صحف الخليج تبرز الحوار القطري الأمريكي والدعوة لحل الأزمة

الأربعاء 31 يناير 2018 05:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، استنكار السعودية والإمارات ومصر والبحرين، تقرير البعثة الفنية لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان التي زارت الدوحة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وأدانت ممارسات الحصار للدول الأربع ضد قطر.

واهتمت بتوقيع قطر والولايات المتحدة، اتفاقيات ومذكرات تفاهم لترسيخ الحوار والتعاون الأمني، ومكافحة الاتجار في البشر، وذلك ضمن الحوار الاستراتيجي بين البلدين الذي انطلق في واشنطن، حيث اتفق البلدان على العمل المشترك لحماية قطر من التهديدات الخارجية وأن يكون الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي حدثاً سنوياً حيث من المقرّر عقده العام المقبل في الدوحة.

وشددت الصحف، على دعوة الولايات المتحدة الأمريكية إلى حل فوري للأزمة الخليجية يحترم سيادة قطر، معربة عن قلقها من الآثار الأمنية والاقتصادية والإنسانية الناجمة عن الأزمة، وتداعياتها على الاستقرار الإقليمي.

وأبرزت وصف رئيس وزراء البحرين الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، جهود السعودية وتضحياتها في صد الأخطار وإفشال المؤامرات عن المنطقة بـ«الكبيرة»، لافتا خلال استقباله سفراء خليجيين، إلى أنه «لولا هذه الجهود وتلك التضحيات لكانت دول المنطقة في وضع لا يسر أحداً».

ولفتت إلى موافقة السعودية، على استراتيجية مجلس التعاون في مجال التنمية الاجتماعية التي اعتمدها المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (37) بالبحرين.

كما أشارت الصحف، إلى موافقة مجلس النواب البحريني، على اتفاقية موحدة لمكافحة الغش التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي، والتي تهدف إلى تحقيق رغبة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في وضع نظام قانوني موحد يطبق في دولهم، لضمان تحقيق أكثر فعالية ممكنة في مواجهة الغش التجاري وحماية المستهلك.

ونقلت الصحف، عن وزير البلدية والبيئة القطري «محمد بن عبدالله الرميحي»، قوله إن العلاقات العُمانية القطرية طيبة ومتينة، خاصة في الوقت الراهن، لافتا إلى أن هناك تعاونا إستراتيجيا في مجال  الأمن الغذائي.

كما نقلت تفنيد مسؤولين كويتيين، ما جرى تداوله عن منع السيارات السعودية من مغادرة البلاد في حال سُجلت عليها مخالفات بنظام الرصد الآلي، موضحة أن المنع لا يشمل السعوديين، بل ينطبق على مخالفي نظامي العمل والإقامة في الكويت، فيما قالت البحرين إنها لن تطبق قرار منع المركبات السعودية المخالفة من المغادرة، ملمحة إلى احتمال اتخاذ قرار مستقبلي بإرسال رسائل تُشعر السائقين بتسجيل مخالفات عليهم.

كما اهتمت الصحف باستبعاد مسؤولين خليجيين، أي توجه لدول مجلس التعاون لرفع نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى 10%.

ولفتت إلى تجاوز القيمة المقدرة لمبالغ التسويات ممن تم استدعاؤهم بشبهة الفساد في السعودية 400 مليار ريال (106.6 مليار دولار)، متمثلة في أصول بينها عقارات وشركات وأوراق مالية ونقدية، فيما جرى التحفظ على 56 شخصا من أصل 381 شخصا تم استدعاؤهم.

ونقلت عن وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، قوله إن هناك حاجة ماسة إلى جهد دولي منسق لاحتواء السياسات العدائية الصارخة لإيران والحد من برنامجها للصواريخ الباليستية. (البيان)

وأشارت الصحف، إلى نمو الأصول الإجمالية للقطاع المصرفي بالإمارات بنسبة 4%، بزيادة قيمتها 103 مليارات درهم لتصل إلى 2.695 تريليون درهم بنهاية 2017 مقارنة مع 2.592 تريليون درهم بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2016.

وإلى استعداد ميناء حمد القطري، أحد أكبر الموانئ في الشرق الأوسط والمجهز بأحدث التقنيات العالمية، لاستقبال السفن الحربية الزائرة للنسخة السادسة من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري «ديمدكس 2018».

وترقبت الصحف، تصويت مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، على الطلب الموقع من عشرة نواب لطرح الثقة بوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح».

كما أبرزت الصحف، رفض ديوان الخدمة المدنية الكويتي، الاقتراح النيابي المقدم والمتعلق باستحداث منصب وكيل وزارة سياسي بالإضافة إلى وكيل وزارة تنفيذي.

ونقلت عن رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، قوله إن بلاده بدأت في تنفيذ عدد من المشروعات بهدف تعظيم جذب العناصر الاستثمارية في البلاد على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياحية.

ولفتت إلى تضاعف حجم التبادل التجاري بين أمريكا والبحرين منذ توقيع اتفاقية التجارة الحرة قبل 11 عامًا، ليرتفع من 782 مليون دولار في العام 2005 ليتجاوز 1.7 مليار دولار في العام 2016.

وأشارت إلى بلوغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (122) من أذون الخزانة الحكومية 20 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 182 يومًا اعتبارًا من الأربعاء حتى أول أغسطس/آب المقبل.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تجاوزت القيمة المقدرة لمبالغ التسويات ممن تم استدعاؤهم بشبهة الفساد في السعودية 400 مليار ريال (106.6 مليار دولار)، متمثلة في أصول بينها عقارات وشركات وأوراق مالية ونقدية، فيما جرى التحفظ على 56 شخصا من أصل 381 شخصا تم استدعاؤهم. (الشرق الأوسط)

كشف الرئيس التنفيذي لـ«أرامكو» السعودية «أمين الناصر»، أن شركة النفط الوطنية تدرس الدخول إلى الهند، في إطار توسعاتها في آسيا، وقال إن خططاً تتعلق بمصفاة نفط هندية تتبلور. (الحياة)

قرر مجلس الوزراء السعودي، إقامة علاقات دبلوماسية بين السعودية ورواندا، وتفويض وزير الخارجية، أو من ينيبه، بالتوقيع على البروتوكول اللازم لذلك. (الرياض)

استعرض مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي، عدداً من الموضوعات الاقتصادية والتنموية، من ضمنها العرض المقدم من برنامج الإسكان بشأن استراتيجية البرنامج، والخطة التنفيذية، ونظام الحوكمة، ومبادرات البرنامج المحورية، ووصف لنطاق البرنامج ومستهدفاته، وتحليل الوضع الراهن والتحديات الأساسية. (الشرق الأوسط)

قالت وزارة الصحة السعودية، إنها تستهدف نقل المستشفيات والمراكز الصحية، لتصبح تحت مظلة الشركات الحكومية الجديدة بنهاية عام 2020. (الاقتصادية)

قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على الضوابط اللازمة لتخصيص أموال مجهولي الأبوين، الذين توفوا وليس لهم وارث شرعي، ولم يوصوا في شأنها بشيء لمصلحة المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام. (الحياة)

كشفت بيانات سعودية رسمية، أن تحويلات الأجانب العاملين في المملكة خلال الأعوام الخمسة الأخيرة بلغت 752 مليار ريال، كان أكبرها العام 2015، إذ بلغت التحويلات خلاله 157 مليار ريال شكلت 21% من إجمالي التحويلات، فيما كانت أقل قيمة العام الماضي 2017 وبلغت 141.6 مليار ريال بنسبة 19%. (الاقتصادية)

تتجه السعودية إلى إنشاء سجون جديدة تخصص للسجناء الذين صدرت بحقهم أحكام، على أن تبقى السجون الموجودة حالياً مخصصة للموقوفين فقط. (الحياة)

سجلت الفرق الرقابية في وزارة الإسكان السعودية، منذ بداية حملتها التفتيشية على جميع المنشآت العقارية في الرياض، مخالفات للأنظمة على نحو 100 مكتب وشركة عقارية، في جولات تفتيشية بلغت أكثر من 300 جولة. (الاقتصادية)

الإمارات

استقبل نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، رئيس وزراء جمهورية مولدوفا «بافل فيليب»، وتجاذب معه أطراف الحديث حول عدد من المسائل والموضوعات المتصلة بآلية تطوير علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين. (الإمارات اليوم)

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، إن هناك حاجة ماسة إلى جهد دولي منسق لاحتواء السياسات العدائية الصارخة لإيران والحد من برنامجها للصواريخ الباليستية. (البيان)

تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، اتصالاً هاتفياً أمس من الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، أعرب خلاله الأخير عن خالص عزائه ومواساته في وفاة الشيخة «حصة بنت محمد آل نهيان». (الاتحاد)

استقبل ملك إسبانيا «فيليب السادس»، في مدريد، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، الذي أكد أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الإمارات وإسبانيا في شتى المجالات. (البيان)

أقر المجلس الوطني الاتحادي، مشروع قانون اتحادي في شأن التأجير التمويلي، بعد أن عدل واستحدث عدداً من مواده وبنوده. (الاتحاد)

نمت الأصول الإجمالية للقطاع المصرفي بالإمارات بنسبة 4%، بزيادة قيمتها 103 مليارات درهم لتصل إلى 2.695 تريليون درهم بنهاية 2017 مقارنة مع 2.592 تريليون درهم بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2016. (الوطن)

كشفت دائرة النقل في إمارة أبوظبي، أن عدد مستخدمي مركبات الأجرة في الإمارة بلغ نحو 111 مليون راكب، العام الماضي، لافتة إلى أن عدد الركاب الذين تنقلوا بالتاكسي بنهاية الربع الرابع من عام 2017 بلغ نحو 25 مليون راكب، أي ما يقارب 268 ألف راكب يومياً. (الإمارات اليوم)

قطر

وقّعت قطر والولايات المتحدة، اتفاقيات ومذكرات تفاهم لترسيخ الحوار والتعاون الأمني، ومكافحة الاتجار في البشر، وذلك ضمن الحوار الاستراتيجي بين البلدين الذي انطلق في واشنطن، حيث اتفق البلدان على العمل المشترك لحماية قطر من التهديدات الخارجية وأن يكون الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي حدثاً سنوياً حيث من المقرّر عقده العام المقبل في الدوحة. (الراية)

قال وزير الخارجية الأمريكية «ريكس تيلرسون»، إن قطر تعتبر حليفا قويا وصديقا قديما للولايات المتحدة، لافتا إلى أن أمريكا مستعدة للعمل مع دولة قطر لردع أي تهديد لسلامة أراضيها. (الشرق)

اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور «بوب كوركر»، والسيناتور «كريس مورفي»، كل حدة، على هامش الحوار الاستراتيجي بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الراية)

بحث مجلس الشورى (البرلمان) القطري، مشروع قانون بشأن بطاقة الإقامة الدائمة. (الشرق)

احتلت النيابة العامة القطرية، المرتبة الأولى عالمياً في تطبيق نظام تتبع الملفات الورقية إلكترونياً عن طريق موجات الراديو. (الراية)

يستعد ميناء حمد القطري، أحد أكبر الموانئ في الشرق الأوسط والمجهز بأحدث التقنيات العالمية، لاستقبال السفن الحربية الزائرة للنسخة السادسة من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري «ديمدكس 2018». (الراية)

الكويت

بحث رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن «محمد الخضر»، وقائد القوة البحرية في الجيش الإيطالي الفريق أول «فالتر جيرارديلي» أوجه التعاون المشترك. (الأنباء)

وسط انقسام نيابي حاد وضغوط متبادلة، يصوت مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، على الطلب الموقع من عشرة نواب لطرح الثقة بوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح». (السياسة)

كشفت إحصائية للهيئة العامة للمعلومات المدنية الكويتية، أن نسبة المواطنين العاملين في القطاع الحكومي تبلغ 79%، بينما بلغت نسبة العاملين منهم في القطاع الخاص 21%. (الأنباء)

أعلنت اللجنة الوزارية لإعداد ومتابعة برنامج عمل الحكومة الكويتية، أنها كلفت فريق عمل مشتركا من الوزراء المعنيين وبعض أعضاء المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية لإعداد مشروع برنامج عمل الحكومة في ضوء رؤية «كويت جديدة 2035» تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء وإحالته إلى مجلس الأمة. (الوطن)

اعتمدت وزارة المالية الكويتية، زيادة الميزانيات المخصصة للمساعدات العامة ورواتب المعاقين ومخصصات المدارس الخاصة بهم إلى 487 مليون دينار في ميزانية السنة المالية الجديدة، مقارنة بمبلغ 418 مليون دينار في الميزانية الحالية. (الراي)

رفض ديوان الخدمة المدنية الكويتي، الاقتراح النيابي المقدم والمتعلق باستحداث منصب وكيل وزارة سياسي بالإضافة إلى وكيل وزارة تنفيذي. (الأنباء)

قال تقرير «digital in 2018»، الصادر عن شركة «هوتسويت» المختصة في مجال شبكات التواصل الاجتماعي مؤخرا، إن 98% من سكان الكويت يستخدمون الإنترنت. (القبس)

توج نادي «القادسية» الكويتي، بلقب بطولة كأس سمو ولي العهد لكرة القدم، الـ25، للمرة التاسعة في تاريخه، بعد فوزه على نظيره «الكويت»، بركلات الترجيح بنتيجة «6 – 5». (الوطن)

البحرين

تسلم ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد لدى البحرين، هم سفراء تركيا، والنرويج، ونيوزلندا، وسويسرا. (الوطن)

قال رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، إن بلاده بدأت في تنفيذ عدد من المشروعات بهدف تعظيم جذب العناصر الاستثمارية في البلاد على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياحية. (البلاد)

تمسك مجلس النواب البحريني، بقراره بشأن مشروع قانون بتعديل المادة (11) من المرسوم بقانون رقم 16 لسنة 2002 حول ديوان الرقابة المالية والإدارية والتي تلزم ديوان الرقابة بإحالة المخالفات الجنائية إلى النيابة، وهو القرار الذي رفضه مجلس الشورى من حيث المبدأ. (أخبار الخليج)

أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى البحرين «جوستين سيبيريل»، تضاعف حجم التبادل التجاري بين البلدين منذ توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين أمريكا والبحرين قبل 11 عامًا، ليرتفع من 782 مليون دولار في العام 2005 ليتجاوز 1.7 مليار دولار في العام 2016. (البلاد)

وافق مجلس النواب البحريني، على اقتراح قانون يقضي بصرف العلاوة الدورية السنوية 3% لموظفي الحكومة بقانون بدلا من صرفها بقرارات. (الوطن)

عمان

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (122) من أذون الخزانة الحكومية 20 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 182 يومًا اعتبارًا من الأربعاء حتى أول أغسطس/آب المقبل. (الوطن)

بلغ إجمالي الاستثمار الحكومي بمشروع تطوير الدقم حتى نهاية 2017، ما قيمته 2.6 مليار ريال عماني توزعت على مختلف القطاعات الرئيسية. (الوطن)

أعلنت «أجرة مواصلات»، التابعة لشركة النقل الوطنية العمانية «مواصلات»، عن تطبيق أسعار جديدة للأجرة، للسيارات تحت الطلب، وأجرة المراكز التجارية بمحافظة مسقط فقط. (الرؤية)

احتفلت وزارة الشؤون الرياضية العمانية، بالتنسيق مع الاتحاد العماني لكرة القدم، بلاعبي المنتخب الوطني المتوجين بلقب دورة كأس الخليج العربي «خليجي 23» والتي أقيمت بدولة الكويت. (الشبيبة)

شؤون خليجية

استنكرت السعودية والإمارات ومصر والبحرين، تقرير البعثة الفنية لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان التي زارت الدوحة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وأدانت ممارسات الحصار للدول الأربع ضد قطر. (الحياة)

دعت الولايات المتحدة الأمريكية إلى حل فوري للأزمة الخليجية يحترم سيادة قطر، معربة عن قلقها من الآثار الأمنية والاقتصادية والإنسانية الناجمة عن الأزمة، وتداعياتها على الاستقرار الإقليمي. (العرب)

وصف رئيس وزراء البحرين الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، جهود السعودية وتضحياتها في صد الأخطار وإفشال المؤامرات عن المنطقة بـ«الكبيرة»، لافتا خلال استقباله سفراء خليجيين، إلى أنه «لولا هذه الجهود وتلك التضحيات لكانت دول المنطقة في وضع لا يسر أحداً». (الأيام)

تسلم أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، رسالة خطية من رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، تضمنت دعوته للمشاركة في القمة العالمية للحكومات والمزمع عقدها في إمارة دبي الشهر المقبل. (الجريدة)

قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على استراتيجية مجلس التعاون في مجال التنمية الاجتماعية التي اعتمدها المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (37) بالبحرين. (الرياض)

وافق مجلس النواب البحريني، على اتفاقية موحدة لمكافحة الغش التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي، والتي تهدف إلى تحقيق رغبة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في وضع نظام قانوني موحد يطبق في دولهم، لضمان تحقيق أكثر فعالية ممكنة في مواجهة الغش التجاري وحماية المستهلك. (الأيام)

قال وزير البلدية والبيئة القطري «محمد بن عبدالله الرميحي»، إن العلاقات العُمانية القطرية طيبة ومتينة، خاصة في الوقت الراهن، لافتا إلى أن هناك تعاونا إستراتيجيا في مجال  الأمن الغذائي. (الرؤية)

تسلم الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية «يوسف بن علوي بن عبدالله»، نسخة من أوراق اعتماد سفير مملكة البحرين المعين لدى السلطنة «جمعة بن أحمد الكعبي». (الوطن)

اجتمع نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية في السعودية السفير «تميم بن ماجد الدوسري»، وبحث معه سبل التعاون المشترك. (الأنباء)

قالت وزارة الداخلية اليمنية، إن القوات العسكرية والأمنية التي كانت منتشرة في شوارع عدن عادت إلى معسكراتها وثكناتها، وإن الحياة باتت طبيعية في مختلف المديريات والمناطق التي شهدت توتراً. (الشرق الأوسط)

دعا مجلس الوزراء السعودي، جميع الأطراف إلى التجاوب مع بياني قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، من أجل التهدئة وضبط النفس والتمسك بلغة الحوار الهادئ في عدن، مع التركيز على استكمال تحرير الأراضي اليمنية كافة ودحر ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانياً. (عكاظ)

فند مسؤولون كويتيون، ما جرى تداوله عن منع السيارات السعودية من مغادرة البلاد في حال سُجلت عليها مخالفات بنظام الرصد الآلي، موضحة أن المنع لا يشمل السعوديين، بل ينطبق على مخالفي نظامي العمل والإقامة في الكويت، فيما قالت البحرين إنها لن تطبق قرار منع المركبات السعودية المخالفة من المغادرة، ملمحة إلى احتمال اتخاذ قرار مستقبلي بإرسال رسائل تُشعر السائقين بتسجيل مخالفات عليهم. (الحياة)

استبعد مسؤولون خليجيون، أي توجه لدول مجلس التعاون لرفع نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى 10%. (الاقتصادية)

شؤون عربية

في تحدٍ استثنائي للسياسة الأمريكية والرئيس «دونالد ترامب»، أطلقت وكالة «الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين» (أونروا)، نداء استغاثة، بهدف جمع 800 مليون دولار، في وقت يسابق مسؤولو الوكالة الزمن للحيلولة دون انهيارها ولإنقاذ أرواح أكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني. (الحياة)

ضبط الجانب الروسي خلال انعقاد «مؤتمر الحوار الوطني السوري» في سوتشي، خلافات ظهرت مع تركيا وإيران، ضامني المؤتمر، وتوترات بين المشاركين السوريين، حيث نجحت موسكو في تمرير اتفاقها مع الأمم المتحدة، خصوصاً ما يتعلق باختيار نحو 150 عضواً من المشاركين كي يشكل منهم المبعوث الدولي «ستيفان دي ميستورا» لجنة دستورية. (الشرق الأوسط)

نددت الأمم المتحدة، بموجة ضربات جوية استهدفت مراكز طبية في مناطق خاضعة للمعارضة في سوريا، منها هجوم أخرج مستشفى يخدم 50 ألف شخص من العمليات. (الشرق الأوسط)

وجه المعارض الإيراني البارز «مهدي كروبي»، رسالة مفتوحة إلى المرشد الإيراني «علي خامنئي»، يدعوه فيها إلى القيام بـ«إصلاحات هيكلية.. قبل فوات الأوان»، والاستجابة للغضب الشعبي الذي عكسته الاضطرابات الأخيرة. (الشرق الأوسط)

دعا الرئيس اللبناني «ميشال عون»، الزعماء السياسيين إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم في حماية استقرار وأمن البلاد، بعد خلاف سياسي كان وزير الخارجية «جبران باسيل»، صهر «عون»، طرفا فيه وأدى لاحتجاجات في الشارع. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية حوار إستراتيجي الغلاقات القطرية الأمريكية الفساد طرح ثقة القيمة المضافة صحف الخليج