«حساب المواطن» يدعو السعوديات للاستفادة من الدعم المخصص لهن

الثلاثاء 30 يناير 2018 06:01 ص

دعا برنامج «حساب المواطن»، الثلاثاء، السعوديات اللواتي لم يسجلن في البرنامج، إلى التسجيل عبر موقعه الإلكتروني للاستفادة من «الدعم النقدي» الذي يقدم شهريا للمواطنين والمواطنات.

وأكد البرنامج، عبر حسابه على «تويتر»، أن بإمكان المرأة التسجيل بصفتها ربة أسرة، وإضافة التابعين لها إذا كانت أرملة أو مطلقة.

ويتيح البرنامج للمواطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي، التسجيل به، والاستفادة من الدعم، مع إضافة الوثائق التي تثبت حالتها.

وأرفق البرنامج صورا توضيحية (إنفوغراف) للوثائق المطلوبة في كل حالة.

وتبلغ نسبة السيدات المسجلات، أي ربات الأسر، من المستحقين للدعم في البرنامج خلال الدفعة الثانية 21%، أي أن أكثر من 650 ألف امرأة سعودية هي من تتولى إعالة أسرتها من أصل 3.1 مليون مواطن ومواطنة سعوديين، استحقوا الدعم النقدي من الدفعة الثانية بصفة أرباب أسر أو مستقلين.

وتشمل تلك الأرقام، النساء الأرامل والمطلقات والمتزوجات من رجال غير سعوديين، والنساء اللواتي لم يتزوجن ويعلن أسرهن، وشرائح أخرى حققت شروط الحصول على دعم، بكونهن سعوديات الجنسية ومقيمات في المملكة، ومن ذوات الدخل المنخفض والمتوسط.

وبلغ عدد المستفيدين من الدفعة الثانية التي تم صرفها في 10 يناير/كانون الثاني الجاري، 11 مليون مستفيد، شملت 3.1 مليون أسرة وفرد مستقل، و7.9 مليون تابع لأرباب الأسر.

وحصلت 800 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال، بما يعادل قرابة الـ240 دولار أمريكي، في حين حصل 50% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل، بمعدل 935 ريالا متوسط دعم الأسرة الواحدة، أي 250 دولار.

وبدأت الأسر السعودية التسجيل الفعلي في برنامج «حساب المواطن» مطلع فبراير/شباط 2017.

ويهدف البرنامج إلى تعويض المواطنين من ذوي الدخل المنخفض والمحدود ماديا عن الآثار الاقتصادية الناتجة رفع أسعار الطاقة والمياة، وغيرها من المبادرات ضمن ما يعرف بـ«برنامج تحقيق التوازن المالي»؛ ما يعني تحميل المقيم الأجنبي العبء وحده.

ورصدت موازنة السعودية 2018 مبلغا بقيمة 2.5 مليار ريال شهريا (667 مليون دولار)، للإنفاق على «حساب المواطن».

  كلمات مفتاحية

السعودية حساب المواطن المرأة السعودية