الملكة «رانيا» تهنيء زوجها العاهل الأردني بعيد ميلاده

الثلاثاء 30 يناير 2018 05:01 ص

هنأت الملكة الأردنية «رانيا»، زوجها الملك «عبدالله الثاني» بعيد ميلاده الـ56، الذي يصادف الثلاثاء.

وقالت الملكة «رانيا»، في تغريدة عبر «تويتر»، مرفقة إياها بصورة تجمعهما مع الملك «عبدالله»: «الله يخليلنا إياك ويديمك فوق راسنا. من عائلتك الصغيرة وعائلتك الكبيرة: كل عام وأنت بخير To the most loving husband and father, happy birthday from all of us».

 

 

يشار إلى أن الملك الأردني من مواليد 1962، وتولى الحكم بعد وفاة والده الملك «الحسين بن طلال» عام 1999.

وبدأ تعليمه عام 1966، وانتقل بعدها لاستكمال المرحلتين الإعدادية والثانوية، في مدرسة «سانت أدموند» في ساري بإنجلترا، ومن ثم ليلتحق بعدها بمدرسة إيجلبروك، تبعها بعد ذلك باستكمال دراسته في أكاديمية «دير فيلد» في الولايات المتحدة.

والتحق عام 1980 بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، وتخرج برتبة ملازم ثان عام 1981، ثم التحق عام 1982 بجامعة أوكسفورد في مجال الدراسات الخاصة في شؤون الشرق الأوسط.

وفي عام 1985 التحق بدورة ضباط الدروع المتقدمة في فورت نوكس بولاية كنتاكي في الولايات المتحدة.

وحصل على درجة الماجستير في السياسة الدولية من جامعة جورج تاون عام 1989، بعد أن أتم برنامج بحث ودراسة متقدمة في الشؤون الدولية ضمن برنامج الماجستير في شؤون الخدمة الخارجية، المنظم تحت إطار مشروع الزمالة للقياديين في منتصف مرحلة الحياة المهنية.

وفي عام 1992 قاد كتيبة المدرعات الملكية الثانية، وفي عام 1993 أصبح برتبة عقيد في قيادة اللواء المدرع الأربعين، ومن ثم مساعدا لقائد القوات الخاصة الملكية الأردنية، ثم قائدا لها عام 1994 برتبة عميد، وأعاد تنظيم القوات الخاصة عام 1996 لتكون قيادة العمليات الخاصة، ورقي إلى رتبة لواء عام 1998.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الملكة رانيا الأردن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني عيد ميلاد