محكمة مصرية تخلي سبيل المتهمين بالاعتداء على «جنينة»

الأربعاء 31 يناير 2018 11:01 ص

قررت محكمة جنح القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار «محمود حمدي»، إخلاء سبيل 3 متهمين بالاعتداء على الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، المستشار «هشام جنينة»، بكفالة 500 جنيه لكل منهم.

وجاء قرار الإفراج عن المتهمين، أمس الثلاثاء، بعد حبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، بعد أن وجهت إليهم تهم الضرب والبلطجة والسرقة بالإكراه وحيازة وإحراز أسلحة بيضاء دون ترخيص ودون مسوغ وإتلاف الممتلكات الخاصة، متمثلة في تمزيق ملابس «جنينة» وتحطيم نظارته الطبية، بحسب صحيفة «المصري اليوم».

وتثير الواقعة جدلا كبيرا في مصر، كون الاعتداء جاء بعد أيام من اعتقال رئيس أركان الجيش المصري الأسبق الفريق «سامي عنان»، الذي اختار «جنينة» نائبا له بعد إعلانه الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية 2018، قبل أن يحال إلى التحقيق وتعلن حملته وقف أنشطتها.

وحسب «علي طه» محامي «جنينة» فإن «3 مسلحين مجهولين اعتدوا على موكله بالضرب بأسلحة بيضاء وآلات حادة أثناء توجهه إلى المحكمة بمنطقة التجمع الأول شرق القاهرة لحضور جلسة الطعن على قرار إعفائه من رئاسة الجهاز وأصابوه بإصابات خطيرة».

وأضاف: «جنينة حرر بلاغا في قسم الشرطة، حيث أصيب بإصابات طولية في وجهه، كما تعرضت قدمه للكسر، وتم نقله إلى المستشفى الجوي».

و«جنينة» هو أحد رموز الاستقلال القضائي في مصر قبل ثورة يناير/كانون الثاني 2011، وصار رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات في عام 2012، وتم إعفاؤه من هذا المنصب في مارس/آذار 2016 بقرار رئاسي بقانون تم استحداثه في عام 2015، وذلك جراء كشف «جنينة» ضخامة فاتورة الفساد بمصر بنحو 600 مليار جنيه (34 مليار دولار).

  كلمات مفتاحية

هشام جنينة نائب عنان الجهاز المركزي للمحاسبات محكمة جنح القاهرة الداخلية المصرية