وزير الخارجية الأمريكي: ملتزمون بسيادة وأمن قطر

الثلاثاء 30 يناير 2018 04:01 ص

أكد وزير الخارجية الأمريكي، «ريكس تيلرسون»، الثلاثاء، التزام بلاده بسيادة دولة قطر وأمنها، مشيدا بقوة مناخ الاستثمار في الأخيرة.

صرح الوزير الأمريكي بذلك خلال لقاءات الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي الذي انطلق في واشنطن، اليوم، ووقع خلاله البلدان مذكرة تفاهم لترسيخ الحوار، ووثيقة مشتركة للتعاون الأمني، حسب موقع «الجزيرة نت».

وانطلقت الجلسة الافتتاحية للحوار الاستراتيجي بمقر وزارة الخارجية في واشنطن، ويحضر الحوار من الجانب الأمريكي «تيلرسون» ووزير الدفاع «جيمس ماتيس»، ومن الجانب القطري وزير الخارجية «محمد بن عبد الرحمن» ووزير الدفاع «خالد بن محمد العطية»، إضافة إلى وفد رفيع المستوى من السياسيين ورجال الأعمال من البلدين.

وقال «تيلرسون»، خلال الجلسة، إن بلاده ملتزمة بسيادة دولة قطر وأمنها، مشيرا إلى أن أي مستثمر لديه ثقة كبيرة في الاقتصاد القطري؛ بسبب المؤسسات القوية، واحترام العقود ما يعد أمرا مهما لكل مستثمر.

ومن المقرر أن يختتم الحوار مساء اليوم بإصدار بيان مشترك.

كان «العطية» قال خلال ندوة في مؤسسة «هيرتيج» بواشنطن، الإثنين، إن بلاده تخطط مع الولايات المتحدة لتوثيق العلاقات العسكرية في إطار رؤية 2040، موضحا أن الرؤية تشمل استضافة تمرينات مشتركة مع البحرية الأمريكية.

كما كشف الوزير القطري، خلال الندوة ذاتها، عن السلاح الذي استخدمته قطر في مواجهة الحصار الذي فرضته عليها السعودية والإمارات والبحرين منذ 5 يونيو/حزيران الماضي.

وأوضح أن طائرات «سي 17» أنقذت قطر؛ إذ تم إنشاء جسر جوي من الدوحة إلى كل من الكويت وتركيا والمغرب وعمان؛ بحيث تتمكن الدولة من توفير الاحتياجات الغذائية من الطعام والدواء.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة نت

  كلمات مفتاحية

قطر الولايات المتحدة تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي الحوار الإستراتيجي القطري الأمريكي