المعارضة السورية تدعو لوقف إطلاق النار خدمة لمسار جنيف

الخميس 1 فبراير 2018 04:02 ص

دعت هيئة المفاوضات التابعة للمعارضة السورية، إلى «وقف إطلاق النار، وإرسال المعونات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة»، لخدمة العملية السياسية في جنيف.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمعارضة السورية بمدينة إسطنبول التركية، الخميس، للحديث حول نتائج مؤتمر الحوار السوري، الذي عقد في مدينة سوتشي الروسية، بحسب «الأناضول».

واختتم مؤتمر الحوار السوري في سوتشي أعماله، الثلاثاء، بالاتفاق على تشكيل «لجنة لصياغة إصلاح دستوري»، من أجل الإسهام في تسوية سياسية، تحت رعاية الأمم المتحدة.

ودعا رئيس هيئة المفاوضات، «نصر الحريري»، إلى «ضرورة إطلاق سراح دفعة أولى من المعتقلين، بما يؤكد جدية والتزام الجميع بالعملية السياسية».

وشدد على ضرورة أن «يكون هذا المؤتمر (سوتشي) لمرة واحدة، دون أن يتحول إلى مسار مواز أو متعارض مع مسار جنيف (برعاية الأمم المتحدة)».

وكان وفد المعارضة السورية قد أكد قبيل مغادرته مؤتمر «الحوار الوطني» السوري في مدينة «سوتشي» الروسية، أنه قرر عدم المشاركة في المؤتمر؛ بسبب عدم تحقيق روسيا للوعود التي قطعتها.

وقال رئيس وفد المعارضة في مؤتمر «أستانة» الأخير «أحمد طعمة»، في بيان مصور سجله الوفد في مطار «سوتشي» قبيل مغادرته، إن «وفد قوى الثورة والمعارضة حضر للمشاركة في المؤتمر آملا بدفع العملية السياسية قدما، وتحقيق انتقال سياسي جاد، ينقل سوريا من الاستبداد للديمقراطية، ويحقق للسوري حريته وكرامته، في ظل سلام يعم كافة الوطن».

وأوضح قائلا: «فوجئنا بأن أيا من الوعود الروسية التي قطعت، لم يتحقق منها شيء، فلا القصف الوحشي على المدنيين توقف، ولا أعلام النظام أزيلت عن لافتات المؤتمر وشعاره، فضلا عن افتقاد أصول اللياقة الدبلوماسية من قبل الدولة المضيفة».

  كلمات مفتاحية

سوريا المعارضة وقف إطلاق النار معونات إنسانية الحريري المناطق المحاصرة تركيا سوتشي جنيف