صحف الخليج تبرز توعد قطر لمخترقي «قنا» وأحكام البحرين

الخميس 1 فبراير 2018 06:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، توعد نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، بالملاحقة القانونية للدولة المسؤولة عن قرصنة وكالة الأنباء القطرية «قنا».

واهتمت الصحف، بتوقع مديري صناديق كبرى ضخ المزيد من الأموال في الأسهم السعودية خلال الأشهر المقبلة، لكنهم يبدون معنويات سلبية تجاه عدد آخر من بورصات الخليج الرئيسية.

ولفتت الصحف، إلى استنكار اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر، ما ورد من تضليل للحقائق واتهامات جزافية وغير مسؤولة، في البيان الصادر من دول الحصار بشأن تقرير البعثة الفنية للمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة حول زيارتها لدولة قطر خلال الفترة من 17 إلى 24 نوفمبر/كانون الثاني 2017.

وأشارت الصحف، إلى تراجع حدة الاشتباكات في عدن، بعد ثلاثة أيام من المواجهة، في الوقت الذي أكد وفد عسكري وأمني رفيع المستوى، من السعودية والإمارات، ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار وعودة الحياة والهدوء للمدينة.

واهتمت الصحف، بإصدار المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في البحرين، أحكاماً تراوحت بين الإعدام والسجن المؤبد وسحب الجنسية، في حق 60 متهماً بتشكيل جماعة إرهابية والانضمام إليها، واتهمت بعضهم بترتيب سفر أعضاء في التنظيم إلى إيران والعراق للتدرّب في معسكرات «الحرس الثوري» لتنفيذ هجمات داخل البلاد.

ونقلت الصحف، عن نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، قوله إن «الكويت تتوقع مشاركة ما لا يقل عن ألف شركة ورجل أعمال في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة اعمار العراق، المقرر عقده ما بين 12 و14 فبراير/شباط الجاري.

وكشفت الصحف، أن استخدام الوزارات والجهات الحكومية السعودية، للتقنيات الحديثة بدلاً من التقليدية، أسهم بالتنسيق مع مكتب ترشيد الإنفاق، في تسجيل وفورات بلغت نصف مليار ريال.

ولفتت الصحف، إلى بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، مع نظيره الإسباني «الفونسو داستيس»، تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، والسبل الكفيلة تطويرها في مختلف المجالات.

وأشارت الصحف، إلى فوز «قطر للبترول»، بعقود الاستكشاف ومشاركة الإنتاج في خمس مناطق بحرية قبالة سواحل المكسيك.

ولفتت الصحف، إلى اعتزام مصرف قطر المركزي، إنشاء مركز تدريبي لتلبية احتياجات رأس المال البشري في القطاع المالي، وتشجيع وتطبيق برامج التعليم الأجنبية القصيرة أو الطويلة الأمد والشهادات المهنية.

وأشارت الصحف، إلى استباق الحكومة الكويتية تهديدات النائب «رياض العدساني»، بتقديم استجواب لرئيس الوزراء الشيخ «جابر المبارك» في حالة زيادة رسوم الخدمات، وقالت مصادر وزارية رفيعة إن مجلس الوزراء لن يتجاوز القانون الذي ينص على أنه «لا يجوز أن تزيد الرسوم والتكاليف المالية الواجب أداؤها مقابل الانتفاع بالمرافق والخدمات العامة التي تقدمها الدولة إلا بقانون».

وأشارت الصحف، إلى تنفيذ الجيش العماني، ممثلا في عناصر من لواء المشاة (11)، وبمشاركة مدفعية سلطان عمان، وهندسة قوات السلطان المسلحة، وبإسناد من سلاح الجو السلطاني العماني البيان العملي للتمرين المشترك العماني الأمريكي «وادي النار» بمشاركة وحدات من مشاة البحرية الأمريكية.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تعكف وزارة الخدمة المدنية السعودية ومعهد الإدارة العامة على تطوير آليات جديدة للعمل في الأجهزة الحكومية بمنظومة جديدة غير تقليدية كما كان العمل في السابق، إذ يجري العمل على مشروعين لقياس إنتاجية الموظف وتأهيل المرشحين للقيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية. (الاقتصادية)

أغلقت وزارة الصحة السعودية 144 منشأة صحية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لمخالفتها الأنظمة، بينها مستشفيات ومستوصفات ومجمعات طبية وصيدليات، موزعة على جميع مناطق المملكة. (الحياة)

تبدأ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، الخميس، في التطبيق الإلزامي للمرحلة الثالثة عشرة من برنامج «حماية الأجور»، والتي تشمل المنشآت التي تتراوح عمالتها بين 39 و30 عاملًا، وتُقدَّر المنشآت المشمولة في هذه المرحلة بـ 14 ألف منشأة بعدد عمالة تبلغ نحو 477 ألفا و402 من العمال. (الرياض)

كشف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي «عبدالله السواحة»، أن استخدام الوزارات والجهات الحكومية للتقنيات الحديثة بدلاً من التقليدية، أسهم بالتنسيق مع مكتب ترشيد الإنفاق، في تسجيل وفورات بلغت نصف مليار ريال. (الاقتصادية)

أعلنت وزارة الإسكان السعودية، بدء إجراءات الحجز في أربعة مشروعات سكنية جديدة عبر برنامج البيع على الخريطة بالشراكة مع القطاع الخاص، تستهدف توفير 3636 وحدة سكنية متنوعة للمواطنين المسجلين ضمن قوائم الانتظار، في ثلاث مدن، هي الدمام، والأحساء، وجيزان. (الشرق الأوسط)

رصد مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الأزمات في الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية 3046 إنذاراً وبلاغاً خلال عام 2017، منها 2674 إنذارا تم رصدها من الهيئات والجهات الخارجية ذات العلاقة، و372 بلاغاً وردت إلى المركز بشأن منتجات تم رفضها من المنافذ الحدودية للمملكة أو في دول مجلس التعاون الخليجي. (الحياة)

كشف الإيجاز اليومي لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، عن 3 حالات إصابة جديدة بإنفلونزا الطيور من نوع H5N8 في المملكة بالرياض والدرعية والدمام. (الرياض)

كشفت المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني الدكتورة «مها المنيف»، تلقي برنامج خط مساندة الطفل نحو 270 ألف اتصال سنويا، تتراوح ما بين 2990 اتصالا حول الإيذاء والإهمال، و2589 عن العلاقات الأسرية، و1050 تتعلق بالمدرسة، وغيرها من الاتصالات، مبينة أن هناك 20 مبادرة لحماية الأسرة تعمل عليها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ضمن برنامج التحول الوطني. (عكاظ)

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، الخميس، الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بالقرية السعودية للإبل بالصياهد الجنوبية للدهناء. (الشرق الأوسط)

الإمارات

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، مع نظيره الإسباني «الفونسو داستيس»، تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، والسبل الكفيلة تطويرها في مختلف المجالات. (الاتحاد)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، إن بلاده واضحة في توجهاتها، وصادقة في تحالفاتها، وفيّة لأشقائها، منهج كرّس لها الاحترام والمودّة، رصيد خيّر نبني ونزيد عليه. (البيان)

حققت التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2017، حوالي 1.17 تريليون درهم، مقارنة بـ1.16 تريليون درهم خلال الفترة نفسها من العام السابق. (الخليج)

أكدت الإمارات عزمها على تعزيز شراكتها الآسيوية في ضوء تناغم القدرات وتنوع الفرص، وستعمل على تحقيق هذا التوجه من خلال زيارة يقوم بها وزير الاقتصاد «سلطان المنصوري» إلى ماليزيا وسنغافورة، على رأس وفد يضم نحو 60 جهة حكومية اتحادية ومحلية ومن القطاع الخاص. (الحياة)

تنطلق الخميس، فعاليات شهر الإمارات للابتكار، أكبر حدث وطني للاحتفاء بالابتكار والمبتكرين، وتتواصل حتى نهاية الشهر، وتشمل إمارات ومناطق الدولة بواقع أسبوع في كل إمارة، وتضم نحو 100 فعالية رئيسية تشرف على تنظيمها المجالس التنفيذية في الإمارات، ومئات الفعاليات المتنوعة الأخرى. (الخليج)

أطلق نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، مشروع الملف الوطني الصحي الموحد «رعايتي»، ومؤسسة الإمارات للخدمات الطبية، خلال زيارته، معرض ومؤتمر الصحة العربي. (الإمارات اليوم)

حلّت الإمارات في المركز الأول على المستوى الإقليمي في مؤشر إنفاذ القانون والعدالة لعام 2017/2018 الصادر عن مؤسسة «وورلد جستيس بروجت»، كما حصلت على المركز الأول في المؤشرات الفرعية، غياب الفساد والنظام والأمن وتطبيق اللوائح والعدالة المدنية والجنائية. (البيان)

كشفت دراسة أعدتها الشركة المنظمة لمعرض توظيف أبوظبي 2018، أن 51% من المواطنين، الذين تقدموا بطلبات توظيف إلى منصات المعرض من الإناث، مبينة أن الفئات العمرية الأكثر تقديماً للطلبات، تمثلت في «طلبة على أبواب التخرج، وخريجين جدد». (الإمارات اليوم)

قطر

وقعت قطر والولايات المتحدة اتفاقيات تشمل التعاون الأمني وتعميق الشراكة الإستراتيجية، إلى جانب مذكرات تفاهم تتعلق بالتعاون في مجالات الطاقة ومكافحة الاتجار في البشر. (الشرق)

فازت «قطر للبترول»، بعقود الاستكشاف ومشاركة الإنتاج في خمس مناطق بحرية قبالة سواحل المكسيك. (الراية)

أعلنت «قطر للبترول»، عن أسعار الوقود في قطر لشهر فبراير/شباط 2018، حيث جاء سعر لتر ديزل (1.85 ريال)، وسعر جازولين 95 سوبر (1.90 ريال)، وجازولين 91 ممتاز (1.85 ريال). (الشرق)

يعتزم مصرف قطر المركزي، إنشاء مركز تدريبي لتلبية احتياجات رأس المال البشري في القطاع المالي، وتشجيع وتطبيق برامج التعليم الأجنبية القصيرة أو الطويلة الأمد والشهادات المهنية. (الوطن)

كشف رئيس هيئة الأشغال العامة القطرية «سعد بن أحمد بن إبراهيم المهندي»، عن تجهيز 15 ألف قطعة أرض للمواطنين خلال العام الجاري. (الراية)

حققت شركة الكهرباء والماء القطرية، صافي ربح قدره 1.616 مليار ريال خلال العام الماضي، بنمو نسبته 5% مقارنة بسابقه. (العرب)

أظهرت بيانات نشرة «قطر.. إحصاءات شهرية»، الصادرة عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، بلوغ عدد زوار قطر خلال عام 2017 مستوى 2.25 مليون زائر، وهو مستوى قياسي يتحقق خلال الحصار. (الوطن)

الكويت

استبقت الحكومة الكويتية تهديدات النائب «رياض العدساني»، بتقديم استجواب لرئيس الوزراء الشيخ «جابر المبارك» في حالة زيادة رسوم الخدمات، وقالت مصادر وزارية رفيعة إن مجلس الوزراء لن يتجاوز القانون الذي ينص على أنه «لا يجوز أن تزيد الرسوم والتكاليف المالية الواجب أداؤها مقابل الانتفاع بالمرافق والخدمات العامة التي تقدمها الدولة إلا بقانون». (الأنباء)

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الداخلية الشيخ «خالد الجراح»، قرارا بتقسيم وتأليف وتحديد مقار لجان قيد الناخبين في جداول الانتخاب بالدوائر الخمس على أن تبدأ اللجان أعمالها في فبراير/شباط الحالي. (الوطن)

كشف رئيس مجلس الأمة «مرزوق الغانم»، أنه ووفد الشعبة البرلمانية إلى الاتحاد البرلماني الدولي سيعقدون في جنيف عدة اجتماعات لمناقشة بعض الشكاوى المقدمة ضد البلاد والبرلمان الكويتي، إحداها من «الصهاينة»، وأخريان من نائبين كويتيين؛ أحدهما حالي والآخر سابق. (الجريدة)

توقع وزير النفط الكويتي «بخيت الرشيدي»، أن يتوازن السوق بنهاية العام الحالي. (الشرق الأوسط)

نفى مساعد المدير العام لشؤون الإقامة اللواء «عبدالله الهاجري»، وجود أي نية لتمديد المهلة التي صدر بشأنها قرار وزاري من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الفريق الشيخ «خالد الجراح»، والخاصة بالسماح للوافدين المخالفين بالمغادرة مع إمكانية العودة والتي تنتهي بحلول 22 الجاري، داعيا الوافدين المخالفين إلى استثمار المبادرة الإنسانية. (الأنباء)

غادر نحو 450 مقيما من المخالفين للإقامة، مستفيدين من المهلة الإنسانية لهذه الفئة لمغادرة البلاد من دون تحمل أي غرامة. (السياسة)

أنجز ديوان الخدمة المدنية الكويتي، الهيكل التنظيمي الجديد للهيئة العامة للقوى العاملة بخمسة قطاعات. (الجريدة)

تنتظر وزارة الخارجية الكويتية، تقرير وزير العمل الفلبيني الخاص بوفيات الجالية الفلبينية، كما أن السفارة الفلبينية بصدد تسلم القرارات والشهادات المطلوبة من الجهات المعنية التي ستنتهي منها في القريب العاجل، حيث أكدت مصادر أن «الأمور لن تذهب إلى التصعيد ولدينا علاقات جيدة مع الفلبين». (القبس)

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية «نزار العدساني»، إن النفقات الرأسمالية للمؤسسة على مدى السنوات الخمس المقبلة ستبلغ نحو 114 مليار دولار أمريكي إضافة إلى مبلغ قدره 394 مليار دولار بعد ذلك إلى عام 2040. (الوطن)

كشفت مصادر كويتية عن فوز تحالف «كامكو – أوليفر ويمان»، بمناقصة تقديم خدمات استشارية، للمزايدة على حصة من أسهم رأسمال شركة البورصة، وذلك بعد أن قدمت أقل الأسعار وأفضل المواصفات الفنية، وفقا لتقييم اللجان الفنية والمالية القائمة على دراسة العروض، على أن يتم إعلان الفائز رسميا خلال ساعات، ومن ثم تحديد موعد توقيع العقد. (القبس)

البحرين

أكد ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، أن «كل من البحرين وإسكتلندا تدفعهما طموحات كبيرة و قيم وتطلعات عليا، وكل منهما يفخر بوطنيته، ومع ذلك كلاهما يجسد روح التسامح، التي بفضلها نحتفي بجميع المجتمعات والتقاليد أسوة بمجتمعاتنا وتقاليدنا». (الوطن)

أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في البحرين، أحكاماً تراوحت بين الإعدام والسجن المؤبد وسحب الجنسية، في حق 60 متهماً بتشكيل جماعة إرهابية والانضمام إليها، واتهمت بعضهم بترتيب سفر أعضاء في التنظيم إلى إيران والعراق للتدرّب في معسكرات «الحرس الثوري» لتنفيذ هجمات داخل البلاد. (أخبار الخليج)

قررت محكمة الاستئناف العسكرية العليا، حجز قضية الشروع في اغتيال القائد العام لقوة دفاع البحرين، إلى جلسة 21 فبراير/شباط الجاري، للمداولة والنطق بالحكم. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي أنه تمت تغطية الإصدار الأخير من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية التي يصدرها المصرف نيابة عن حكومة البحرين. بقيمة 35 مليون دينار لفترة استحقاق 182 يوماً. (البلاد)

اتفق وزير الداخلية البحريني الفريق الركن الشيخ «راشد بن عبدالله آل خليفة»، مع نظيرته بالمملكة المتحدة «أمبر راد»، على مراجعة الاتفاقية الأمنية الموقعة بين البلدين والعمل على تطويرها بما يسهم في دعم مجالات التعاون المتعلقة بالتدريب وتبادل المعلومات والجرائم المستحدثة. (الوطن)

أكد رئيس النقابة الوطنية لشركة طيران الخليج «أحمد الكويتي»، أن اللقاء الأخير مع رئيس مجلس إدارة طيران الخليج «زايد الزياني» تطرق بصورة أساسية إلى الشائعات المتناقلة بشأن وجود توجه إلى تسريح عدد من العمال، مشيرًا إلى أن «الزياني» طمأن النقابات وأكد لها أن ما يشاع لا أساس له من الصحة. (الأيام)

عمان

نفذ الجيش العماني، ممثلا في عناصر من لواء المشاة (11)، وبمشاركة مدفعية سلطان عمان، وهندسة قوات السلطان المسلحة، وبإسناد من سلاح الجو السلطاني العماني البيان العملي للتمرين المشترك العماني الأمريكي «وادي النار» بمشاركة وحدات من مشاة البحرية الأمريكية. (الوطن)

أعلنت وزارة النقل والاتصالات العمانية، أن موعد التشغيل التجاري لمبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي سيكون 20 مارس/آذار 2018، وعليه سيتم نقل جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة من المطار الحالي إلى المطار الجديد حسب التوقيت المناسب لذلك. (الشبيبة)

بحثت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى (البرلمان) العاني، مقترح «إنشاء محطات وقود نموذجية». (الرؤية)

ناقشت اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بسلطنة عمان، برنامج التقييم الوطني للمخاطر المرتبط بمكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والذي يهدف إلى تعزيز ودعم الإستراتيجية الوطنية من خلال تحديد أبرز المخاطر والتهديدات والطرق المتبعة في ارتكاب تلك الجرائم ومعالجة الثغرات في منظومة المكافحة. (الوطن)

شؤون خليجية

قال نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، إن قطر لن تتساهل في الملاحقة القانونية للدولة المسؤولة عن قرصنة وكالة الأنباء القطرية «قنا». (الراية)

توقع مديرو صناديق كبرى ضخ المزيد من الأموال في الأسهم السعودية خلال الأشهر المقبلة، لكنهم يبدون معنويات سلبية تجاه عدد آخر من بورصات الخليج الرئيسية. (الاقتصادية)

استنكرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر، ما ورد من تضليل للحقائق واتهامات جزافية وغير مسؤولة، في البيان الصادر من دول الحصار بشأن تقرير البعثة الفنية للمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة حول زيارتها لدولة قطر خلال الفترة من 17 إلى 24 نوفمبر/كانون الثاني 2017. (الشرق)

تراجعت حدة الاشتباكات في عدن، بعد ثلاثة أيام من المواجهة، واستعادت قوات الحماية الرئاسية التابعة للحكومة الشرعية، السيطرة على معسكر اللواء الرابع في حي دار سعد شمال المدينة، في وقت كشفت مصادر حكومية بارزة تفاصيل مفاوضات تُجرى حالياً في قصر معاشيق الرئاسي بين ممثلين عن الشرعية وآخرين من «المجلس الانتقالي الجنوبي»، مشيرة إلى أن «إقالة الحكومة ليست من بين تلك المطالب». (الحياة)

أكد وفد عسكري وأمني رفيع المستوى، من السعودية والإمارات، ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار وعودة الحياة والهدوء لمدينة عدن جنوب غرب اليمن، والتركيز على دعم جبهات القتال لتخليص اليمن من الميليشيات الحوثية الإيرانية. (الشرق الأوسط)

نفى المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن «تركي المالكي»، صحة ما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام من تمكن الميليشيا الحوثية من استهداف مطار الملك خالد الدولي بالرياض. (الرياض)

تعهدت دول الرباعية الاقتصادية بشأن اليمن (السعودية، الإمارات، الولايات المتحدة، المملكة المتحدة) بمواصلة دعم البنك المركزي اليمني، وعودة الاستقرار لسعر صرف الريال اليمني والاقتصاد اليمني بشكل عام، وذلك من خلال عدة إجراءات يجري العمل عليها. (الشرق الأوسط)

قال نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، إن «دولة الكويت تتوقع مشاركة ما لا يقل عن ألف شركة ورجل أعمال في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة اعمار العراق، المقرر عقده ما بين 12 و14 فبراير/شباط الجاري. (القبس)

تترأس وكيل الهيئة العامة للرياضة السعودية رئيسة اتحاد الرياضة المجتمعية الأميرة «ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود»، الوفد الرياضي المشارك بفعاليات النسخة الرابعة من دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات التي تحتضنها إمارة الشارقة. (عكاظ)

شؤون عربية

شدد الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، على أي وساطة جديدة تطرح لتحقيق السلام يجب أن تكون متعددة، وتشمل الرباعية الدولية وعددا من الدول العربية والأوروبية، لافتا إلى أنه يعول على الدورين الألماني والفرنسي في الاتحاد الأوروبي، إلى جانب الولايات المتحدة، للوصول إلى سلام دائم وعادل في المنطقة. (الشرق الأوسط)

أدرجت الولايات المتحدة رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، «إسماعيل هنية»، على القائمة الخاصة بـ«الإرهاب»، إلى جانب ثلاث حركات فلسطينية ومصرية، وهي «حركة الصابرين» الفلسطينية التي تنشط في قطاع غزة والضفة الغربية، و«لواء الثورة» التي ظهرت في مصر عام 2016، ومنظمة «حسم» المصرية التي نشأت عام 2015. (الحياة)

قالت الحكومة الأمريكية، إنها ستسمح لحوالي 7 آلاف سوري بالبقاء في الولايات المتحدة لمدة 18 شهراً آخر على الأقل بموجب وضع الحماية مع احتدام الحرب الأهلية في سوريا. (الشرق الأوسط)

رفضت «هيئة التفاوض السورية» المعارِضة، أن يتقدّم بحث دستور سوريا الجديد على عملية انتقال الحكم في البلاد، غداة الاتفاق في «مؤتمر الحوار السوري» في سوتشي على تأليف لجنة دستورية تسعى إلى «صياغة إصلاح دستوري يساهم في التسوية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة»، فيما أوضحت مصادر مطلعة أن موسكو «نصحت المعارضة بالتركيز على الدستور لأنه يفتح باب الإصلاح، ما يمهّد لانهيار النظام في حال قدم أي تنازلات». (الحياة)

تعهد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، بمواجهة أي مخططات لإثارة الفوضى في بلاده، واتخاذ «إجراءات أخرى» ضد من وصفهم بـ«الأشرار»، ولو اقتضى الأمر الطلب من الشعب «تفويضاً» جديداً لمواجهتهم. (الشرق الأوسط)

بدأت مصر، مرحلة الإنتاج المبكر في حقل «ظهر» للغاز الطبيعي، الأكبر من نوعه في البحر المتوسط، وسط تأكيدات بإيقاف استيراد الغاز المسال يونيو/حزيران المقبل. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عدن اختراق قنا الأزمة الخليجية الحصار الخليج استجواب الكويت البحرين أحكام سحب جنسية