اليمن.. اتهامات للإمارات بالوقوف وراء سقوط اللواء الرابع حماية رئاسية

الثلاثاء 30 يناير 2018 03:01 ص

اتهم قائد قوات الحماية الرئاسية في محافظة عدن، جنوبي اليمن، العميد «مهران قباطي»، ضمنيا الإمارات بالوقوف وراء سقوط معسكر اللواء الرابع حماية رئاسية في يد قوات موالية لـ«المجلس الانتقالي الجنوبي».

وقال «قباطي»، في بيان الثلاثاء، معلقا على سقوط معسكره: «ما حدث كان غدرا ونقضا للاتفاق الذي التزمنا به للأشقاء في السعودية، والذي نص على وقف إطلاق النار والانسحاب من المواقع».

وأضاف: «للأسف الطرف الآخر لم يلتزم بسبب إصرار الطرف الداعم للانقلابيين (يقصد الإمارات) على إسقاط الشرعية».

وتعهد «قباطي» بمواصلة النضال حتى تثبيت دعائم الشرعية وإسقاط الانقلاب، مشيرا إلى أن «الانقلابيين لن يستمروا فهم لا يملكون غطاءً شرعيا ودستوريا».

وتابع المسؤول العسكري: «نطمئن الأخوة المقاتلين من أفراد اللواء الرابع مدرع أني موجود وما زلت في عدن وفي مكان آمن ونقول لهم (المجلس الانتقالي الجنوبي): الحرب سجال يوم لك ويوم عليك».

كانت مصادر يمنية محلية أفادت بأن قوات «الحزام الأمني»، الموالية للمجلس الانتقالي والمدعومة إماراتيا، تمكنت، الثلاثاء، من السيطرة على معسكر اللواء الرابع حماية رئاسية المرابط في منطقة «دار سعد» شمالي عدن، بعد مواجهات عنيفة.

وتشير تقارير صحفية إلى مشاركة طائرات تابعة للإمارات بغارات جوية لحسم المواجهات ميدانيا لصالح قوات «الحزام الأمني».

وتسيطر قوات «الحزام الأمني»، على أحد مداخل قصر «المعاشيق»؛ المقر الرئيسي لحكومة «أحمد بن دغر».

ووفقا للمصادر، أوقفت القوات الانفصالية تقدمها نحو القصر الرئاسي، بالتزامن مع تحليق طائرات حربية يعتقد أنها تابعة للسعودية، في حين تتواجد في المقر قوات سعودية، وهو ما دفع الانفصاليين إلى التوقف عن اقتحام القصر.

ويعد اللواء الرابع من أبرز المعسكرات التابعة للشرعية، ويقوده العميد «مهران قباطي»، أحد أبرز الموالين للرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي».

وجاء سقوطه بعد أن أكملت القوات الموالية للانفصاليين من حلفاء الإمارات السيطرة على اللواء الثالث حماية رئاسية، وفرض سيطرتها الكاملة على مدينة كريتر في قلب عدن.

وتتبنى قيادات «المجلس الانتقالي الجنوبي»، مطالب فصل الجنوب عن الشمال، والدعوة إلى إسقاط حكومة «بن دغر»؛ حيث تتهمها بـ«الفساد».

وتأسس المجلس المذكور برئاسة محافظ عدن المقال، اللواء «عيدروس الزبيدي»، في 11 مايو/آيار 2017، بدعم من الإمارات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عدن اليمن مهران قباطي الإمارات اللواء الرابع حماية رئاسية المجلس الانتقالي الجنوبي الحزام الأمني