أحكام إعدام جديدة في البحرين بتهم تتعلق بالإرهاب

الخميس 1 فبراير 2018 10:02 ص

قضت محكمة بحرينية، الخميس، بإعدام مواطن بتهمة قتل شرطي.

وحكمت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، بإجماع الآراء، بإعدام المتهم بعد إدانته بقتل شرطي في تفجير عبوتين بمنطقة أبو صيبع، ووقوع إصابات في صفوف رجال الشرطة ومدنين، وفقا لصحيفة «الأيام» البحرينية.

وعاقبت المحكمة 13 متهما في نفس القضية بالسجن المؤبد، وبالسجن 15 سنة لـ8 مدانين والسجن 5 و3 سنوات لأربعة مدانين آخرين، وبإسقاط جنسية 25 وبراءة 6 آخرين.

ويأتي الحكم على مواطن بالإعدام، بعدما قضت محكمة بحرينية، الأربعاء، بإعدام شخصين، والسجن بحق 56 آخرين لفترات تتراوح بين 5 سنوات إلى المؤبد، وإسقاط الجنسية عن 47 منهم، لإدانتهم بتشكيل جماعة إرهابية.

وكثف القضاء البحريني في السنوات الأخيرة إجراءاته بحق متهمين بتنفيذ اعتداءات إرهابية استهدفت بمعظمها الشرطة، خصوصا لجهة إصدار أحكام بالسجن لمدد متفاوتة، وقرارات بإسقاط الجنسية عن المتهمين.

ويرجح أن معظم هذه القضايا مرتبطة بالاضطرابات التي شهدتها البحرين منذ العام 2011، بالتوازي مع اندلاع احتجاجات مناهضة للحكم قادتها المعارضة، للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية.

وأصدر العاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة» في يونيو/حزيران 2016، قانونا يمنع أعضاء الجمعيات السياسية من اعتلاء المنبر الديني أو الاشتغال بالوعظ والإرشاد والخطابة، ولو بدون أجر.

كما صادق، في أبريل/نيسان الماضي، على تعديل خاص بدستور البلاد يتعلق بالقضاء العسكري، اعتبرته المعارضة البحرينية توسيعا من صلاحيات القضاء العسكري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين حكم بالإعدام محكمة بحرينية