صحف مصر تطمئن الشعب بشأن «سد النهضة» وتهاجم المرشح «المحلل»

الثلاثاء 30 يناير 2018 06:01 ص

نشرت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، رسالة تطمين من الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بشأن «سد النهضة» عقب القمة الثلاثية التي جمعته بالرئيس السوداني ورئيس الوزراء الإثيوبي للتناقش حول الأزمة.

وفي «رئاسيات مصر 2018»،  تناولت الصحف تفاصيل لحاق المرشح الرئاسي المحتمل بالسباق الانتخابي في الدقائق الخمس الأخيرة قبل إغلاق باب الترشح، بينما اتجهت معظم أحزاب القوى المدنية في مصر لمقاطعة الانتخابات، وهاجم عدد من النواب والكتاب الصحفيين ترشح «موسى» باعتباره «ديكور» و«محلل» للانتخابات، وأن عدم ترشحه كان أفضل من مرشح ضعيف كهذا، في الوقت الذي رصدت الصحف انخفاض عدد المنظمات المتابعة للانتخابات 44% بالمقارنة مع الانتخابات الرئاسية الماضية.

وأكدت صحف القاهرة ارتفاع أسعار الدواجن والألبان، وكذلك أسعار تذاكر القطارات، بينما احتفت بزيادة الاستثمارات، والإعلان عن مشروع استثماري بالضبعة بـ10 مليارات جنيه، والافتتاح الرسمي لحقل غاز «ظهر» البحري، والمشاركة في إعادة إعمار العراق، وأخيرا.. اكتشاف سادس ديناصور مصري بالواحات المصرية (غرب) فيما يعد كشفا علميا جديدا.

بعد القمة الثلاثية: «اطمنوا»

ونشرت صحيفة «الأهرام» توجيه «السيسي»، رسالة إلى الإعلاميين المشاركين في الدورة الـ30 لقمة الاتحاد الأفريقي، وقبل مغادرته مقر إقامته أديس أبابا عائدا إلى مصر بعد القمة الثلاثية مع الرئيس السوداني «عمر البشير» ورئيس الوزراء الإثيوبي «هايلي مريام ديسالين» حول «سد النهضة»، قائلا: «اطمنوا» (اطمئنوا).

وقال «السيسي»: نحن نتحدث كدولة واحدة وصوت واحد، وإن مصلحة إثيوبيا والسودان هي مصلحة لمصر وإن مصالح مصر هي مصالح إثيوبيا والسودان، بحسب تصريحاته عقب انتهاء القمة الثلاثية، مضيفا: أنه لا ضرر على مواطني أي دولة من الدول الثلاث فيما يتعلق بقضية المياه.

وردا على سؤال عما إذا كانت أزمة سد النهضة قد انتهت أجاب «السيسي» بأنه لم تكن هناك أزمة من الأساس، داعيا وسائل الإعلام إلى التعامل بوعي مع القضايا المتعلقة بالدول الثلاث.

وخرج «السيسي» و«البشير» و«ديسالين» من اجتماع القمة متشابكي الأيدي دليلا على روح التعاون الإيجابي والتضامن بين الدول الثلاث.

كما أعلن «السيسي» تشكيل لجنة على أعلى مستوى من وزراء الخارجية والري والجهات المعنية بالدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في القمة الثلاثية.

«موسى» يترشح.. والقوى المدنية تقاطع

وفيما يتعلق برئاسيات مصر 2018، اهتمت صحيفة «البوابة» برصد تفاصيل التحاق المرشح الرئاسي المحتمل رئيس حزب الغد «موسى مصطفى» بالسباق الانتخابي في الدقائق الخمس الأخيرة قبل إغلاق باب الترشح، لينقذ الانتخابات من «تهمة الاستفتاء» في ظل ترشح «السيسي» وحيدا.

وقال المتحدث باسم «الوطنية للانتخابات» المستشار «محمود الشريف»، إن فترة تلقي أوراق راغبي الترشح انتهت بتقدم اثنين طالبي ترشح، (موسى والسيسي) وجار فحص الأوراق المقدمة تمهيدا لإعلان القائمة المبدئية غدا قبل إعلان القائمة النهائية لأسماء المرشحين ورموزهم الانتخابية في 24 فبراير/شباط المقبل.

وحاول «موسى» أن ينفي عن نفسه اتهامات الترشح الصوري قائلا: «أنا مش كومبارس.. ولدي برنامج انتخابي قوي يعتمد على الشباب»، ورد على قول البعض عنه بأنه مرشح «ديكور»: «إحنا مش ديكور، وحزب الغد له تاريخ سياسي معروف»، دون أن يشير إلى ملامح هذا التاريخ السياسي المزعوم.

من جانبه، قال «مدحت الزاهد» رئيس حزب التحالف الشعبي، أحد أحزاب الحركة المدنية التي تضم 7 أحزاب و150 شخصية عامة، إن الموقف النهائي لـ«الحركة» سيعلن اليوم بمقاطعة الانتخابات، والتأكيد على دعوة المصريين إلى عدم المشاركة فيما سماه «المسرحية الانتخابية».

«كومبارس» و«محلل» والـ«قرديحي» أفضل

ولفتت صحيفة «المصري اليوم» إلى رفض عدد من البرلمانيين ترشح «موسى» بدعوى أنه مجرد مرشح صوري، ونقلت عن عضو مجلس النواب (البرلمان) «أسامة شرشر» قوله إنه «كان من الأفضل أن يخوض السيسي الانتخابات بمفرده، لأن وجود مرشح مثل موسى يعني أن هناك إفلاسا وعقما سياسيا»، بينما اعتبر النائب «هيثم الحريري» أن موسى ليس منافسا حقيقيا جادا، وأنه «كومبارس» تقدم بعد أن تم إغلاق جميع الأبواب في وجه بعض المرشحين.

ورفض أيضا عدد من الكتاب الصحفيين ترشح «موسى»، حيث قال الصحفي «محمد أمين» (المعروف بتأييده لنظام السيسي) إنه لا يستسيغ «حالة الهرولة من رؤساء أحزاب مغمورة للترشح للرئاسة» متحديا أن يعرف «موسى» أي ممن «زكوه» في البرلمان.

واعتبر «أمين» أن «الحقيقة المرة أنهم لم «يزكوه» أبدا ولكنهم «زقوه» للترشح.. وهنا رأيناه ينزل فى الوقت بدل الضايع قبل صفارة الحكم.. ثم نسمع أن الوطن يحتاجهم، وأنهم يمكن أن ينافسوا بقوة.. فما هذا أيها الترزى القديم جدا؟.. كيف صورت لكم أنفسكم هذا العبث بالبلاد؟».. «كيف تظهر مصر بهذا الشكل «العبيط»؟!.

وتابع: «يا ريتها كانت قرديحي (صنف واحد من الطعام بلا لحوم).. ويا ريتها كانت بلا منافسين من عينة «موسى(..) هل هذه هى المفاجآت التي أعلن عنها إعلام الغبرة؟.. هل هم يصدقون أنفسهم؟.. هل هو بديل للفريق شفيق؟.. هل موسى بديل للفريق عنان؟. الحقيقة شيء مؤسف ومضحك ومثير للسخرية عالميا وإقليميا.. هذه المسخرة في رقبة من أعطاهم التعليمات، ووفر لهم التوكيلات!».

انخفاض عدد متابعي الرئاسيات

ورصدت صحيفة «الشروق» انخفاض أعداد المنظمات المتابعة لانتخابات الرئاسة المصرية 2018 بنسبة بلغت 44%، بالمقارنة مع انتخابات الرئاسة عام 2014، وقالت الصحيفة إن عدد منظمات المجتمع المدني المصرية، التي صدر لها قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات بالموافقة على متابعة الانتخابات الرئاسية المقبلة سجل تراجعا كبيرا، بعد وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار «لاشين إبراهيم»، موافقتها لـ48 منظمة محلية وأجنبية بمتابعة الانتخابات من بين 67 منظمة تقدمت بأوراقها.

وأضافت الصحيفة أنمن بينها المنظمات التي صدر لها قرارا بالموافقة 44 منظمة محلية و4 منظمات أجنبية.

وفي المقابل، كانت لجنة الانتخابات الرئاسية التي تولت إدارة انتخابات الرئاسة الماضية أعلنت موافقتها على طلبات 79 منظمة من منظمات المجتمع المدني المصرية لمتابعة إجراءات الاستحقاق الانتخابي التي أجريت بين مارس/آذار ويونيو/حزيران 2014.

ويعني ذلك أن إجمالي المنظمات التي تابعت الانتخابات في 2014 بلغ 85 منظمة محلية وأجنبية مقارنة بـ48 منظمة أعلنت اللجنة إصدار الموافقة لها.

زيادة أسعار الألبان والدواجن

ونقلت صحيفة «البوابة» عن عضو مجلس إدارة شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، «أحمد العناني»، تأكيده أن هناك «زيادة في أسعار الألبان ومنتجاتها تقدر بـ10% خلال الشهر الجاري»، لافتا إلى أن «السبب في هذه الزيادة يرجع إلى ارتفاع أسعار الأعلاف بشكل كبير خلال الفترة الماضية، متأثرة بسعر الدولار»، الأمر الذي أدى بدوره إلى ارتفاع أسعار الألبان.

كما أكد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية «عبدالعزيز السيد»، أن ارتفاع أسعار الأعلاف سيؤدي إلى زيادة في أسعار الدواجن، حيث وصل سعر الطن إلى 7 آلاف جنيه، مشيرا إلى أن الطن ارتفع لما يقرب من 650 جنيها دون مبرر أو أسباب واضحة.

وأوضح أن رفع أسعار الأعلاف ومستلزمات الإنتاج في ظل تدني أسعار البيع للدواجن يمثل مشكلة حقيقية للصناعة، مشددا على ضرورة مواجهة الزيادات غير المبررة.

زيادة أسعار تذاكر القطارات

وأكدت صحيفة «الشروق» اتخاذ وزارة النقل قرارا بزيادة أسعار تذاكر السكة الحديد، ونقلت عن وزير النقل، «هشام عرفات»، قوله إن الوزارة راجعت الدراسة التي أعدتها الهيئة القومية لسكك حديد مصر، لتحريك الأسعار لمختلف قطارات الوجهين القبلي والبحري، منوها إلى أن القرار سيتم تطبيقه قبل نهاية الأسبوع القادم أي مطلع فبراير/شباط.

وأضاف عرفات أن تطبيق القرار متوقف حاليا على انتهاء هيئة السكة الحديد من تعديل «سيستم» أجهزة الكمبيوتر الخاصة بحجز التذاكر، حيث تجرى حاليا إدخال الأسعار الجديدة على الأجهزة تمهيدا لتنفيذ القرار وطباعة التذاكر بالأسعار الجديدة.

من جانبها، قالت مصادر بهيئة السكة الحديد إن الهيئة ستقوم بإبلاغ المواطنين بزيادة تذاكر القطارات وأسعارها مسبقا من خلال منشورات سيتم وضعها في مختلف المحطات، مشددة على عدم زيادة أسعار الاشتراكات التي تم تجديدها أخيرا للطلاب والموظفين وأصحاب المعاشات.

%20 زيادة في الاستثمارات

وقالت صحيفة «الأهرام» إن رئيس الوزراء «شريف إسماعيل» استعرض مع وزيرة التخطيط «هالة السعيد» الخطة الحكومية  لعام 2019/2018، حيث أكد أهمية الانتهاء من المشروعات الجارية مع  تأكيد  كفاءة الإنفاق.

وقالت وزيرة التخطيط في مؤتمر صحفي بمقر هيئة الاستثمار عقب اجتماعها مع رئيس الوزراء انها عرضت على رئيس الوزراء قانون التخطيط  الموحد الذي يتضمن التركيز على اللامركزية.

وكشفت وزيرة التخطيط أنه ستكون هناك  زيادة في حجم الاستثمارات الكلية بنسبة 20%، وأنه من المستهدف زيادة  التشغيل، وفرص العمل، مؤكدة أن الحكومة تستهدف تحقيق معدل نمو خلال العام المالي الحالي 2019/2018 يبلغ 5.8%، مشيرة إلى أن معدل النمو خلال العام المالي السابق تراوح بين 5.2-5.4% وهي أرقام معقولة، حسب قولها. 

افتتاح «ظهر» رسميا

وقالت صحيفة «الشروق» إن محافظة بورسعيد تشهد حالة طوارئ، استعدادا للزيارة المرتقبة لـ«السيسي»، لافتتاح حقل «ظهر» العملاق للغاز الطبيعي، خلال الأيام المقبلة.

ورفعت الأجهزة الأمنية في المحافظة درجة الاستعداد القصوى، كما تم اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لتأمين الزيارة، التي من المرجح أن تكون يوم الأربعاء المقبل.

وذكرت مصادر أن قيادة أمنية رفيعة المستوى قامت بزيارة، اليوم إلى بورسعيد، لمراجعة الخطة الأمنية، مستقلة طائرة هليكوبتر، كما قامت بتفقد المنطقة البترولية ومصانع البترول الواقعة بنطاق حي غرب بورسعيد وممر المجري الملاحي لقناة السويس ومنطقة الأنفاق جنوبا.

وبدأ حقل «ظهر» الذي تديره شركة «إيني» الإيطالية، قد بدأ ضخ الغاز الطبيعي الفعلي من الآبار البحرية به إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد، لمعالجته خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، وضخه في الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

إنشاء منطقة استثمارية بالضبعة

وأبرزت صحيفة «الأخبار» تنفيذ أكبر مشروع بتمويل مصري بعد صدور قانون الاستثمار، حيث وقع محافظ مرسى مطروح (شمال غرب)، «علاء أبو زيد»، مع رجلي الأعمال، «محمد فؤاد أبو اليزيد»، و«ناصر عبداللطيف»، عقد تنفيذ أكبر مشروع باستثمارات مصرية، منذ إصدار قانون الاستثمار الجديد ولائحته التنفيذية، وذلك بمقر وزارة الاستثمار، بحضور وزيرة الاستثمار «سحر نصر»، ووزير التنمية المحلية، «أبو بكر الجندي».

وينص الاتفاق على تخصيص المحافظة 2.5 مليون متر مربع بقرية غزالة بمركز الضبعة للشركة بغرض إقامة مشروع استثماري متكامل باستثمارات 10 مليارات جنيه، على أن يتم البدء في تنفيذه خلال 6أشهر على 3 مراحل.

وقال «ناصر عبداللطيف»، رئيس الشركة المنفذة للمشروع، إن شركته تستهدف الاستفادة من قانون الاستثمار، موضحا أن المشروع يهدف لإقامة مشروع استثماري سياحي متكامل في الساحل الشمالي، لتحويلها لمنطقة سياحية كبيرة مثل شرم الشيخ، لافتا إلى أن المشروع سيوفر نحو 20 ألف فرصة عمل.

مشاركة مصر بإعمار العراق

واهتمت صحيفة «المصري اليوم» بوصول مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، «إبراهيم محلب»، أمس الإثنين، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة تستغرق عدة أيام على رأس وفد رفيع المستوى.

وتأتي الزيارة للتأكيد على دعم مصر للعراق وتعزيز التعاون بين البلدين والعمل على ترجمة الزخم الذي تشهده العلاقات بين البلدين إلى خطوات ملموسة في شتى المجالات الأمنية، والسياسية والاقتصادية، وخاصة إعادة إعمار العراق.

الديناصور المصري

واحتفت صحيفة «المصري اليوم» باكتشاف «ديناصور مصري» عاش قبل 70 مليون سنة في الواحات (غرب)، حيث تمكن فريق «مصري- أمريكي» مشترك من اكتشاف ديناصور مصري في منطقة الواحات الداخلة.

وأعلن الفريق عن كشفه في دراسة نشرتها مجلة «نيتشر» العلمية، أمس. وبحسب الدراسة، فإن الديناصور المكتشف هو «نوع جديد تماما من الديناصورات، ويشكل نصرا علميا فريدا وجديدا، سيضيف الكثير إلى سجل مصر الأحفوري».

وعثر على الديناصور الجديد في الواحات الداخلة، أثناء رحلة استكشافية قام بها باحثون تابعون لمركز علوم الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة.

والديناصور المكتشف، والذي سماه الباحثون «منصورا صورس» تيمنا بجامعة المنصورة، أول ديناصور أفريقي من العصر الطباشيري المتأخر، إذ إن عمره فى حدود الـ70 مليون سنة.

وفي مفاجأة أخرى، يكشف «منصورا صورس» عن احتمالية وجود «جسر» بين القارتين الأفريقية والأوروبية، ربط بينهما في تلك العصور السحيقة.

ويعد الديناصور المكتشف، هو الديناصور السادس الذي يتم اكتشافه في مصر، إذ قام عالم ألماني باكتشاف 4 ديناصورات في النصف الأول من القرن العشرين، إلا أنها دمرت بالكامل أثناء الحرب العالمية الثانية.

وكان فريق أمريكي قد اكتشف ديناصورا خامسا، وهو محفوظ الآن في متحف الجيولوجيا المصري.

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية صحف مصر صحف القاهرة القمة الثلاثية سد النهضة الديناصور موسى مصطفى عبدالفتاح السيسي المحلل ديكور كومبارس قرديحي زيادة أسهعار تذاكر القطارات. الديناصور