«خاشقجي»: كفى إهدار المليارات على مصر.. اتركوها تتلمس طريقها

الخميس 1 فبراير 2018 10:02 ص

دعا الكاتب السعودي المعروف، «جمال خاشقجي»، دول الخليج، وفي مقدمتها السعودية، إلى التوقف عن دعم نظام الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» ماليا وسياسيا، معتبرا أن أكبر مساعدة يمكن تقديمها لمصر هو تركها تتلمس طريقها نحو حكم راشد بدون تدخلات 2013.

جاء ذلك تعليقا منه على الصراع السياسي الدائر الآن في مصر، وحالة الغضب المتصاعدة في الشارع المصري إثر إفراغ الساحة من أي منافس حقيقي لـ«السيسي» في انتخابات الرئاسة المقررة في مارس/آذار المقبل.

وقال «خاشقجي» في تغريدة له عبر «تويتر» إن السعودية والإمارات عجلت بإنهاء الاشتباكات في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن؛ بعدما اتضح لهما أن أزمة مصرية بدأت تتشكل في الأفق القريب كشف عنها توتر وتهديد ووعيد «السيسي»، الأربعاء.

 

 

وأضاف في تغريدة ثانية: «40 مليار (دولار) أُهدرت بمصر خلال عهد السيسي، لا المملكة ولا دول الخليج تمتلك مبلغا كهذا تهدره مرة أخرى هناك».

واعتبر الكاتب السعودي أن أكبر مساعدة يمكن أن تقدمها دول الخليج لمصر في الوقت الراهن هو أن تترك مصر والمصريين يلتمسون طريقهم نحو حكم راشد بدون تدخلات خليجية كما حدث في 2013.

 

 

وفي كلمة له خلال افتتاح حقل «ظهر» للغاز، شمال شرقي البلاد، الأربعاء، أطلق «السيسي» تهديدات صريحة لمعارضيه، قائلا: «احذروني أنتم ما تعرفونيش (لا تعرفوني) أنا مش بتاع سياسة (لست سياسيا)، ما يصحش حد (لا يصح لأحد أن) يلعب بأمن مصر، أروح أموت الأول، قسما بالله أكون مت الأول».

كما توعد بعدم تكرار اندلاع ثورة بمصر كما حدث في 25 يناير/كانون الثاني 2011، التي أطاحت بحكم الرئيس الأسبق «حسني مبارك».

وقال: «ما حدث في مصر قبل 7 أو 8 سنوات  (ثورة 25 يناير 2011) لن يتكرر مرة أخرى».

وتساءل مستنكرا: «اللي منجحش ساعتها (الذي لم ينجح حينها) هتنجحوه دلوقت؟ (ستنجحوه الآن)؟».

وتأتي تصريحات «السيسي» وسط انسداد سياسي حاد وحراك داخلي متصاعد في مصر يطالب بمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة بعد إقصاء نظامه أي مرشح حقيقي من المنافسة، واستدعاء مرشح ديكوري وحيد أمام «السيسي» سبق أن قال إنه سيتنازل للأخير إذا فاز بالرئاسة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر رئاسيات مصر 2018 السيسي خاشقجي