«خاشقجي»: ألم يأن الوقت لإنهاء مهزلة الخلاف الخليجي؟

الأربعاء 31 يناير 2018 05:01 ص

تساءل الكاتب السعودي «جمال خاشقجي» الثلاثاء، عن وقت إنهاء «مهزلة الأزمة الخليجية» بشكل داخلي.

وكتب «خاشقجي» عبر «تويتر»: «ألم يأن الوقت أن ننهي مهزلة الخلاف الخليجي بأيدينا؟»، وذلك تعليقا على تصريح وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس» المشيد بالعلاقات الأمريكية القطرية والذي تحدث فيه عن التزام قطر بالأمن الإقليمي، بما في ذلك تبادل المعلومات والتدريب على مكافحة الإرهاب.

 

 

والثلاثاء، دعا وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيان جميع أطراف الأزمة الخليجية إلى تهدئة التوتر بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

وقال وزير الخارجية «ريكس تيلرسون» خلال لقاء مشترك بين وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين ونظيريهما القطريين «من الضروري أن تعمل كل الأطراف على الحد من الحرب الكلامية وأن تتحلى بضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد والعمل من أجل التوصل إلى حل».

فيما قال وزير الدفاع «جيمس ماتيس»: «وحدة مجلس التعاون الخليجي تعزز فاعليتنا على الكثير من الجبهات، خاصة بشأن مكافحة الإرهاب وهزيمة داعش ومواجهة تمدد النفوذ الإيراني الخبيث».

وأضاف «ولذلك من الضروري أن يستعيد مجلس التعاون الخليجي تماسكه مع عودة دول الخليج إلى الدعم المتبادل من خلال حل سلمي يسهم في زيادة استقرار المنطقة ورخائها».

والثلاثاء، عبرت بعثات السعودية والإمارات والبحرين ومصر، المعتمدة في جنيف عن استنكارها لما ورد في التقرير الذي أعدته بعثة فنية من المفوضية السامية لحقوق الإنسان بشأن زيارتها إلى قطر خلال الفترة من 17 إلى 24 نوفمبر 2017.

وقالت الدول الأربع في بيان مشترك، إن التقرير «تضمن توصيفًا مضللًا للأزمة السياسية، ووصل إلى نتائجه وملاحظاته بناء على فهم محدود للسياق العام للأزمة السياسية وخلفيتها التاريخية، حيث أن أساس هذه الأزمة يعود لخلفيات دعم قطر لأفراد وكيانات متورطة دوليًا في تمويل الإرهاب ودعم أنشطته والترويج لفكرهم المتطرف الذي يُحرّض على العنف ويروّج لخطاب الكراهية في المنطقة العربية، وذلك عبر منصات إعلامية تابعة لقطر بشكل مباشر أو تمويل من خلال شخصيات قطرية».

وفي وقت سابق، قال «خاشقجي»: «إن هناك سببا آخر للإبقاء على الأزمة الخليجية مع قطر»، وهو «إشغال الناس فيما لا يفيدهم بعيدا عن القضايا الحقيقية».

وألمح «خاشقجي»، فيما يبدو بشكل خاص إلى السعودية، التي تعاني احتقانا سياسيا واقتصاديا مع الحرب الشرسة التي يخوضها ولي العهد «محمد بن سلمان»، للسيطرة على مفاصل المملكة وإزاحة كل من يراه تهديدا لمسعاه لخلافة والده «سلمان»، ملكاً على السعودية.

وبرز ذلك بحملة الإطاحة واعتقال عشرات الأمراء النافذين، مع التململ الاجتماعي الذي انتشر بالمملكة بفعل غلاء المعيشة والمصاعب الاقتصادية، التي عرفتها المملكة بفعل انهيار أسعار النفط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر حصار قطر الأزمة الخليجية جمال خاشقجي