الصينيون يقعون في غرام فيلم بوليوودي بطلته مسلمة منتقبة

الخميس 1 فبراير 2018 02:02 ص

لقي فيلم بطلته مراهقة مسلمة منتقبة تحلم أن تصبح نجمة غناء رواجاً كبيراً في الصين، إذ حقَّق فيلم «Secret Superstar» نجاحاً ساحقاً في شباك التذاكر الصيني، منذ افتتح عرضه في 19 من يناير/كانون الثاني، ليحصد أكثر من 27 مليون دولار متخطياً بذلك فيلم دراما تاريخية صينياً، كل هذا في غضون أيام 3 فقط.

أما بعد دخول العرض أسبوعه الثاني فقد قفزت الأرباح إلى أكثر من 66 مليون دولار، بحسب ترجمة «هاف بوست عربي».

مراهقة تحلم بأن تصبح مغنية مشهورة

يروي الفيلم قصة «إنسية مالك»، أو «إنسو» المراهقة المسلمة وحلمها أن تصبح فنانة ومغنية مشهورة، لكن هذا الحلم يكبته أبوها الذي يسيء معاملتها ويستغلها أحياناً.

عبثاً تحاول «إنسو» التخلي عن حبها للموسيقى، فتبادر إلى ارتداء النقاب، ثم تتناول غيتارها وتتجه إلى عالم اليوتيوب، حيث تلقى هناك نجاحاً كبيراً دون الكشف عن هويتها الحقيقية، مثلما يشير عنوان الفيلم.

أما «عامر خان» فيؤدي في الفيلم دور مدير عروض موسيقية يكتشف موهبة البطلة.

وضمن الأحداث تكتشف البطلة أن أمها، نجمة، كابدت الكثير لتُبقي ابنتها حية، فالأب كان يطالبها بالإجهاض لأنه لا يريد مولودةً أنثى، في ظاهرة شائعة بالهند، ربما تفهمها الجماهير الصينية، حيث يوجد في بلادهم 30 مليون رجل أكثر من النساء.

رواج أفلام  «خان» في الصين

يعتبر هذا النجاح هو الأحدث للنجم والمنتج السينمائي الهندي «خان»، المعروف في أوساط معجبيه الصينيين باسم «العم مي»، المأخوذ من اسمه الأول «عامر»، الذي تلقى أفلامه أصداء واسعة بين الشباب الصيني، رغم أنها تدور حول الترعرع في الهند، وركز أفلام «خان» على أهمية المثابرة في تحقيق الأحلام، وتمكين المرأة، حسبما جاء في المشاركة المذكورة أعلاه، التي حظيت بأكثر من 33 ألف مشاهدة.

ولعل زاوية أخرى راقت للجماهير الصينية في هذا الفيلم الجديد، وهي فكرة اللجوء إلى الإنترنت بغية التسلل بعيداً عن أنظار الآباء، والحائط الذي يفرضونه حول الشباب، خصوصاً أن فكرة البثِّ الحي على الإنترنت باتت ظاهرةً ضخمةً في الصين، يمارسها الكل، سواء كانوا شباباً أو كباراً، وحتى الفلاحون والمزارعون.

وأثناء زيارة قام بها إلى الصين استغرقته 5 أيام للترويج لفيلمه الأخير، حاصره المعجبون الذين أتوا من بكين وشنغهاي حاملين لوحات أضواء نيون عليها اسمه.

كذلك لـ«خان» صفحة مدونة رسمية على موقع «Weibo الصيني، الذي يحاكي منصة «تويتر» الاجتماعية، وتحظى صفحته هناك بأكثر من مليون متابع، منذ نشرِ أولى المشاركات أبريل/نيسان 2016.

وقد كان فيلمه الأخير «Dangal»، الذي روى قصة نساء شابات يناضلن من أجل أحلامهن في عالم رياضة يحتكرها الرجال، واحداً من أنجح الأفلام الأجنبية التي حصدت أرباحاً طائلة في الصين العام الماضي كذلك.

إذ أصبح «Dangal» أعلى فيلم هندي أرباحاً في كل تاريخ الصين، بعد فيلم الإنتاج الهندي الصيني المشترك «Kung Fu Yoga»، حسب ما أفادت به مؤسسة «EntGroup» لأبحاث بيانات شباك التذاكر.

تأتي هذه الإنجازات رغم أن الصين لا تسمح إلا بعرض 4 أفلام هندية في العام الواحد من كوتة الأفلام الأجنبية، البالغة حوالي 36 فيلماً سنوياً، التي تتصدرها هوليوود عادة.

كلا الفيلمين، «Secret Superstar» و«Dangal» يتمحوران حول الصراع الذي تخوضه النساء في وجه النظام الذكوري، حسبما كتب «Dream Stealing Detective» على موقع «Douban»، وهو بوابة صينية للتعريف بالأفلام على نسق موقع «IMDB».

  كلمات مفتاحية

الصين فيلم هندي خان منقبة إنترنت فنانة مشهورة تحدي آباء عدن حب الإناث