غضب واسع عبر تويتر بعد قرار إعدام الناشط البحريني «الخباز»

الأربعاء 31 يناير 2018 07:01 ص

أثار قرار محكمة التمييز البحرينية القاضي بإعدام الناشط السياسي «ماهر الخباز»، المتهم بقتل ضابط الشرطة «محمد عاصف»، موجة غضب على «تويتر»، وطالبت منظمات حقوقية الملك بإعادة النظر في الحكم، مؤكدين أن الاعترافات أخذت تحت وطأة التعذيب.

 وعبر وسم«#ماهر_الخباز»، الذي تصدر الأوسمة الأكثر تداولا على تويتر، وصف مغردون القرار بـ«الظالم».

بدوره، علق «أحمد الخباز» شقيق «ماهر» على الحكم قائلًا: «وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، محكمة التميز تؤيد حكم الإعدام بحق أخي ماهر الخباز».

 

 

 

 

وأضاف «هذا هو الحل السياسي الذي يسعى له بعض الأشخاص، وهذا هو رد الحكومة الخليفية بتصعيد وليس بتسهيل إصدار حكم الإعدام بحق أخي».

وقال حساب «نبيل رجب»: «رغم بشاعة التعذيب الذي تعرض له المحكوم بالإعدام ماهر الخباز والذي وثقه مقررين بالأمم المتحدة، قررت محكمة التمييز اليوم تأييد حكم الإعدام الصادر ضده في 2014».

 

 

 

 

وكان «الخباز» قد أكد سابقا أنه تعرض والمتهمين معه إلى التعذيب لإجبارهم على الإدلاء باعترافات تدينهم بمقتل الشرطي الباكستاني «محمد عاصف»، إلا أن المحكمة رفضت الأخذ بأقواله.

ونشرت منظمة العفو الدولية بيانا أدانت فيه حكم الإعدام الصادر بالأمس ضد «ماهر الخباز» مؤكدة أن المحكمة استندت على اعترافات انتزعت تحت وطأة التعذيب.

 

 

 

 

كما دعت منظمة العفو الدولية ملك البحرين لإلغاء حكم الإعدام الصادر ضد «ماهر الخباز» وفتح تحقيق في انتزاع اعترافاته تحت التعذيب.

 

 

 

 

وطالبت «عليا» بوقف نزيف الوطن.

 

 

 

 

واتهم «ع ع س» النظام الحاكم في البحرين بأن هدفه هو التشفي والانتقام فقط.

 

 

 

 

واعتبر «ياقاهر العدو» أن الحكم ضد خباز يعتبر انتهاكا وحكم بالإعدام على وطن بأكمله.

 

 

 

 

وأيدت محكمة التمييز البحرينية (محكمة النقض) حكم الإعدام على الشاب «ماهر عباس الخباز» في قضية قتل شرطي بمنطقة السهلة.

 وكانت محكمة الاستئناف العليا قد قضت في 31 أغسطس/آب الماضي بإعدام «ماهر الخباز»، فيما أيدت الحكم بالسجن المؤبد على شقيقيه «محمد» و«مرتضى»، والسجن خمس سنوات لشقيقه «فاضل»، المتهمون معه في القضية ذاتها.

ويعتبر الحكم الصادر من المحكمة، نهائيا غير قابل للطعن، إلا أن الإعدام لا يتم تنفيذه إلا بمصادقة الملك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين ماهر الخباز التعذيب