«أردوغان»: دعمنا للسوريين واجب تاريخي والجيش الحر مكون وطني

الثلاثاء 30 يناير 2018 01:01 ص

أشاد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بالجيش السوري الحر، مشيرا إلى أنه مكون سوري وطني يدافع عن بلاده، ويضم في طياته أشخاصا من كل الأعراق والمعتقدات، فيما اعتبر وقوف بلاده إلى جانب السوريين واجبا تاريخيا.

جاءت تصريحات «أردوغان» في كلمة ألقاها، الثلاثاء، أمام أعضاء الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي، بحسب وكالة «الأناضول».

وأوضح الرئيس التركي أن «الجيش السوري الحر يشبه قوى المقاومة الشعبية التي تشكلت في تركيا إبان عشرينات القرن الماضي، لمواجهة الجيوش الأوروبية الغازية».

وحول عملية «غصن الزيتون» التي أطلقها الجيش التركي في الشمال السوري بالتعاون مع الجيش السوري الحر، أكد «أردوغان» أنها لن تتوقف حتى يتم القضاء على الإرهاب الذي يهدد حدود بلاده، وتوفر العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم.

فيما أكد أيضا استمرار بلاده في «مواصلة مطاردة الإرهابيين والقضاء عليهم، دون الالتفات إلى الجهات التي تساندهم وتقف معهم».

وتابع: «نواصل دعمنا لإخوتنا السوريين من أجل نيل الحرية ونفتخر بذلك، وأذكركم أن مئات الشهداء السوريين سقطوا في معركة تشانكالي، ومعركة كوت العمارة، وفي القدس أيضًا، وما نفعله معهم اليوم هو واجب تاريخي».

وأشاد الرئيس التركي بقدرات بلاده في مجال الصناعات الدفاعية، قائلا: «لولا القفزات التي حققتها تركيا في الصناعات الدفاعية خلال الأعوام الـ15 الأخيرة، لما كان بوسعها تنفيذ عملية غصن الزيتون فضلا عن عمليات مكافحة الإرهاب».

وأردف في السياق ذاته «بلادنا تمتلك حاليا صناعات دفاعية بقدرة إنتاجية تبلغ قيمتها 6 مليارات دولار، وصادرات بملياري دولار».

ويواصل الجيش التركي منذ 20 يناير/كانون الثاني الجاري عملية العسكرية في عفرين شمالي سوريا تحت اسم «عملية غصن الزيتون» التي تستهدف المواقع العسكرية لتنظيمي «الدولة الإسلامية» و«ب ي د / بي كا كا» شمالي سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الجيش السوري الحر عملية عفرين أردوغان عملية غصن الزيتون