«ولايتي»: اليمن سيتحول لمستنقع للسعودية والإمارات إذا استمرتا بسياساتهما

الاثنين 29 يناير 2018 08:01 ص

قال مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية «علي أكبر ولايتي»، الإثنين، إن اليمن سيتحول إلى مستنقع للسعودية والإمارات في حال أصرتا على سياساتهما.

وأكد أن إيران ستواصل دعم الحركات الليبرالية والإسلامية في المنطقة بطريقتها الخاصة، ولن تتردد لحظة في ذلك، بحسب إعلام محلي إيراني.

وأعرب «ولايتي» عن رفضه للاتهامات الأمريكية بالتدخل الإيراني في الشأن اليمني.

وتطرق إلى حضارة الشعب اليمني التي امتدت عبر آلاف السنين، مشيرا إلى أن «الشعب اليمني تمكن من هزيمة التحالف السعودي الإماراتي لهذا السبب، ليس لدى المعتدين في اليمن خيار سوى اتهام دولة أجنبية مثل إيران».

ومنذ نحو 3 أعوام، يشن التحالف العربي الذي تقوده السعودية والإمارات عمليات عسكرية في اليمن ضد جماعة الحوثي المدعومة من إيران، استجابة لطلب الرئيس «عبد ربه منصور هادي» بالتدخل عسكريا، لمنع سيطرة عناصر الجماعة على البلاد بعد سيطرتهم على العاصمة ومناطق أخرى.

وتأتي تصريحات المسؤول الإيراني، فيما تشهد مدينة عدن، التي تتخذها الحكومة الشرعية عاصمة مؤقتة للبلاد، اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة، منذ صباح أمس الأحد، بين قوات الحماية الرئاسية الموالية للحكومة والمدعومة سعوديا، وقوات تابعة للمجلس الانتقالي للجنوبي ومدعومة إماراتيا، الذي يطالب بالانفصال وإقالة حكومة «أحمد عبيد بن دغر»، مرجعا سبب ذلك لإخفاقها بتوفير الخدمات.

وأسفرت الاشتباكات عن سقوط 16 قتيلا و141 جريحا، وفقا لبيان صادر عن اجتماع مجلس الوزراء اليمني اليوم الإثنين، إضافة لتسببها بتعطل الملاحة في مطار عدن الدولي المنفذ الرئيسي الأول لجميع المحافظات اليمنية، وشلل في الحياة العامة.

واندلعت الاشتباكات بعد أن منعت قوات الحماية الرئاسية متظاهرين مؤيدين للانفصال، من إقامة تجمعات داخل ساحة العروض وسط «خور مكسر».

وخلال تلك الاشتباكات، سيطر الانفصاليون، المدعومين من الإمارات، الأحد، على مقر الحكومة المعترف بها دوليا في عدن.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ولايتي اليمن التحالف العربي السعودية الإمارات