صحف الخليج تؤكد عمق العلاقات السعودية الكويتية وتترقب حوارا قطريا أمريكيا

الثلاثاء 30 يناير 2018 05:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، تأكيد الكويت، عمق العلاقات التي تربطها مع السعودية، واستقبال الممثل الخاص لسلطان عمان «أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد»، وزير البلديات والبيئة القطري «محمد بن عبدالله الرميحي».

وترقبت الصحف، انطلاق  الحوار الإستراتيجي القطري الأمريكي، في العاصمة الأمريكية واشنطن، بحضور رسمي رفيع المستوى من كلا البلدين، وسط ترقب لتوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات مهمة، ومباحثات في مكافحة الإرهاب والدفاع والنقل وقطاعات أخرى.

ونقلت الصحف، عن المتحدث باسم قوات التحالف العربي، قوله إن العمليات الإنسانية في اليمن مستمرة، نافيا وجود أي خلافات مع الإمارات حول العمليات في اليمن.

ولفتت الصحف، إلى تحقيق إصدارات دول مجلس التعاون الخليجي السيادية العالمية، مستوى تاريخيا بلغ 50 مليار دولار في عام 2017.

وكشفت الصحف، عن سعي الهيئة العامة للاستثمار السعودية، إيقاف التراخيص التقليدية والتحول إلى الترخيص الرقمي، في الوقت الذي أقر فيه وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، مضاعفة العقوبة على المنشآت التي تكرر المخالفة نفسها.

واهتمت الصحف، باستقبال رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، في قصر البطين بأبوظبي، المعزين بوفاة والدته الشيخة «حصة بنت محمد آل نهيان».

ولفتت الصحف، إلى اختتام الإمارات، فعاليات التمرين العسكري المشترك «الاتحاد الحديدي 6» بين القوات المسلحة الإماراتية والجيش الأمريكي، الذي تمثل في تنفيذ عمليات تعرضية استخدمت فيها الرماية بالذخيرة الحية.

وأشارت إلى بلوغ معدل التضخم السنوي في أسعار السلع والخدمات في الإمارات 2.73٪ خلال العام 2017.

ونقلت نفي الكويت وجود أزمة مع الفلبين، وتأكيد مصادر حكومية كويتية رفيعة، أن الحكومة ستحضر جلسة التصويت على طلب تجديد الثقة في الوزيرة «هند الصبيح»، المقررة الأربعاء، وستقبل بنتائج التصويت.

وأبرزت الصحف، رفض محكمة التمييز في البحرين، الطعن الذي قدمه أحد المدانين في قضية غسل الأموال التي أدين فيها «عيسى قاسم» واثنان من معاونيه، كما أيدت المحكمة ذاتها إسقاط الجنسية البحرينية عن «قاسم»، وهو ما يعني معاقبته بالسجن سنة مع وقف التنفيذ وتجريده من الجنسية.

كما أشارت إلى حصول مشروع مصفاة الدقم على إشادة إقليمية في الإيجاز السنوي لمجلة «ميد» الشرق الأوسط، باعتبار المشروع أحد أبرز وأكبر عشرة مشاريع واعدة في منطقة الخليج العربي في القطاع النفطي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشفت مصادر مطلعة، أن الهيئة العامة للاستثمار السعودية، بصدد إيقاف التراخيص التقليدية والتحول إلى الترخيص الرقمي، الذي يمكن للمستثمرين الحصول عليه من خلال التسجيل في الموقع الرسمي للهيئة. (الحياة)

أنجزت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، خلال العام الماضي 40 مسحاً ميدانياً منها 13 مسحاً جديداً، لافتة إلى أنه خلال العام 2018 ستبدأ تنفيذ 45 مسحاً ميدانياً منها 11 مسحاً جديداً. (الرياض)

كشف تقرير إحصائي صادر عن الهيئة العامة للموانئ «موانئ»، عن مناولة أكثر من 6 ملايين حاوية قياسية ومسافنة خلال العام الحالي، حيث بلغ عدد الحاويات القياسية في العام الماضي 4.478 مليون حاوية قياسية، بينما بلغ عدد الحاويات المسافنة 1.931 حاوية مسافنة. (الحياة)

أقر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودية «علي الغفيص»، مضاعفة العقوبة على المنشآت التي تكرر المخالفة نفسها، من إجمالي المخالفات الـ67 المستحدثة أخيراً، مع إلزام المنشآت بإزالة مخالفاتها خلال شهر من تاريخ توقيع العقوبة عليها. (عكاظ)

أكدت التأمينات الاجتماعية السعودية، الحاجة الماسة لرفع الحد الأدنى للمعاش ليتواكب مع الارتفاعات في تكاليف المعيشة تحقيقاً للأهداف المبتغاة من ذلك ولتخفيف الأعباء المعيشية على المواطنين من متقاعدي مؤسسة التأمينات وأسرهم ومراعاة المطالبات المتعددة من المتقاعدين. (الرياض)

ناقش وزير التجارة والصناعة المصري «طارق قابيل»، مع وفد حكومي سعودي برئاسة الوكيل المساعد للتجارة الخارجية في وزارة التجارة والاستثمار السعودية «محمد عبدالعزيز عبدالجبار»، وممثل وزارة الخارجية الأمير «عبدالعزيز بن ترك آل سعود»، تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين. (عكاظ)

كشف الإيجاز اليومي لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، عدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة بإنفلونزا الطيور من نوع H5N8 خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. (الرياض)

الإمارات

استقبل رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، في قصر البطين بأبوظبي، المعزين بوفاة والدته الشيخة «حصة بنت محمد آل نهيان». (البيان)

أصدر نائب رئيس الإمارات الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، قرارين بقانونين بشأن رسم درهم المعرفة ورسم درهم الابتكار. (الخليج)

اختتمت الإمارات فعاليات التمرين العسكري المشترك «الاتحاد الحديدي 6» بين القوات المسلحة الإماراتية والجيش الأمريكي، الذي تمثل في تنفيذ عمليات تعرضية استخدمت فيها الرماية بالذخيرة الحية. (الإمارات اليوم)

أبلغت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، العملاء في آسيا، أنها ستخفض إمدادات خام «مربان» 25% في مارس/آذار المقبل، ارتفاعاً من خفض نسبته 20% في الشهر الماضي. (البيان)

بلغ معدل التضخم السنوي في أسعار السلع والخدمات في الإمارات 2.73٪ خلال العام 2017، حيث ارتفع مؤشر الرقم القياسي بنحو 2.91 نقطة ليصل إلى 109.36 بنهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقارنة مع 106.45 بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2016. (الاتحاد)

كشفت دبي، عن إطلاق مشروع أكبر محطة لمعالجة النفايات الصلبة وتحويلها إلى طاقة في العالم بتكلفة قدرها 2.5 مليار درهم. (الخليج)

انطلقت أعمال الدورة الـ12 من معرض «توظيف أبوظبي 2018»، وتستمر ثلاثة أيام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض. (الوطن)

قطر

ينطلق في العاصمة الأمريكية واشنطن، الحوار الإستراتيجي القطري الأمريكي، بحضور رسمي رفيع المستوى من كلا البلدين، وسط ترقب لتوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات مهمة، ومباحثات في مكافحة الإرهاب والدفاع والنقل وقطاعات أخرى. (العرب)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع «خالد العطية»، إن قطر تسعى إلى توسيع قاعدة «العديد» العسكرية، واستضافة القوات البحرية الأمريكية، في إطار مساعي تعميق العلاقات العسكرية بين الدوحة وواشنطن. (الشرق)

كشف التقرير الشهري لغرفة قطر، حول التجارة الخارجية للقطاع الخاص، أن إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية إلى كل دول العالم خلال العام 2017 قد بلغ ما قيمته 18.1 مليار ريال. (الراية)

تشارك 120 شركة من 20 دولة في فعاليات معرض «قطر للاكتفاء الذاتي 2018»، الذي ينطلق مطلع أبريل/نيسان المقبل. (الراية)

الكويت

رأى ممثل نائب وزير الخارجية الكويتي رئيس اللجنة الدائمة لتنفيذ الخطة الخمسية وبرامج عمل الحكومة السفير «ناصر الصبيح»، أنه «لا أزمة مع الفلبين بعد تصريحات رئيسها رودريغو دوتيرتي في شأن العمالة»، معتبراً أن الموضوع لم يصل إلى حد الأزمة «وأعتقد أن الرئيس الفلبيني يتعاطى مع هذا الموضوع وفق منطلقات داخلية ونحن ليس لنا علاقة بها». (الراي)

قالت مصادر حكومية كويتية رفيعة، إن الحكومة ستحضر جلسة التصويت على طلب تجديد الثقة في الوزيرة «هند الصبيح»، المقررة الأربعاء، وستقبل بنتائج التصويت. (الأنباء)

كشف وزير المالية الكويتي «نايف الحجرف»، أن الباب الأول في الموازنة المقبلة المتعلق بالرواتب تبلغ قيمته 11.2 مليار دينار، يأخذ غالبية الإيرادات، لكن ذلك لا يعني التخلي عن الالتزام أمام المواطن. (الراي)

قرر نائب رئيس الوزراء وزير المالية الكويتي «أنس الصالح»، مضاعفة المهلة الممنوحة للوافدين الذين أبلغوا رسميا بانتهاء خدماتهم في يناير/كانون الثاني الجاري، لتصبح 6 أشهر مدفوعة الراتب. (الأنباء)

أعلن الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية بوزارة الشؤون «حسن كاظم»، عن مخاطبة وزارة الأوقاف للبدء في وقف أي أنشطة من قبل الجمعيات الخيرية أو المبرات في المساجد كلها حتى نهاية أبريل/نيسان المقبل، تمهيداً لتنظيم عملية جمع التبرعات. (القبس)

أقرت اللجنة التشريعية البرلمانية قوانين في شأن الحقوق المدنية لفئة غير محددي الجنسية، فيما رفضت 4 اقتراحات بشأن فرض ضريبة على التحويلات المالية للوافدين لعدم دستوريته، وإحالتها للجنة المختصة وهي اللجنة المالية، التي لها الحق في التعديل أو الأخذ برأي «التشريعية» من عدمه، كما وافقت على تعديل اللائحة الداخلية بما يمنع سجن النواب إلا بصدور حكم نهائي بات. (الراي)

البحرين

رفضت محكمة التمييز في البحرين، الطعن الذي قدمه أحد المدانين في قضية غسل الأموال التي أدين فيها «عيسى قاسم» واثنان من معاونيه، كما أيدت المحكمة ذاتها إسقاط الجنسية البحرينية عن «قاسم»، وهو ما يعني معاقبته بالسجن سنة مع وقف التنفيذ وتجريده من الجنسية. (الوطن)

شدد النائب الأول لرئيس مجلس الشورى (البرلمان) البحريني رئيس اللجنة الفنية المنبثقة من اللجنة المشتركة المشكلة من أعضاء هيئة المكتب بمجلسي الشورى والنواب «جمال محمد فخرو»، على ضرورة الاتفاق مع الحكومة على تحديد معايير وضوابط المحافظة على مستوى دخل الفرد البحريني، وتحديد آلية للتحقق من وصول الدعم لمستحقيه بشكل فعلي. (أخبار الخليج)

تطلق وزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية، قريبا، خطة وطنية، ستنفذها بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية وصندوق العمل «تمكين»، وبنك البحرين للتنمية، تستهدف تنمية قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وستشمل جميع محاور العمل في هذا القطاع من كل الجوانب التشريعية والتطبيقية، إضافة إلى استحداث قوانين مثل قانون الإعسار والإفلاس، وقنوات التمويل وتشجيع الصادرات وتقديم كل أنواع المشورة. (البلاد)

قال وكيل وزارة العمل والتنمية الإجتماعية لشؤون العمل «صباح الدوسري»، إن تأخر صرف علاوة التعطل للباحثين عن العمل بسبب خلل تقني في نظام الصرف المتبع. (الأيام)

أنجزت الإدارة العامة للمرور بالبحرين، أكثر من مليون ونصف معاملة خلال العام 2017 منها 218 ألفا إلكترونية عبر التطبيق الخاص بالإدارة العامة للمرور وموقع الحكومة الإلكترونية، بعد أن كانت 52 ألفا في العام 2016. (البلاد)

عمان

حصل مشروع مصفاة الدقم على إشادة إقليمية في الإيجاز السنوي لمجلة «ميد» الشرق الأوسط، باعتبار المشروع أحد أبرز وأكبر عشرة مشاريع واعدة في منطقة الخليج العربي في القطاع النفطي. (الرؤية)

سجل إنتاج منتجات المصافي والصناعات البترولية بسلطنة عمان بنهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، ارتفاعا بلغت نسبته 14.7% مقارنة بالفترة المماثلة من العام 2016، وذلك بحسب الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. (الوطن)

حققت شركة «بي إس إيه مارين قلهات»، نسبة تعمين بلغت 100% لفريقها طاقم القاطرات البحري، في الشركة. (الرؤية)

كشف إدارة المرور العمانية، أنّ المخالفات المرورية الواردة بدليل المخالفات في اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون المرور بلغ عددها 415 مخالفة، وأنه تم تعديل 13 مخالفة فقط بزيادة قيمة الغرامة، منها 4 مخالفات زادت من 10 ريالات إلى 15 ريالا. (الرؤية)

شؤون خليجية

أعادت الكويت تأكيد عمق العلاقات التي تربطها مع السعودية، وذلك بعد أزمة بيانات وزارتي الخارجية في البلدين الأسبوع الماضي، وأوفدت الكويت وكيل وزارة الإعلام إلى الرياض، لتسلم وزير الثقافة والإعلام السعودي «عواد العواد» دعوة رسمية لزيارة الكويت وحضور حفلة افتتاح مركز «عبدالله السالم الثقافي» الأسبوع المقبل. (الحياة)

استقبل نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لسلطان عمان «أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد»، وزير البلديات والبيئة القطري «محمد بن عبدالله الرميحي»، وبحث معه الأمور ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها في كافة المجالات. (الوطن)

قال المتحدث باسم قوات التحالف العربي العقيد الركن «تركي المالكي»، إن العمليات الإنسانية في اليمن مستمرة، لتطول الجميع بلا تفرقة، وإن المنافذ اليمنية ستبقى مفتوحة لإدخال المساعدات الإنسانية، مضيفا: «منحنا أكثر من 18 ألف تصريح لإدخال المساعدات لليمن، كما تم منح 43 تصريحا لإدخال مساعدات عبر مطار صنعاء». (الحياة)

نفى تحالف دعم الشرعية في اليمن، وجود أي خلافات مع الإمارات حول العمليات في اليمن، مفندا «الأقاويل التي يتم ترويجها» عن وجود خلافات مع الإمارات على خلفية الأحداث الأخيرة في عدن. (الرياض)

دعت الحكومة اليمنية، للتحقيق بأسباب الاشتباكات التي وقعت مؤخراً في العاصمة المؤقتة عدن، مؤكدة ضرورة معالجة أسباب التوتر، ومنع تكرار هذه الأحداث مستقبلاً، مشددة على توثيق الأحداث وإجراء تحقيق شامل وشفاف في مجرياتها. (الشرق الأوسط)

حققت إصدارات دول مجلس التعاون الخليجي السيادية العالمية، مستوى تاريخيا بلغ 50 مليار دولار في عام 2017، ما ساهم في زيادة القيمة الإجمالية للإصدارات الخليجية؛ الحكومية منها والخاصة، لتتجاوز 100 مليار دولار وذلك للعام الثاني على التوالي. (الجريدة)

كشف الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي «عبدالرحيم حسن نقي»، عن توقيع اتفاقية تعاون اقتصادي خليجي أذربيجاني في العاصمة باكو، تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الصناعات البتروكيماوية والمقاولات، وفتح أسواق واعدة للمنتجات الخليجية في منطقة آسيا الوسطى. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

دعا العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، عقب مباحثات مع الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، إلى ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لحماية حقوق الفلسطينيين والعرب والمسلمين والمسيحيين في مدينة القدس، التي تمثل مفتاح تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. (الحياة)

بات القطاع الصحي في قطاع غزة، على وشك انهيار شبه كامل مع تراجع الخدمات في غالبية المستشفيات والمرافق التابعة لوزارة الصحة في القطاع، جراء نقص الأدوية، وكذلك نفاد كميات الوقود اللازمة لتشغيل مولدات الكهرباء، في ظل أزمة انقطاع الكهرباء لساعات طويلة جدا، وعدم توفر كميات لسيارات الإسعاف الخاصة بنقل المرضى والحالات المستعجلة. (الشرق الأوسط)

كشف مسؤول غربي، أن وزير الخارجية السوري «وليد المعلم»، ومسؤولا أمنيا اجتمعا في قاعة واسعة في «دار الأوبرا» بدمشق، بمئات المدعوين إلى مؤتمر الحوار الوطني السوري قبل توجههم إلى سوتشي، لإبلاغهم بـ«الخطوط الحمر»، التي تضمنت عدم قبول الحديث عن صوغ دستور جديد و«رفض التطرق إلى الجيش والأمن» وإلى «أمور طائفية»، من دون أن تشمل التعليمات «رفض مصافحة المعارضين». (الشرق الأوسط)

كان وصف وزير الخارجية اللبناني «جبران باسيل» لرئيس مجلس النواب «نبيه بري» بـ«البلطجي»، كفيلا بإشعال لبنان طائفيا وأمنيا، ما استدعى استنفارا سياسيا على مختلف الجبهات لاحتواء الوضع بعد وصول المواجهة بين الطرفين إلى مرحلة غير مسبوقة وقيام مناصري «حركة أمل» بإحراق الإطارات وإقفال طرقات في بيروت وبعلبك وإنزال صور الرئيس «ميشال عون» وصهره «باسيل» وحرق بعضها. (الشرق الأوسط)

بدأ الرئيس الألماني «فرانك فالتر شتاينماير»، زيارة رسمية للبنان، حيث دعاه دعا الرئيس اللبناني «ميشال عون» إلى «بلورة حلول سلمية توقف دوامة العنف والحروب التي تضرب عدداً من الدول العربية، وتهدد استقرارها ووحدتها». (الشرق الأوسط)

نفت قيادة «العمليات المشتركة» في وزارة الدفاع العراقية، وجود تحركات لقوات «البيشمركة» الكردية لاستعادة سيطرتها على مدينة كركوك. (الحياة)

وافق البرلمان العراقي، على رفع العقوبات المفروضة على بنوك إقليم كردستان، بعد أن «تحقق الهدف المطلوب» عبر إنفاذ الضوابط الاتحادية على القطاع المصرفي في الإقليم. (الشرق الأوسط)

أرسلت بغداد، أول دفعة من الأموال إلى أربيل، لمساعدة حكومة إقليم كردستان في دفع رواتب موظفي الإقليم الذي يعاني من ضائقة مالية شديدة، بسبب عدم دفع الحكومة الاتحادية حصته من الموازنة، منذ أكثر من ثلاث سنوات. (الشرق الأوسط)

انتخب أعضاء لجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين بالاتحاد البرلماني الدولي النائب «علي عبدالله العرادي» النائب الأول لرئيس مجلس النواب (البرلمان) البحريني، رئيساً للجنة، وذلك خلال الدورة 155 لها والتي تعقد أعمالها في مقر الاتحاد بمدينة جنيف بالاتحاد السويسري. (أخبار الخليج)

قررت القمة المصرية الإثيوبية السودانية، التي عقدت في أديس أبابا، أمس، منح المفاوضات حول «سد النهضة» الإثيوبي مهلة جديدة، وحسم كل الخلافات حول الدراسات الفنية الخاصة بالسد خلال شهر واحد فقط. (الشرق الأوسط)

تقدم الممثل القانوني لـ«موسى مصطفى موسى» رئيس حزب «الغد» المصري، بأوراق ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، وذلك قبيل غلق باب تلقي طلبات الترشح في الانتخابات بدقائق قليلة. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الخليج علاقات سعودية كويتية الحوار الإستراتيجي قطر قاعدة العديد استثمارات سندات صحف

الكويت: إساءة مذيعة العربية خطأ جسيم يستوجب الاعتذار