«العطية»: «ترامب» قادر على حل الأزمة الخليجية بمكالمة هاتفية

الاثنين 29 يناير 2018 07:01 ص

قال نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري «خالد العطية»، الإثنين، إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» هو الوحيد الذي يمكنه حل الأزمة الخليجية بمكالمة هاتفية واحدة.

وأكد خلال حوار في مؤسسة هيرتيج في واشنطن على ضرورة «حل الأزمة الخليجية لسبب واحد، وهو ألا أحد يستفيد مما يجري في منطقة الخليج إلا التنظيمات الإرهابية، وأن ما يجري في منطقة الخليج يؤثر على كل العمليات».

وتابع: «أنا مطّلع على العمليات وأشرف عليها، وأعرف كيف أن هذه الفوضى تؤثر على محاربة الإرهاب».

وأوضح أن بلاده لن تسمح لأحد بالتلاعب بأسعار النفط والغاز، مشددا على أنه ينبغي على كل من يقوم بمثل هذه التصرفات «الصبيانية» أن يتوقف.

وفي الشأن الإيراني، قال وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري إنه لا بد من استمرار الحوار مع إيران، فالاتفاق النووي موجود وهناك اتفاق بشأنه، وما ينبغي متابعته هو إجراءات تطبيق الاتفاق بشكل جدّي.

واجتمع «العطية» مع مجموعة من كبار الضباط والجنرالات المتقاعدين من القوات المسلحة الأمريكية في واشنطن.

وقال بيان لوزارة الدفاع، إنه جرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين في المجالات الدفاعية والعسكرية وسبل تعزيزها وتطويرها وتعزيز الجهود المبذولة في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف.

وجاءت تصريحات «العطية» عشية الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي الذي ينطلق اليوم بواشنطن، والذي سيشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات مختلفة.

كما سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القطرية لإدارة الموانئ والجانب الأمريكي، وخطاب نوايا بين وزارة الطاقة الأمريكية ووزارة المواصلات والاتصالات القطرية في مجال الأمن السيبراني للبنية الحيوية التحتية للطاقة، ومن المقرر الإعلان عن جميع الاتفاقيات الموقعة بعد إتمام الحوار.

ومن المقرر أن تستضيف العاصمة الأمريكية واشنطن، الثلاثاء، الحوار الإستراتيجي القطري الأمريكي، الذي سيشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الدوحة وواشنطن في مجالات مختلفة، أبرزها الطاقة وأمن المعلومات.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية «هيذر نويرت»، قد شددت خلال مؤتمر صحفي الخميس الماضي، على أن «الدوحة شريك إستراتيجي لواشنطن»، مشيرة إلى أن «الحوار يهدف إلى تعزيز التعاون بين قطر والولايات المتحدة في العديد من المجالات».

كما شددت على قوة العلاقات بين البلدين، وقالت: «نتطلّع لمناقشة العديد من مجالات التعاون بين بلدينا بما فيها مجالات التجارة والاستثمار والدفاع والأمن والقانون ومكافحة الإرهاب وتنظيم حركة الطيران».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية قطر العطية ترامب العلاقات القطرية الأمريكية