقا لـ«CNN».

والأحد، جدد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، تأكيده بوصول عملية «غصن الزيتون» ضد الأهداف العسكرية لتنظيم«حزب الاتحاد الديمقراطي/حزب العمال الكردستاني» إلى مدينة «منبج».

والسبت، طالب وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، الولايات المتحدة بالانسحاب من منطقة منبج شمالي سوريا فورا، في وقت دخلت فيه العملية التركية ضد الميليشيات الكردية في عفرين السورية يومها الثامن.

وقال «جاويش أوغلو»، في مؤتمر صحفي، إن «تركيا تريد خطوات أمريكية ملموسة لإنهاء دعمها لوحدات حماية الشعب الكردية السورية».

ولليوم العاشر على التوالي، تستمر عملية «غصن الزيتون»، التي أطلقها الجيش التركي في 20 يناير/كانون الثاني الجاري، مستهدفة المواقع العسكرية لتنظيمي «الدولة الإسلامية» و«ب ي د/بي كا كا» شمالي سوريا.

ومنذ بدء «عملية غصن الزيتون» في منطقة عفرين شمالي سوريا، قال «أردوغان» إن القوات التركية ستتجه شرقا نحو بلدة منبج الواقعة في المنطقة التي يسيطر عليها الأكراد على بعد 100 كلم تقريبا شرقي عفرين حيث تنتشر القوات الأمريكية لمنع الاشتباك بين القوات التركية والميليشيات التي تدعمها واشنطن.

وفي مؤشر على تنامي التوتر في العلاقات الثنائية، اختلفت أنقرة وواشنطن في شأن الرسالة الرئيسة للاتصال بين «أردوغان» و«ترامب»، الأربعاء الماضي.

وقال البيت الأبيض إن «ترامب حض أردوغان على إنهاء العملية العسكرية في سوريا»، بينما قالت أنقرة إن «الرئيس التركي أخبر ترامب بأن القوات الأمريكية ينبغي أن تنسحب من منبج».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا القوات الأمريكية غصن الزيتون منبج