مسؤول سعودي: لم يعد هناك أي محتجزين في «ريتز كارلتون»

الثلاثاء 30 يناير 2018 07:01 ص

قال مسؤول سعودي، إنه تم الإفراج عن كل المحتجزين في فندق الريتز كارلتون بالرياض، ضمن تحقيقات قضايا الفساد التي طالت العديد من الأمراء ورجال الأعمال في المملكة.

ونقلت وكالة «رويترز»، عن المسؤول- دون الإفصاح عن هويته- أنه تم الإفراج عن كل المحتجزين في تحقيق الفساد من عائلة «بن لادن»، دون تفاصيل.

وجاء الإفراج عن أعضاء أسرة «بن لادن»، بعد يومين فقط من إطلاق سراح الملياردير السعودي الأمير «الوليد بن طلال»، من مقر احتجازه في فندق «ريتز كارلتون» بالرياض.

ويأتي إغلاق ملف اعتقالات «الريتز كارلتون»، بعد أسابيع من إعلان مجموعة «بن لادن»، إحدى أكبر شركات المقاولات العملاقة في السعودية، أن بعض مساهميها، قد يتنازلون عن حصص في المجموعة، للحكومة في إطار تسوية مالية مع السلطات.

وطالت حملة الاعتقالات رئيس المجموعة، «بكر بن لادن»، ضمن العشرات من الأمراء والوزراء الذين تم توقيفهم بتهم فساد، وأفرج عن العديد منهم لاحقا بعد تسويات مالية.

واعتبر اعتقال «بكر بن لادن»، بمثابة نهاية للتحالف الذي استمر لعقود من الزمن بين «بن لادن» وأسرة «آل سعود» الحاكمة، التي أمنت لمجموعة «بن لادن» السعودية الاحتكار شبه الكامل لمشاريع التوسع الضخم في اثنين من أقدس المواقع الإسلامية، مكة المكرمة والمدينة المنورة، خلال فترات حكم الملوك السعوديين المتعاقبين.

ومنذ احتجاز أعضاء من عائلة «بن لادن»، شكلت وزارة المالية لجنة من خمسة أعضاء من بينهم ثلاثة ممثلين للحكومة للإشراف على أنشطة المجموعة ومعالجة العلاقات مع الموردين والمقاولين.

وعلى مدى السنوات والعقود الماضية حظيت «بن دلان السعودية»- التي تأسست منذ أكثر من 80 عاما- بشهرة واسعة، واعتبرت المقاول المفضل للحكومة والأكثر قدرة على تنفيذ المشروعات العملاقة والحساسة مثل مشروعات الدفاع والأمن.

و«مجموعة بن لادن»، التي كان يعمل بها أكثر من 100 ألف موظف في ذروة نشاطها، هي أكبر شركة للبناء في المملكة ومهمة لخطط الرياض لإقامة مشاريع عقارية وصناعية وسياحية كبرى للمساعدة في تنويع الاقتصاد بعيدا عن صادرات النفط.

وبدأت السلطات السعودية، في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حملة اعتقالات طالت نحو 200 أمير ومسؤول ورجل أعمال بالبلاد، بتهم «فساد» و«استغلال النفوذ»، لكن تقارير غربية ومصادر مطلعة تؤكد أنها خطوة في إطار تسهيل مهمة انتقال السلطة لولي العهد «محمد بن سلمان» (32 عاما).

  كلمات مفتاحية

السعودية ريتز كارلتون مجموعة بن لادن كورونا الكويت محمد بن سلمان اعتقالات الأمراء

«بن لادن»: بعض المساهمين قد يتنازلون عن حصصهم للحكومة السعودية