إنتاج تكساس من النفط يعادل العراق .. وأمريكا دولة مصدرة بحلول 2020

الخميس 3 يوليو 2014 01:07 ص

(شينخوا) هيوستن، 1 يوليو/تموز 2014

ضخت ولاية تكساس، أكبر الولايات الأمريكية إنتاجا للنفط، أكثر من 3 ملايين برميل من النفط الخام يوميا في أبريل، في رقم قياسي يعادل إنتاج العراق، ثاني اكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وفقا لتقرير فيدرالي صدر يوم الثلاثاء 1 يوليو/تموز.

وقالت إدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائي لوزارة الطاقة الأمريكية، في التقرير إن إنتاج تكساس من النفط تجاوز 3 ملايين برميل يوميا في ابريل، لأول مرة منذ أواخر السبعينات.

وقدر إنتاج العراق في ابريل بـ3.2 ملايين برميل يوميا، وفقا لوكالة بلومبيرغ . وتراجع إنتاج الدولة إلى 2.9 مليون برميل في يونيو بسبب العنف، ويتوقع أن تتخطى الولاية الأمريكية العراق من ناحية قدرة الإنتاج مع استمرار إنتاجها في الارتفاع شهريا منذ عام 2011.

وتضخ تكساس الآن 36 بالمائة من إنتاج الولايات المتحدة ما يزيد بأكثر من ضعف إنتاجها قبل 3 أعوام، وفقا لإدارة معلومات الطاقة، مشيرة إلى أن إجمالي إنتاج الولايات المتحدة بلغ 8.4 مليون برميل يوميا في ابريل.

وقال الإدارة إن متوسط إنتاج الدولة من النفط الخام بلغ 7.84 مليون برميل يوميا بنهاية 2013، ما يمثل أكثر من 10 بالمائة من الإنتاج العالمي.

وكانت وكالة الطاقة الدولية ذكرت في نوفمبر الماضي إن الولايات المتحدة من المتوقع أن تصبح المنتج الأول للنفط في العالم بحلول 2015، متفوقة على كبار منتجي الطاقة روسيا والسعودية. 

يتوقع أن تتحول الولايات المتحدة من دولة مستوردة إلى دولة مصدرة للنفط بحلول عام 2020 عندما يتجاوز إنتاجها الطلب المحلي.

  كلمات مفتاحية

التوازن السياسي الاقتصادي يجعل أمريكا المستفيد من هبوط أسعار النفط

أسعار النفط تحت التهديد