«أنا أنام مع..» قصة سؤال أحرج الملايين فحذفته «فيسبوك»

الخميس 1 فبراير 2018 07:02 ص

ألغت «فيسبوك» سؤالاً كانت تضعه على الصفحات الشخصية عمّن ينام معه المستخدمون، وذلك بعد أن وجده الكثيرون منهم مريباً وغير مقبول.

وتشجع خاصية «هل كنت تعلم» المستخدمين على أن يتشاركوا مع الآخرين تفاصيل لا يعرفها الناس في العادة، أو معلومات محمسة لبث الحياة في الصفحة الشخصية، مثل سؤال القدرات الخارقة المرغوبة أو الشعور بالذنب، لكن السؤال كان هذه المرة: «أنا أنام عادة مع...»، ويُترك الباقي كفراغ يملؤه المستخدم.

لم يكن مستخدمو «فيسبوك» مرتاحين مع هذا السؤال، وقد رآه الكثيرون محاولة لمعرفة العادات الجنسية للمستخدم.

وتستخدم «فيسبوك» المعلومات التي تجمعها عن المستخدمين عادة في الإعلانات الموجّهة، بما في ذلك معلومات المكان والعمر والهوايات، والكثير.

وقالت مستخدمة على «تويتر» تعليقاً على الأمر: «الأشياء التي يريد فيسبوك معرفتها هذه الأيام مريبة، فأكثر ريبة، فأكثر ريبة على الإطلاق».

وأضاف أحد المستخدمين مازحاً: «عزيزي فيسبوك: بما إنك تصر على إكمال هذه الجملة، فالإجابة هي – أنا أنام عادة مع.. إغلاق عينيّ».

وقد استجابت «فيسبوك» للانتقادات بسرعة.

وقال المتحدث باسم الشركة «دانيال هاريسون» لموقع «بيزنس إنسايدر»، إن هذا السؤال كان بريئاً، وكان المقصد منه هو تشجيع المستخدمين على الرد بإجابات عن الأشياء غير الحية، مثل دمية، دب.

وأضاف «هاريسون»: «لقد عرفنا أن سؤالاً من أسئلة هل كنت تعلم قد أثار الارتباك بين بعض الناس الذين رأوه، لكننا تخيلنا أنه سيدفع المرء لإخبار أصدقائه بأنه يحب النوم مع دمية الزرافة المحشوة الخاصة به مثلاً، لكننا أزلنا هذا السؤال بعد أن قال المستخدمون أنه شخصيّ للغاية».

وقد أدخلت «فيسبوك» خاصيّة «هل كنت تعلم» في ديسمبر/كانون الأول الماضي، عقب تقارير أشارت إلى أن المستخدمين يتشاركون معلومات أقل على منصة التواصل الاجتماعي، بنحو الثلث في 2016 مقارنة بـ2015.

وبهذه الطريقة، حاولت «فيسبوك» حث المستخدمين على المشاركة بنشاط مرة أخرى.

المصدر | ديلي اكسبريس

  كلمات مفتاحية

فيسبوك سؤال ميول جنسية محرج فيس بوك مواقع التواصل الاجتماعي