برشلونة وفالنسيا في نهائي مبكر لكأس إسبانيا

الخميس 1 فبراير 2018 07:02 ص

يلتقي فريق برشلونة مع ضيفه فالنسيا في مباراة الذهاب من دور نصف النهائي لكأس ملك إسبانيا، على ملعب «كامب نو»، الخميس.

ويسعى برشلونة لتحقيق فوز بنتيجة مريحة يضمن له التأهل إلى المباراة النهائية قبل الذهاب إلى ملعب «الميستايا»، معقل «الخفافيش» (لقب فريق فالنسيا) لخوض مواجهة الإياب.

في المقابل يأمل فالنسيا في تحقيق نتيجة إيجابية كالتعادل الإيجابي على أقل تقدير ليقترب خطوة من خطف بطاقة المشهد النهائي من البطولة قبل موقعة العودة.

ويسعى برشلونة، متصدر الدوري، إلى تحقيق ثلاثية جديدة بالفوز بالدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا، لذلك تكتسب المواجهة أهمية كبرى لديه، وقد يصبح «البرسا»، حال تتويجه باللقب، أول فريق يفوز به أربع مرات متتالية، بعد أتلتيك بلباو، الذي حقق هذا الانجاز بين 1930 و1933.

على الجانب الأخر يبحث فالنسيا عن تعويض تراجعه في الدوري المحلي من خلال الفوز باللقب.

وتأهل العملاق الكاتالوني إلى المربع الذهبي، بفوزه على جاره اسبانيول في الذهاب 1-0 والإياب 2-0، فيما وصل فالنسيا على حساب ألافيس بركلات الترجيح.

وكان الفريقان التقيا في الدور نفسه قبل موسمين، عندما سحق برشلونة خصمه 7-0 ذهابا، قبل تعادلهما إيابا 1-1.

وتتسم المواجهات بين برشلونة وفالنسيا بالصعوبة دائمًا، فالفريقان التقيا في 17 مباراة ببطولة كأس ملك إسبانيا، انتصر البارسا في 8 مباريات بينما فاز الخفافيش في 5 لقاءات وحسم التعادل 4 مواجهات.

وأقصى «البلوجرانا» الخفافيش في 4 مناسبات، بينما ودع النادي الكتالوني البطولة على يد فالنسيا 3 مرات فقط، كما تواجها في 3 نهائيات، انتصر فيها برشلونة مرتين وخسر مرة.

ويعد برشلونة هو صاحب الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج باللقب برصيد 29 مرة، ومن خلفه أتلتيك بليلباو بـ23 مرة، ثم ريال مدريد بـ19 مرة، بينما فاز فالنسيا باللقب 7 مرات.

تجدر الإشارة إلى أن مباراة الإياب بين برشلونة وفالنسيا ستقام على ملعب الأخير «المستايا»، الخميس 8 فبراير/شباط الجاري، وسيلتقي الفائز منهما في مجموع الذهاب والإياب مع الفائز من مواجهة ألافيس وأشبيلية التي انتهت مباراة الذهاب بينهما بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

  كلمات مفتاحية

برشلونة فالنسيا كأس ملك إسبانيا