القوات التركية تسيطر على تلة استراتيجية بعفرين السورية

الاثنين 29 يناير 2018 08:01 ص

سيطرت القوات المسلحة التركية و«الجيش السوري الحر»، الإثنين، على تلة استراتيجية غربي عفرين شمالي سوريا، ضمن عملية «غصن الزيتون».

وأكدت مصادر في «السوري الحر»، السيطرة على التلة «915» الاستراتيجية الواقعة جنوبي بلدة راجو، بعد عملية مشتركة مع القوات التركية.

وأوضحت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، أن السيطرة على التلة ستتيح للقوات التركية و«السوري الحر» رصد كافة نقاط تنظيم «ب ي د» (حزب الاتحاد الديمقراطي) الذراع السوري لتنظيم حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تركيا تنظيما إرهابيا.

وبالسيطرة على التلة، يكون الجيشان التركي و«الحر» قد حرّرا 21 نقطة منها 15 قرية و5 تلال استراتيجية ومزرعة، في إطار العملية التي انطلقت في 20 من يناير/كانون الثاني الجاري مستهدفة المواقع العسكرية لتنظيمي «الدولة الإسلامية» والمسلحين الأكراد شمال غربي سوريا.

وقالت السلطات التركية مرارا إن عفرين، التي تقطنها أغلبية كردية وتتمركز فيها «وحدات حماية الشعب»، تمثل خطرا حقيقيا على أمن تركيا.

وتعتبر أنقرة كلا من «وحدات حماية الشعب» الكردية و«حزب الاتحاد الديمقراطي»، وهما المكونان الأساسيان لـ«تحالف قوات سوريا الديمقراطية»، تنظيمين إرهابيين وحليفين لـ«حزب العمال الكردستاني» المحظور في تركيا والذي حاربته على مدار سنوات عديدة.

وكان قائد الجيش الثاني في القوات التركية الجنرال «إسماعيل متين» قد قام بزيارة مفاجئة لجبل برصايا، شرق منطقة عفرين السورية، بعد سيطرة القوات التركية وحلفائها على المنطقة المحيطة بالجبل مؤخرا.

وأفادت الوكالة الرسمية بأن الجنرال التركي أشرف أثناء الزيارة على سير عملية «غصن الزيتون» التي تديرها أنقرة ومسلحو «الجيش السوري الحر» ضد الفصائل الكردية في عفرين.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا عملية غصن الزيتون الجيش السوري الجر عفرين ب ي د الدولة الإسلامية