فيديو.. «السيسي» على خطى «السادات»: أنا مش سياسي

الخميس 1 فبراير 2018 04:02 ص

تداول ناشطو مواقع التواصل في مصر، مقطع فيديو للرئيس الراحل «محمد أنور السادات»، يظهر تطابق سياسات وتصريحات الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، مع الأول، على خلفية التهديد بقمع أي انتفاضة شعبية في البلاد.

وقال «السادات»، الذي اغتيل في أكتوبر/تشرين الأول 1981، تعليقا على مظاهرات الخبز 1977: «لست سياسيا.. لست سياسيا على الإطلاق».

 

وأمس الأربعاء، حذر «السيسي» من أن مصر لن تعود لما قبل 7 أو 8 سنوات، وذلك في إشارة إلى ثورة يناير/كانون الثاني 2011، التي أطاحت بالرئيس المصري المخلوع «حسني مبارك»، وحلت ذكراها السابعة قبل أيام.

وأضاف منفعلا في كلمته التي نقلها التليفزيون المصري الرسمي: «أنا مش سياسي بتاع كلام، لو أحد من قوى الشر فكر أن يلعب بأمن مصر، سأطلب منكم تفويضا ثانيا؛ وسيكون هناك إجراءات أخرى (لم يحددها) ضد أي شخص يعتقد أنه ممكن يعبث بأمنها ونحن موجودين».

 

وسبق أن طالب «السيسي» في 24 يوليو/تموز 2013، المصريين بالنزول للشوارع، فيما سمي بـ«جمعة التفويض» 26 يوليو/تموز 2013 لمواجهة ما أسماه «الإرهاب المحتمل». 

ومضى قائلا: «من يريد العبث في مصر ويضيعها، لابد أن يتخلص مني أولا، استقرار مصر ثمنه حياتي أنا وحياة الجيش». 

وأثارت تصريحات «السيسي» الغاضبة جدلا كبيرا عقب أيام من ترشحه رسميا لفترة ثانية لرئاسة مصر وسط دعوات لمقاطعة الانتخابات أطلقها مرشحون رئاسيون سابقون وشخصيات سياسية مصرية بدعوى افتقادها للضمانات المطلوبة.

ويحذر معارضون من احتمالية قيام «السيسي» بحملة اعتقالات ضد خصومه الذين يطالبون برحيله عن سدة الحكم، وسط تقارير عن توتر متصاعد داخل المؤسسة العسكرية في البلاد، على خلفية اعتقال رئيس أركانها الأسبق، الفريق «سامي عنان»، لمنعه من خوض السباق الرئاسي الشهر المقبل.

و«انتفاضة الخبز»، يناير/كانون الثاني 1977، أطلق عليها «السادات»، ما وصفه بـ«انتفاضة الحرامية»، وخرج خلالها الشعب إلى الشوارع ضد الغلاء، وسياسات الانفتاح، صاحبها موجة عنف ضد المصالح الحكومية وأقسام الشرطة، واستراحات الرئاسة.

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي أنور السادات انتفاضة الخبز الجيش المصري سامي عنان