مدير المخابرات الأمريكية يتوقع استمرار التدخل الروسي بالانتخابات

الثلاثاء 30 يناير 2018 07:01 ص

أكد مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) «مايك بومبيو»، أن التدخل الروسي لم يتوقف وستحاول روسيا على الأرجح التأثير على الانتخابات التشريعية التي ستجرى في نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

وقال «بومبيو» لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، أمس الإثنين: «لم ألاحظ انخفاضا كبيرا في نشاطاتهم»، مشيرا بذلك إلى التدخل الروسي الذي تتحدث عنه أجهزة الاستخبارات الأمريكية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2016.

وأضاف: «أتوقع أنهم سيواصلون محاولة القيام بذلك لكني واثق من أن أمريكا ستكون قادرة على إجراء انتخابات حرة وعادلة وأننا سنصدها (التدخلات) حتى لا يكون تأثيرها على انتخاباتنا كبيرا».

وتؤكد أجهزة الاستخبارات الأمريكية أن روسيا تدخلت في الحملة الانتخابية للاقتراع الرئاسي في 2016 عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي وتسريب معلومات تمت قرصنتها من المعسكر الديمقراطي بهدف ترجيح كفة المرشح الجمهوري «دونالد ترامب».

ورفض «ترامب» هذه النتائج التي وصفها «بالأنباء الكاذبة».

من جهتها نفت موسكو بشكل قاطع وبإصرار الاتهامات الأمريكية بالتدخل في انتخابات الولايات المتحدة.

وسيسعى الديمقراطيون في انتخابات منتصف الولاية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إلى استعادة الأغلبية في مجلس النواب الذي سيتم تجديده بكامل مقاعده الـ435 وثلث مجلس الشيوخ (33 مقعدا).

ونشرت المقابلة مع «بومبيو» في اليوم نفسه الذي رفضت فيه الإدارة الأمريكية فرض عقوبات جديدة على روسيا، وقدم فيه نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي «أندرو ماكيب» استقالته بعد مشاركته في التحقيق في احتمال وجود تواطؤ بين حملة «ترامب» الانتخابية وروسيا.

ويتهم «ترامب» «ماكيب» منذ فترة طويلة بالانحياز وبدعم الديمقراطيين.

  كلمات مفتاحية

أمريكا التدخل الروسي الانتخابات مايك بومبيو سي آي آيه