قوات «الانتقالي الجنوبي» المدعومة إماراتيا تسيطر على معسكرات بعدن

الثلاثاء 30 يناير 2018 11:01 ص

أفادت مصادر يمنية محلية، بسقوط أحد أبرز المعسكرات التابعة للقوات الموالية للشرعية، في عدن، جنوبي اليمن، في أيدي قوات ما يسمى بـ«المجلس الانتقالي الجنوبي»، المدعومة من الإمارات.

وأكدت المصادر، أن قوات «الحزام الأمني»، تمكنت الثلاثاء، من السيطرة على معسكر اللواء الرابع حماية رئاسية والمرابط في منطقة «دار سعد» شمال عدن، بعد مواجهات عنيفة.

وتشير تقارير إلى مشاركة طائرات تابعة للإمارات بغارات جوية، لحسم المواجهات ميدانيا لصالح القوات الموالية لـ«المجلس الانتقالي»، بحسب صحيفة «العربي الجديد».

وتسيطر القوات الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي، على أبرز مداخل قصر «المعاشيق»، وهو المقر الرئيسي الذي تتواجد فيه الحكومة برئاسة «أحمد عبيد بن دغر»، وأعضاء في حكومته.

ووفقا للمصادر، أوقفت القوات الانفصالية تقدمها نحو القصر الرئاسي، بالتزامن مع تحليق طائرات حربية يعتقد أنها تابعة للسعودية، في حين تتواجد في المقر قوات سعودية، وهو ما دفع الانفصاليين إلى التوقف عن اقتحام القصر.

وأمس الأول، أكد «بن دغر»، أن حكومته لن تسمح لما يسمى بـ«المجلس الانتقالي الجنوبي»، بإسقاط الحكومة، وذلك قبل ساعات من انتهاء مهلة حددتها قيادات تابعة للمجلس المدعوم إماراتيا، للرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، لمطالبته بتغيير الحكومة.

ويعد اللواء الرابع من أبرز المعسكرات التابعة للشرعية، ويقوده العميد «مهران قباطي»، أحد أبرز الموالين للرئيس اليمني، وجاء سقوطه بعد أن أكملت القوات الموالية للانفصاليين من حلفاء الإمارات السيطرة على اللواء الثالث حماية رئاسية، وفرض سيطرتها الكاملة على مدينة كريتر في قلب مدينة عدن.

وتتبنى قيادات «المجلس الانتقالي الجنوبي»، مطالب فصل الجنوب عن الشمال، الدعوة إلى إسقاط حكومة «بن دغر»، واتهامها بالفساد.

وقد تأسس «المجلس الانتقالي الجنوبي» برئاسة محافظ عدن المقال اللواء «عيدروس الزبيدي»، في 11 مايو/آيار العام الماضي، بدعم من الإمارات.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

عدن المجلس الانتقالي الجنوبي الإمارات اليمن أحمد عبيد بن دغر