إعادة فتح السفارة الإسرائيلية لدى الأردن بعد إغلاقها 7 أشهر

الثلاثاء 30 يناير 2018 08:01 ص

أفادت هيئة البث الإسرائيلي (حكومية)، الثلاثاء، بأنه تمت إعادة فتح السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان.

وأضافت أن الموظفين عادوا إلى السفارة، دون تعيين سفير جديد خلفا للسفيرة «عينات شلاين».

كان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، قد أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري، أن «(إسرائيل) والأردن توصلا إلى اتفاق بعد الحوادث التي وقعت في السفارة في الأردن في 23 تموز/يوليو 2017 وفي الحادث الذي قتل فيه قاض أردني في آذار/مارس 2014، وستعود السفارة الإسرائيلية في الأردن إلى العمل بصورة كاملة فورا».

تجدر الإشارة إلى أن السفارة مغلقة منذ الحادث الذي قتِل فيه أردنيان على يد حارس للسفارة، وما أعقبه من عودة الحارس والسفيرة والطاقم الدبلوماسي لـ(إسرائيل).

وصرحت مصادر أردنية أن (إسرائيل) قدمت اعتذارا ودفعت تعويضات والتزمت للأردن بتطبيق الإجراءات القانونية على القاتل لحين تحقيق العدالة.

ودفعت (إسرائيل)، 5 ملايين دولار، لذوي قتلى أردنيين في حادثتي السفارة الإسرائيلية والقاضي «رائد زعيتر».

وبحسب مراقبين، ضغطت الولايات المتحدة على (إسرائيل) حتى تتقدم بهذا الاعتذار وتتعهد بالتحقيق من أجل تشجيع الأردن على الانخراط في المسار الجديد لعملية السلام الذي يدعمه «ترامب».

ولاحقا، أجرى العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، مباحثات هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، حول أوضاع المنطقة، فيما نقلت القناة العاشرة الإسرائيلية، عن مسؤولين إسرائيليين، لم تسمهم، أنه «توجد نوايا للعمل من أجل ترتيب لقاء بين الطرفين قريبا».

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأردنية الإسرائيلية نتنياهو عاهل الأردن السفارة الإسرائيلية