«أنور عشقي» يؤكد موقف «بن سلمان» من تقسيم اليمن

الثلاثاء 30 يناير 2018 08:01 ص

أكد اللواء السعودي المتقاعد، «أنور عشقي»، المعروف بقربه من دوائر صنع القرار في المملكة، موقف ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان» من تقسيم اليمن، الذي تحدث عنه المغرد الشهير «مجتهد».

وغرد «عشقي»، الثلاثاء، قائلا: «الحل في اليمن يكمن في أن تكون حكومة في الشمال برئاسة زعيم من الشمال وليكن أحمد علي صالح، وحكومة في الجنوب ولتكن بقيادة عيدروس الزبيدي، في ظل قيادة فيدرالية برئاسة عبد ربه منصور هادي».

كان «مجتهد» قال، الإثنين، إن «بن سلمان» على علم ومعرفة بأن ولي عهد أبوظبي، «محمد بن زايد»، يريد فصل جنوب اليمن بخطة واضحة شرع في تنفيذها عبر تأسيس تشكيلات مسلحة مختلفة في الجنوب وتدريبهم وتسليحهم لتنفيذ هذه الخطة.

وأضاف «مجتهد» أن «بن سلمان كان يريد إبقاء اليمن موحدا في بداية الحرب حين كان يظن أن الحرب لن تستغرق سوى أسبوعين وينهار الحوثي، لكنه حيث فشل فشلا ذريعا غير موقفه، ولم يعد له تحفظ على فصل الجنوب، بل تمكن بن زايد من إقناعه بالتفرغ للشمال وترك الجنوب له».

تغريدة عشقي اعتبرها «مجتهد» تأكيدا لما نشره حيث عقب عليها قائلا: «أنور عشقي الذي لا يتحدث إلا بتفويض من محمد بن سلمان يؤكد ما قاله مجتهد أن لا تحفظ عند ابن سلمان على تقسيم اليمن».

وفي وقت سابق من الثلاثاء سيطرت قوالية موالية لـ«المجلس الانتقالي الجنوبي» على آخر المعسكرات التابعة للقوات الحكومية في عدن بعد يومين من الاشتباكات، ويحاصرون حاليا قصر الرئاسة الذي يضم رئيس الحكومة المعترف بها دوليا «أحمد بن دغر» وعددا من الوزراء.

واندلعت الاشتباكات في العاصمة المؤقتة، الأحد، بعد انقضاء مهلة حددها «المجلس» -الساعي لانفصال الجنوب- للرئيس «عبدربه منصور هادي» ليقيل حكومة «بن دغر» التي يتهمونها بالفساد وسوء الإدارة، وهو ما تنفيه الحكومة.

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات اليمن أنور عشقي مجتهد محمد بن سلمان محمد بن زايد