تركيا تدعم رؤية قطر الاقتصادية لعام 2030

الأربعاء 31 يناير 2018 08:01 ص

أكد وزير الاقتصاد التركي، «نهاد زيبكجي»، أن بلاده تدعم رؤية قطر الاقتصادية لعام 2030م، وستبقى منفتحة للتعاون مع الدولة الخليجية في جميع القطاعات.

وقال الوزير إن العلاقات التركية القطرية شهدت نموًا ملحوظاً خلال الفترة الأخيرة، داعياً الشركات التركية إلى العمل على استثمارات مشتركة مع قطر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الوزير التركي في العاصمة أنقرة مع رئيس هيئة الأشغال العامة القطرية، «سعد بن أحمد المهندي»، وفقا لما نقله موقع «ترك برس».

وأضاف «زيبكجي» أن صادرات تركيا إلى قطر ارتفعت بنسبة 50% تقريباً خلال عام 2017م، في حين ارتفعت الواردات بنسبة 60%.

من جانبه، قال «المهندي» إن الفترة الأخيرة شهدت توقيع نحو 40 اتفاقية مشتركة بين قطر وتركيا، مُضيفًا أن قطر تهدف لتطوير وتعزيز علاقتها مع تركيا.

وأشار «المهندي» إلى وجود نحو 180 شركة تركية تعمل في قطاعات مختلفة في قطر اليوم، وأن حجم أعمال أربع شركات بناء تركية رئيسية في قطر يبلغ 5 مليارات دولار.

وشهدت العلاقات القطرية التركية نموا ملحوظا منذ الحصار المفروض على قطر في يونيو/حزيران الماضي، حيث قامت أنقرة بتغطية جميع الاحتياجات التي نقصت لدى الدوحة، إثر إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة قطر وغلق حدودها وموانئها ومجالها الجوي أمامها بدعوى دعم قطر للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة مؤكدة أنها مجرد اتهامات ملفقة لا دليل عليها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا أنقرة الدوحة وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي رؤية قطر 2030 العلاقات القطرية التركية