«رجل الإمارات بعدن» يصف القوات اليمنية المدعومة سعوديا بـ«ميليشيات قطر»

الثلاثاء 30 يناير 2018 06:01 ص

أثارت تغريدة لنائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن (المدعوم إماراتيا) «هاني بن بريك»، الثلاثاء، استغراب واستهجان الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي.

إذ اعتبر «بن بريك»، الذي يوصف بأنه «رجل الإمارات في عدن»، عبر تغريدته، أن سيطرة أن القوات الموالية لمجلسه (الحزام الأمني) على مدينة عدن، ومحاصرة الحكومة والقوات الموالية لها المدعومة من السعودية داخل مقر الرئاسة، «انتصارا على مليشيات قطر»، على حد ادعائه.

وهاجم المغردون «بن بريك»، وفي مقدمهم الكاتب السعودي البارز، «جمال خاشقجي»، قائلا عبر حسابه على «تويتر»: «قوات الشرعية أضحت (مليشيات قطر).. من حق بن بريك أن يتحدث بمنطق (الرئيس المصري عبدالفتاح) السيسي فهذا زمانه وهو المنتصر».

وتساءل: «لكن من الذي خسر حقا في عدن وغيرها؟»، في إشارة إلى السعودية.

بينما علقت القطرية «جميلة آل عامر» مستغربة تصريح «بن بريك»: «يريدون أن يحملون قطر أوزارهم.. حملوك يا قطر أسباب فشلهم رغم أنهم قالوا عنك أنك صغيرة جدا».

يذكر أن القوات التي يتحدث عنها «بن بريك» هي القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي والسعودية والموالية للرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي».

ومنذ صباح الأحد الماضي، تشهد مدينة عدن، التي تتخذها الحكومة الشرعية عاصمة مؤقتة للبلاد، اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة، بين قوات الحماية الرئاسية الموالية للحكومة وقوات تابعة للمجلس الانتقالي للجنوبي، الذي يطالب بالانفصال وإقالة حكومة «أحمد بن دغر»، مرجعا سبب ذلك لإخفاقها في توفير الخدمات.

وأسفرت الاشتباكات عن سقوط 16 قتيلا و141 جريحا، وفقا لبيان صادر عن اجتماع مجلس الوزراء اليمني، الإثنين، إضافة لتسببها بتعطل الملاحة في مطار عدن الدولي؛ المنفذ الرئيسي الأول لجميع المحافظات اليمنية، وشلل في الحياة العامة.

واندلعت الاشتباكات بعد أن منعت قوات الحماية الرئاسية متظاهرين مؤيدين للانفصال من إقامة تجمعات داخل ساحة العروض وسط مدينة «خور مكسر» في عدن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن الإمارات السعودية قطر هاني بن بريك عدن المجلس الانتقالي الجنوبي