«بلومبيرغ»: «بن سلمان» لن يترك المفرج عنهم ينعمون بحياة طبيعية

الثلاثاء 30 يناير 2018 02:01 ص

اعتبرت وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية أنه ليس من الواضح أن ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» سيسمح لمن تم احتجازهم في «ريتز كارلتون» بالعودة إلى أماكنهم الطبيعية، بعد إطلاق سراحهم، بغض النظر عما إذا كانوا مذنبين أو بريئين.

وتحت عنوان «ماذا ينتظر نخبة المملكة العربية السعودية بعد مغادرة ريتز كارلتون؟»، قالت الوكالة إن «عددا من المحللين يشكك في أن الأمير محمد بن سلمان يمكن أن ينجز التغييرات المنشودة بالنسبة له وللمملكة إذا ما سمح للنخبة المفرج عنهم من الريتز كارلتون بالعودة إلى مواقعهم الطبيعية».

وأوضحت «بلومبيرغ» أن هناك الكثير من الشك أن المملكة يمكن أن تتغير بسرعة، رغم أن المسؤولين السعوديين أكدوا أن عملية التطهير تستهدف خلق تكافؤ للفرص بين المستثمرين.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين سعوديين قولهم إن «الأمير محمد بن سلمان لم يكن أمامه خيار سوى المضي قدما في حملة القضاء على الفساد، خاصة إذا ما كان يرغب في المضي قدما في خطة تحول الاقتصاد السعودي».

وكانت النائب العام السعودي، «سعود المعجب»، قد قال في تصريح نقلته وكالة الأنباء السعودية «واس» إن إجمالي من تم استدعاؤهم من قبل لجنة مكافحة الفساد 381 شخصا، وأن القيمة المقدرة للتسويات تجاوزت 400 مليار ريال، أي ما يوازي 106 مليارات دولار أمريكي.

وكانت أنباء تداولها البعض عن وضع الأمير «الوليد بن طلال» قيد الإقامة الجبرية، ومحظور عليه السفر خارج البلاد، ولدى وصول «بن طلال» إلى مقر مجموعة «المملكة» القابضة التي يمتلكها، شوهدت سيارة تابعة للأمن السعودي تسير في موكبه، ما يشي بأنه موضوع تحت الحراسة الأمنية المباشرة.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان الريتز كارلتون بلومبرغ مصير