برلماني عراقي يتهم أطرافا خليجية بالتخطيط لإعادة «بارزاني» للواجهة

الاثنين 29 يناير 2018 03:01 ص

شن نائب عراقي مقرب من رئيس الوزراء، «حيدر العبادي»، الإثنين، هجوما على «أطراف خليجية»، متهما إياها بإعداد مخطط مع جهات سياسية عراقية بخصوص الانتخابات المقبلة.

وقال «جاسم جعفر البياتي» إن «أطرافا خليجية (لم يسمهما) خصصت مبالغ طائلة لعودة مسعود البارزاني مرة أخرى إلى الواجهة وبشكل قوي»، بحسب «السومرية نيوز».

وأوضح القيادي في حزب «الدعوة» أن «أطرافا وكتلا سياسية متورطة في هذا المشروع، والهدف منه إقناع الأكراد، خاصة الحزب الديمقراطي الكردستاني مع أطراف سنية وشيعية للذهاب إلى تشكيل الكتلة الأكبر بعد الانتخابات، وتكليفهم بتشكيل الحكومة ورئاسة الوزراء مقابل منح بارزاني ما يتبناه من امتيازات، ومنها كركوك والمناطق المختلف عليها».

ومن المقرر أن تجري الانتخابات البرلمانية العراقية، في 12 مايو/آيار المقبل، لكن هذا الموعد واجه انتقادات عدة من أطراف سياسية عراقية وفي مقدمتهم ممثلو السنة في البرلمان، مطالبين بإعادة نحو مليوني نازح إلى مناطقهم أولا، بحسب «عربي 21».

وفي 17 سبتمبر/أيلول الماضي، زار وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج «ثامر السبهان»، كردستان العراق، والتقى رئيسها آنذاك «مسعود بارزاني»، مبديا استعداد بلاده للتوسط وتهيئة أرضية المباحثات لمعالجة المشاكل بين الإقليم وبغداد.

وأشاد «السبهان» خلال تلك الزيارة «بدور الشعب الكردستاني وقوات البيشمركة، كما أكد على مواصلة علاقات الصداقة السعودية الكردستانية».

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية

كردستان حيدر العبادي اطراف خليجية اتهام العراق